{myadvertisements[zone_1]}
على هامش الحوار
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #3
على هامش الحوار
والآن إلى أمثلتك :

تنقل عن الحاكم في معرفة علوم الحديث :"فمن ذلك ما روي ابن نمير عن ابن مهدي قال : معرفة العلة إلهام ، فلو قلت للعالم يعلل الحديث : من أين قلت هذا ؟ لم تكن له حجة" .

ثم قول المعلمي :
"إذا استنكر الأئمة المحققون المتن وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة ، فإذا لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة ليست بقادحة مطلقاً ، ولكنهم يرونها كافية للقدح في ذلك المنكر ، فمن ذلك إعلاله بأن راويه لم يصرح بالسماع هذا ، مع أن الراوي غير مدلس ، أعلّ البخاري بذلك خبراً رواه عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن عكرمة تراه في ترجمة عمرو من التهذيب"

ثم تخرج بنتيجة خاطئة إلى أن الأئمة يعللوا الحديث أحيانًا من "باب التخرصات" !!!

أقول : علم العلل فن دقيق ، لا يخوض غماره إلا من آتاه الله علمًا تامّاً واطلاعًا عميقًا وحفظًا واسعًا ، فلو نقل زميلنا قول أبي عبد الله الحاكم "معرفة علوم الحديث" كاملًا قبل نقله لكلام ابن مهدي لعلم أن هذا العلم - أعني العلل - يعتمد على الحفظ والفهم والمعرفة والإطلاع ، يقول الحاكم :
"وإنما يعلل الحديث من أوجه ليس للجرح فيها مدخل ، فإن حديث المجروح ساقط واه ، وعلة الحديث ، يكثر في أحاديث الثقات أن يحدثوا بحديث له علة ، فيخفى عليهم علمه ، فيصير الحديث معلولا ، والحجة فيه عندنا الحفظ ، والفهم ، والمعرفة لا غير . وقال عبد الرحمن بن مهدي : « معرفة الحديث إلهام ، فلو قلت للعالم يعلل الحديث : من أين قلت هذا ، لم يكن له حجة » ".

"والحجة فيه عندنا الحفظ ، والفهم ، والمعرفة لا غير" .
هذا ما قاله الحاكم ، الحفظ ، الفهم والمعرفة ، ولم يقل التخرصات .


ويقول ابن حجر في "النزهة" عن الحديث المعلَّل :
"وهو مِن أَغْمضِ أنواعِ علومِ الحديثِ وأدقِّها، ولا يقوم به إلا مَنْ رزقه الله تعالى فهماً ثاقباً، وحفظاً واسعاً، ومعرفةً تامة بمراتب الرواة، وملَكَةً قويةً بالأسانيد والمتون".
فابن حجر لم يقل إن علم العلل هو مزاج وتخرصات ، بل هذا العلم لا يتقنه إلا الحفاظ الكبار ممن رزقوا الفهم الثاقب والعلم والحفظ والمعرفة التامة بالرواة والإحاطة بالأسانيد والمتون .

ولو أن المسألة كما يظن البعض هي إلهام وتخرصات لما كان لكبار أهل العلم وحذاقه ميزة على غيرهم ، ولشاركهم فيه الجهال والعوام ، ولفتحوا لهم الباب على مصراعيه ليعللوا ما شاؤوا وكيفما شاؤوا ، فإن التخرص لا يعجز عنه الجاهل فضلًا عن العالم .

أما فهم زميلنا لقول ابن مهدي "معرفة الحديث إلهام ، فلو قلت للعالم يعلل الحديث : من أين قلت هذا ، لم يكن له حجة " فإن ابن مهدي نفسه أيضًا قال والحجة فيه عندنا الحفظ ، والفهم ، والمعرفة لا غير "إنكارنا الحديث عند الجهال كهانة" .
ماذا نفهم من هذا الكلام ؟

إن عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله يتحدث عن الجاهل بهذا الفن أو العامي ، فإنه لجهله بهذا العلم يرى تعليل العلماء وكأنه إلهام أو كهانة ، ويحسن بي أن أنقل ما قاله الدكتور همام عبد الرحيم سعيد في "مقدمة شرح العلل" ، يقول :
(( أما كلام النقاد كابن مهدي وأبي زرعة ، فإنه يحمل على أن من يجهل هذا العلم لا يمكنه الإحاطة بطرائقه ومعارفه وعناصره ، وعرض الدليل والبرهان يلزم منه وجود من يدركهما ، لأنهما ثمرة هذه المعارف المتنوعة الشاملة ، وغير ذوي الاختصاص يكفيهم الحكم المتضمن صحة أو ضعفًا أو بطلانًا فإن حرصوا على المزيد فعليهم أن يسلكوا مسلك النقاد في إعداد الرصيد الكافي ، فهذا أبو زرعة يقول : "نظرت في نحو من ثمانين ألف حديث من حديث ابن وهب بمصر ، ما أعلم أني رأيت له حديثًا لا أصل له" .
وعلى القارئ أن يقدر الرصيد الذي يحتفظ به أبو زرعة خلف هذه الكلمات ، فقد حفظ لرجل واحد هذا العدد ، ثم عرض هذا العدد على الأصول ، ثم أصدر حكمه بقوله : "ما أعلم أني رأيت له حديثًا لا أصل له " ، ومن لا يحيط بهذا العلم قد يشك في الخبر ، فإذا ثبتت له صحته فإنه يقول : متى حفظها ؟ وكيف عرفها ؟ وعلام عرضها ؟ وهل عرض كل حديث عند ابن وهب على مئات مثل هذا الحديث عند غيره ؟ . وأسئلة غير هذه تلح على معرفة الدليل والحجة ، ولكن ذلك بعيد المنال على من لا يعرف هذا الفن .

هذا الذي يحمل عليه كلام النقاد عندما يمتنعون عن الاحتجاج لقولهم ، ويظهر هذا جليًا في قول أبي حاتم في بداية قصته التي أوردتها (***) ، وفيها : "جاءني رجل من أهل الرأي" ، واهتمامات رجل الرأي غيرها عند رجل العلل الناقد ، فإذا كان رجل الرأي لا يدرك الحجة في العلة ، فإنه لا يعني خلوها من الحجة والدليل .
ولقد عبر ابن مهدي عن هذا المعنى تعبيرًا دقيقا عندما قال : "إنكارنا الحديث عند الجهال كهانة " ، وهو ما أبرزه ابن كثير أثناء تعريفه للعلل بقوله : "وهو فن خفي على كثير من علماء الحديث حتى قال بعض حفاظهم معرفتنا بهذا كهانة عند الجاهل"
، وعلى هذا يمكن تخريج كلام النقاد ، إذ أن كل علم هو كالعرافة والسحر بالنسبة لمن يجهله ، وكلام أبي حاتم وهو يشبه معرفة الناقد للعلة بمعرفة الصائغ للدرهم الزائف من الجيد ، إنما يعني به أن الحديث صناعة وفن كالصياغة التي هي صناعة وفن ولكل منها مبادئه وطرائقه وقوانينه .

وإلى جانب ما سبق أقول : إن كتب العلل في أكثرها أسئلة وأجوبة ، وهذه الأجوبة في معظمها يحمل الحجة والدليل ، ولا غرابة في هذا إذا عرفنا أن السائل هو من أهل هذا الفن والمختصين به ، فالترمذي يسأل البخاري ، وعبد الله بن أحمد يسأل أباه ، وابن أبي حاتم يسأل أباه وأبا زرعة ، والبرذعي يسأل أبا زرعة ، والبرقاني والسهمي يسألان الدارقطني ، وهكذا وفي مباحث أنواع العلل وأسبابها أمثلة كثيرة فيها بيان كاف للعلة ونوعها وسببها والدليل عليها .

وبعد كل هذا فإننا نخرج بنتيجة هي أن الناس أمام هذا العلم عالم خبير به أو جاهل منكر له ، وأكبر دليل على منهجية هذا العلم وحدة منطقه الذي يظهر باتفاق النقاد عليه ، كما رأينا في إحالة أبي حاتم على أبي زرعة ، ثم تشابه قوليهما في كل مسألة فعلم العلل علم قائم على أصول وطرائق متداولة بين أصحابه ، وقد ترتقي هذه الأصول والطرائق بلغتها حتى لا يعود من السهل كشف غموضها عن غير أهلها .
ويضاف إلى كل ما سبق أن منهج علماء الحديث هو جزء من المنهج الإسلامي العام القائم على {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين} ، والمنهج الإسلامي هو أول منهج أخرج الإنسان من سلطان الطلاسم والفيوض الوجدانية وحرره من تحكم الأهواء والأوهام والخواطر)) انتهى كلام الدكتور همام .
__________
(***) هذه هي القصة :
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي -رحمه الله- يقول جاءني رجل من جلة أصحاب الرأي من أهل الفهم منهم ، ومعه دفتر ، فعرضه علي ، فقلت في بعضها : هذا حديث خطأ ، قد دخل لصاحبه حديث في حديث ، وقلت في بعضه : هذا حديث منكر ، وقلت في بعضه : هذا حديث كذب ، وسائر ذلك أحاديث صحاح .
فقال لي : من أين علمت أن هذا خطأ وهذا باطل وأن هذا كذب ، أخبرك راوي هذا الكتاب بأني غلطت وأني كذبت في هذا حديث كذا ؟
فقلت : لا ما أدري هذا الجزء من رواية من هو ، غير أني أعلم أن هذا خطأ ، وأن هذا الحديث باطل ، وأن هذا الحديث كذب .
فقال : تدعى الغيب ؟ قلت : ما هذا ادعاء الغيب . قال : فما الدليل على ما تقول ، قلت : سل عما قلت من يحسن مثل ما أحسن ، فإن اتفقنا علمت أنَّا لم نجازف ولم نقله إلا بفهم ، قال من هو الذي يحسن مثل ما تحسن ؟ قلت : أبو زرعة . قال : ويقول أبو زرعة مثل ما قلت ؟ قلت : نعم .قال : هذا عجب .
فأخذ فكتب في كاغذ ألفاظي في تلك الأحاديث ، ثم رجع إلي وقد كتب ألفاظ ما تكلم به أبو زرعة في تلك الأحاديث ، فما قلت إنه باطل قال أبو زرعة إنه كذب ، قلت : والكذب والباطل واحد ، وما قلت إنه كذب قال أبو زرعة باطل ، وما قلت إنه منكر قال هو منكر ، وما قلت إنه صحاح قال أبو زرعة هو صحاح .
فقال ما أعجب هذا تتفقان في غير مواطأة فيما بينكما ، فقلت : إنا لم نجازف ، وإنما قلنا بعلم ومعرفة قد أوتينا ، والدليل على صحة ما نقوله بأن دينارا نبهرجا يحمل إلى الناقد فيقول : هذا دينار نبهرج ويقول لدينار : هذا جيد ، فإن قيل له من أين قلت إن هذا نبهرج هل كنت حاضرا حين بهرج هذا الدينار ؟ قال
: لا . فإن قيل له : فأخبرك الرجل الذي بهرجه إني بهرجت هذا الدينار ؟ قال لا قيل فمن أين قلت إن هذا نبهرج ؟ قال علمًا رزقت كذلك نحن رزقنا معرفة ذلك .انتهى ..


يتبع إن شاء الله ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-06-2007, 01:22 AM بواسطة العميد.)
11-06-2007, 01:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-06-2007, 12:05 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-06-2007, 12:44 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-06-2007, 01:16 AM
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-06-2007, 01:45 PM,
على هامش الحوار - بواسطة ayoop2 - 11-06-2007, 09:11 PM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-07-2007, 02:49 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-08-2007, 02:26 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-08-2007, 02:52 AM,
على هامش الحوار - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 02:54 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-08-2007, 03:48 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-08-2007, 03:16 PM,
على هامش الحوار - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 07:00 PM,
على هامش الحوار - بواسطة Serpico - 11-08-2007, 07:26 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-09-2007, 12:47 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-13-2007, 05:07 PM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-14-2007, 03:12 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-14-2007, 10:56 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-15-2007, 12:47 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-16-2007, 11:50 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-17-2007, 02:49 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-17-2007, 05:18 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-17-2007, 07:12 PM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 11-20-2007, 12:35 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-20-2007, 02:33 PM,
على هامش الحوار - بواسطة zaidgalal - 11-20-2007, 03:35 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 11-23-2007, 06:55 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 01-18-2008, 01:03 PM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 01-21-2008, 12:49 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 01-21-2008, 01:03 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 01-21-2008, 01:34 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 01-21-2008, 01:48 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 01-26-2008, 04:40 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 01-27-2008, 04:24 PM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 02-05-2008, 01:45 AM,
على هامش الحوار - بواسطة العميد - 02-05-2008, 02:17 AM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 02-07-2008, 07:55 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 02-08-2008, 03:58 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 02-08-2008, 04:30 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 02-10-2008, 11:17 PM,
على هامش الحوار - بواسطة fancyhoney - 02-12-2008, 12:57 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,438 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مهمة المسلم الشيعي في ساحات الحوار السيد مهدي الحسيني 22 5,201 12-15-2011, 11:50 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الحوار الاسلامى المسيحى نظام الملك 13 3,503 06-26-2011, 06:43 PM
آخر رد: على نور الله
  مشيئة الإله الإسلامي ونهاية الحوار العقلاني المنطقي الإسلامي مؤمن مصلح 23 5,888 02-12-2011, 08:53 PM
آخر رد: yasser_x
  تنزيه الله أم عزلته؟ لـ إبراهيم عرفات، نقلاً عن الحوار المتمدن إبراهيم 12 5,184 02-12-2011, 08:41 PM
آخر رد: yasser_x

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 27 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS