{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #91
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
لن أقف عند كل التفاصيل فقد أشبعناها حوارا، ولا بأس بأن يبقى الاختلاف بيننا، فهذه سنة الله القدرية...

بداية وتعليقا على ما زعمه neutral وسيستاني فإنني لم أقرر قتل نصف ولا عشر أعضاء النادي فلا داعي لاستبطان النوايا ولا للقراءات غير الموضوعية للآخر!
أنا قلت بأن الردة جريمة ولها عقوبة ما بإجماع الفقهاء، ولكنني لم أقل أن الإجماع منصب على القتل أولا، ثم إنني كنت أميز بين الردة الفردية، وبين الدعوة العلنية للردة حيث تستوجب عقوبة مغلظة تقدرها السلطة الراعية للنظام العام بما يقطع دابر هذه الجريمة ولا يؤدي لجريمة أكبر في نفس الوقت...
أما الدروس الإنسانية والأخلاقية التي يزاود بها الزميلان فليس أسهل من المثل الأفلاطونية النظرية الطوباوية التي تحلق بعيدا عن عالم الممارسة الذي خاضته ذات المدارس التي ينتمي لها الزملاء حديثا وقديما، ولا أرى بعد فضائح أبوغريب وجوانتنامو الليبراليين، ولا بعد سيبيريا من أباحو باسم البروليتاريا حتى الديكتاتورية! وأسالوا الدماء المليونية بالمنجل والكلاشنكوف، لا أرى أن هؤلاء وأتباعهم مؤهلون لمحاكمة الحضارة الإسلامية وشريعتها الغراء إنسانيا، إلا إن أبحنا لمن قتل الحسين أن يزاود علينا بالورع ويسألنا عن حكم قتل البعوضة في إحرام الحج!!
أما تعليقا على بهجت فما القضية أن يتحاشى الحوار مع الإطار الأصولي النصي كما يسميه، فهذه دعوى له أن يدعيها، ولنا أن نرى فيها رأيا آخر، إذ يكفي مراجعة بسيطة لكل مشاركاته، لنرى أنها مسكونة برد الفعل على هذا الخط الإسلامي، وإن كان بطريقة غير مباشرة، بل يكاد ألا يكون للزميل طرحا مستقلا إلا أن ينال من الظاهرة الإسلامية التي تستفزه فيغرق في تتبع مدها والنيل منها مع كل ما يزعمه من تحاش للحوار معها!!


ليس مهما أن نزكي أنفسنا بالقدر الذي نسمي فيه أنفسنا بالمتنورين الحداثيين!
بل إن ذات المصطلحين فيما أرى هما رد فعل لتعامل قرأني مع هذين المصطلحين يحاول اللادينيون ليه بألسنتهم ليجعلوه منطبقا عليه أشبه ما يكون بأسماء الأضداد!
القرآن استخدام مفردات التنوير بحق الدين في 36 موضعا منها:
{ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15 {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52
وهو الذي استخدم مفردة الظلامية لوصف الجبهة الآخرى التي تجانب تيار الإيمان المتدفق في الأرض...
والقرآن أيضا استخدم مفردة الرجعية بحق هؤلاء الظلاميين أيضا ، أو بعبارة أدق استخدم لفظة (ردة) أي العودة للوراء ، وهي هي التي استخدمها الظلاميون أنفسهم عمن هم أليق به ممن وصفوهم بصيغة: رجعية وأصولية وماضوية!
فقال سبحانه:
{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ }محمد25
{وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة217
وعليه فليس مهما أن نقول بأننا ننتمي للتيار الحداثي التنويري البطيخي، بل نقول بكل موضوعية نحن ننتمي للتيار الإسلامي، وسوانا يناوئون هذا التيار فحسب، فلا مشروع لدى هؤلاء إلا مصادمة التيار الإسلامي ومناكفته مع كل ما يزعمونه من حلول واستقلال وتجنب للاصطدام وتعال في غير موضعه..
فكرة استحالة الحوار غير واردة بالمطلق عندنا لأن القرآن علمنا منذ أول سورة بعد فاتحة الكتاب وفي أول آياتها وهي تحكي عن قصة الخلق الأول أن حوارا مطولا جرى بين (الخير المطلق) سبحانه، و(الشر المطلق) إبليس لعنه الله، وها هنا فنحن لا نؤمن بنظرية الاستحالة الموهومة، وإن كنا ندرك أن الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وأن المشدد المتعصب لمذهب سيكون ذاته تعصبا وتشددا حين يغير اتجاه بوصلته، ومن هنا فإننا نهتم بمعادن الرجال على ما بيننا من تباين، ونستهدي بقول المصطفى حين قال في أبي جهل يوما: اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين!
إن أزمتنا الفكرية مع العلمانية والليبرلة أو اليسار أو اليمين المتطرف لا يمكن خلطها في معركتنا المباشرة مع المحادين المحاربين منهم خصوصا، فليس صحيحا أن أزمتنا الفكرية تقطع حبال الوصل وجسور التعارف والتعاون والتحالف بيننا، فكم من صيغة حلف للفضول تنتصف للإنسان، وتلتقي على المشتركات الإنسانية تجمعنا وتقوي أواصرنا، بل كثيرا ما كانت أواصرنا مع بعض اليساريين أو الليبراليين أمتن من علاقة هؤلاء بمن يلتقي معهم في إطارهم الفكري والثقافي! وهذا ما يدحض الوهم الذي يحدثنا عنه بهجت ليبرر فيه حنقه المتواصل ضد الإسلاميين زاعما أن وراء ذلك تباين الإطارين الفكري فحسب!!
حين يتحول بهجت لناطق رسمي باسم البشرية جمعاء بكل علمائها و أدواتها مفسرا عقلية التصادم الابتعادية السلبية التفجيرية لكل جسور التواصل بين التيارين الإسلامي والآخرين وكأنهم فوضوه بأن يلغي ما هو قائم بالفعل من تواصل مباشر على كل الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية برغم كل الدسائس التي تكفر بهذا التقارب وتكيد له!

أما موضوع الردة الذي هو مخاض هذه الحوارية العابرة فأنا لم أساوي بين الغربيين معاذ الله! فقد أدبنا القرآن الكريم بأدب:
{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران75
وأدب
{وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السَّوْءِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ@ وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} التوبة 98-99
وأدب:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8
{وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ}المائدة2
ومن هنا فإن الحركة الإسلامية تفتح آفاق الحوار مع الغرب بنخبه المتنوعة، وبمرونة جيدة إلا في حدود الذوبان والتلاشي والانهزامية التي يتردى إليها آخرون يزعمون أن القرن الحادي والعشرين ومستلزمات الحضارة تقتضي أن نتخلى عن هويتنا ونستنسخ ما لدى الغرب بعجره وبجره!!
الحركة الإسلامية تقيم في الغرب كما تقيم في الشرق، وقد فتحت لها مناشط خيرية واجتماعية وثقافية وإنسانية خلا المناشط الدينية والدعوية هذه واحدة...
والردة في ديني جريمة ولا شك، لكنني أميز بين جريمة وجريمة في العقوبة، ولا أرى أيضا أن من حق آحاد الناس أن يفتئتوا على السلطة حقها في معاقبة الخارجين على القانون والدستور...
والجريمة التي تعنيني هي الجريمة التي تستهدف النظام العام وثوابت المجتمع، أما الردة الفردية فليست سواء، وما يهدد النظام العام هنا هو الردة الجماعية العلنية لأنها تستهدف استقرار المجتمع وتهدد أمنه من جهة، ولآنها لا تخلو من أسلوب إساءة لحق المجتمع في حفظ قيمه العامة!
الجريمة التي تعنيني هي الدعوة والدعاية بالكيد والسب والإساءة للرموز والثوابت لأنها تتجاوز خطوط المجتمع الحمراء، وهذه غير الردة الفردية التي يكفر بها فرد فيختار أن يحبط عمله وحده، وأن يمضي في طريقه إلى النار دون إساءة للآخرين...
سلمان رشدي وتسنيمة البنغالية وحيدر حيدر لم يكونوا مجرد خارجين على الإسلامي بالمعنى الشخصي، وإنما كانوا دعاة لهذا الكفر يروجون له
لا يعنين أن يكونوا أو أن يكون فودة مرتدا بالمعنى الفقهي القضائي لهذه الجريمة، فقد أسلفت بأنني لا أتحمس لهذا الوصف لأنني غير متأكد من أنهم كانوا مسلمين يفقهون إسلامهم ابتداء حتى أزعم أنهم ارتدوا عن هذا الانتماء، وأنا لم أقل بأنني جهبذ يظن بأن فقهاء السلف ما سبقوه إلى كشفه كما يزعم بهجت! بل قلت أن واقعنا النفاقي لم يكن له سابقة، فما استوعب من سلف حيثيات الحكم على هؤلاء، ولعلهم لو اطلعوا على أحوالهم الحاضرة ما خرجوا عما أزعمه من تقويم!
ومع هذا فأنا مع وضع عقوبات توقف أمثال فودة والعشماوي وخليل عبدالكريم ونصر أبوزيد وأحمد صبحي منصور عن تجاوز النظام العام، والتعدي على الخطوط الحمر للمجتمع والدستور بدعوى الحرية! وحين أسمي هؤلاء الأشخاص فأنا أعلم أن فيهم موتى، يقفون في ساحة قضاء الله وعدله، وهو حسيبهم، لكنني أنظر لفودة وخليل وعبدالرازق الفكرة لا الإنسان، فكما تعاقب كتب سيد قطب في السعودية وأكثر الدول العرببة، أليس من حقنا أن نطالب بمعاقبة الفكر الذي يروج لثقافة الرِّدَّة والانحلال إذا انتشرت وأمست جماعية: لأنها تهدد المجتمع كله بالخطر، ولا بد أن تقاوم، كما قاومها سيدنا أبو بكر والصحابة معه.
أما عوليس فهو يتذاكى ليزعم أنني قلت بأن كل المذكور من خطوط حمر غربية هي هيافة وتفاهة!
كلا فلا العنصرية ولا دعارة الأطفال إلا من صلب قيمنا التي نلتقي بها مع القانون الإنساني الدولي ، غير أننا حين نجد أن معاقبة التمييز العنصري تجري بطريقة عنصرية، فيعاقب الجنجاويد على ما فعلوه بمزارعي دارفور بسبب مزاعم بسرقة الأراضي والمراعي والمياه، بينما يملى لأبناء العم سام أن يبنوا المستوطنات ويسرقوا المياه للسكان الفلسطينيين الأصليين!
أنا يا عوليس قصدت أن للجميع خطوطه الحمراء، وفي هذه الخطوط بعض المشتركات بيننا كموقفنا العام من حرية الإنسان وحقوقه إلا في بعض تفاصيل بسيطة..
أما التفاهة والهيافة فهي معاقبة جارودي على أنه أنكر المحرقة أو قلل من آثارها!
التفاهة والهيافة أن يجرم ابن لادن الذي يدعو لتدمير (فسطاط الكفر) –بحسب تعبيره-، ولا تجرم وفاء سلطان مثلا التي تدعو لتدمير (فسطاط المسلمين) وتقويض هويته والقضاء على رموزه!
التفاهة والهيافة أن نقبل بتضمين (كراهية السامية) كخط أحمر، ثم نحمي العدوان على النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى الحجاب وآيات القرآن بدعوى حرية الرأي!
التفاهة والهيافة أن يمنع مسلسل (فارس بلا جواد) ولا تمنع عشرات الأفلام التي تنال من صورة العربي وبعضها تخاطب الطفل كأفلام كرتون!!
ثم يستكثر علينا بعض بني جلدتنا ممن يتكلمون بألسنة تشبه ألسنتنا، ويعيشون بين ظهراني مجتمعاتنا أن تكون لنا هوية نغار عليها، وخطوطا حمراء نناضل من أجل ترسيمها وحمايتها من عبث العابثين المستهترين!
واسلموا لود واحترام:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-15-2007, 03:02 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
11-15-2007, 02:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام . - بواسطة إسماعيل أحمد - 11-15-2007, 02:57 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مغامرة العقل الأخيرة ..والرحيل في الظلام الى الظلام: بقلم نارام سرجون فارس اللواء 0 965 02-28-2012, 08:23 AM
آخر رد: فارس اللواء
  اختراق منتدى العقلانين من طرف قوات الظلام الإسلامية سائل الرب 19 6,071 11-08-2010, 05:13 PM
آخر رد: مسلم
  فيديو - د. محمد اركون (التنوير..ارث المستقبل) بن الكويت 2 1,280 01-19-2009, 12:27 AM
آخر رد: بن الكويت
  التعذيب و الاغتصاب في مملكة الظلام شهاب المغربي 20 5,828 11-06-2008, 02:13 PM
آخر رد: شهاب الدمشقي
  مملكة الظلام الوهابية السعودية راعية طالبان شهاب المغربي 1 1,244 10-23-2008, 12:34 PM
آخر رد: شهاب المغربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS