{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #103
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
لهذا يجب أن نستحدث فقها جديدا تماما متحررا من المفاهيم الأصولية التي خنقت الإسلام و كبلت روحه في ظلمات الجب العميق المظلم .
Array
الأخ بيدعو لقتل أكثر من نصف أعضاء المنتدي وبعد كده يقولك أسلموا لود وإحترام!!!
[/quote]
الأخوة الكرام .(f)
عودة إلى حد الردة .
عند مراجعة الشريط وجدت هناك قضية محورية لابد من حسمها ،وهي
هل يصر الأصولي على تطبيق حد الردة لأنه تقي ورع غيور على الدين و تطبيق الأوامر الإلهية ، أم لأن هذا الحد الفقهي يلائم تحيزاته السياسية و نسقه الثقافي و شخصيته السيكوباتية ،و بالتالي يكون الإصرار على إعمال الحد هو في حقيقته تنفيس عن توترات عصابية و تحريض على الإرهاب و تسويغ للإغتيالات السياسية ؟.
دون تعقيدات كبيرة أقول مباشرة أني أرى الرأي الثاني ،وهذا ما سأدلل عليه الآن بنقد المنطق الأصولي و إثبات تهافته .
يقول المنطق الأصولي أن :
1- هناك إجماع من الفقهاء على حد الردة .
2- هناك إجماع من الفقهاء على أن منكر معلوم الدين بالضرورة مرتد .
3- الأصولي لا يظلم المرتدين بإغتيالهم أو التحريض على قتلهم و لكن هم أنفسهم يظلمون .
4- لا يجب أن يغضب أحد من آراء الأصولي لأن تلك أوامر إلهية لا يمكن لمؤمن مخالفتها .
5- الحرية الفكرية و حرية العقيدة هي محاربة لله و لرسوله .
6- هناك في الشريعة فرق بين الردة الفردية و الردة الجماعية و بين المحارب و مفارق الجماعة .
و أقول كل تلك المقولات هي أقوال مرسلة لا تصمد لنقد حقيقي .
1- أجماع الفقهاء على حد الردة و تكفير منكر المعلوم من الدين .
أي إجماع هذا الذي لم يجمع عليه أحد !، الإجماع هو في التعريف الأصولي اجتهاد رجال الشورى في عصر من العصور فيما يعرض عليهم من حوادث تناولوها بالبحث و اتفقت آراؤهم فيها ، هكذا نجد أن الإجماع هو مجرد اجتهاد سبيله الاستشارة استخلاصا لحكم شرعي في ضوء قواعد يتوافق المجتهدون حولها ، هذا الاجتهاد بالتالي سيكون خاضعا في تكوينه مثل أي اجتهاد آخر لمجموعة عوامل منها التكوين النفسي و المناخ الثقافي ( الأيكولوجيا الثقافية ) و المرجعية المعرفية و المنهج العقلي المتبع و كلها عوامل بشرية ، هكذا نجد أن الإجماع مجرد رأي مرتبط بمن قاله و بما قيل فيه ، وهو قد أقيم على منهج عقلي ذي مرجعية نصية و متغذيا على مخزون الخبرة لدى صاحب الرأي و بالتالي هو لا يلزم سوى صاحبه ومن يشاركه قناعاته ، فلا يوجد سبب واحد منطقي يدفعنا كي نصوغ حياتنا على هدي أفكار أجمع عليها بعض من الأعراب في منعزلهم الصحراوي منذ 1200 عام أو أكثر بحجة أن تلك الأفكار -وربما الهواجس- هي صحيح الدين ، لقد استقرت في وجدان العقل الجمعي المسلم مسلمات ليست مما ينبغي التسليم بها لمجافاتها للمعقول و لأنها أنتجت بمسلمات مفروضة بقوة الإذعان الديني و ليس بقناعة المنطق .
يا سادة منذ ما قيل عن فكرة الإجماع وهي تواجه بالإنكار و باستحالة التحقيق ، فمنذ البداية هي محل خلاف الخوارج و الشيعة ، كما عارضها الشافعي في غير ما يتصل بأصل الفرائض ، و في العصر الحديث عارضها الشيخ محمد عبده و الشيخ محمود شلتوت الذي وضع ضوابطا للإجماع يستحيل تحقيقها ، هناك أيضا أسباب سوسيولوجية تؤكد استحالة الإجماع مثل تفرق العلماء في الأمصار و اختلاف الأعراق و اللغات و المصالح و درجات الرقي و مستويات المعيشة ، ناهيك أن هناك خلل بنيوي في منهج الإجماع ذاته ، فيحال لآلية الإجماع ما ليس قرأنا ولا سنة نبوية و إلا لأحتج بهما دون حاجة لمصدر آخر ، و طالما الإجماع لا يكون حول القرآن ولا السنة فهو خارج مجال المعطى الإلهي و يندرج في مجال المعطى البشري الذي لا إلزام فيه ولا حجة له لا يوجد ما يعرف بالإجماع لأنه لم يوجد قط ،و الإجماع هو إجماع لمذاهب لا حصر لها يدعي كل أن مذهبه هو ما اجتمعت عليه الأمة ، و النتيجة أصبح لدينا عدد من الإجماعات بعدد المذاهب و النحل الإسلامية .
الإجماع .. إذا .. مجرد رأي .
من هذا نقول أنه لا يوجد إجماع على شيء من الأصول أو الفروع بما في ذلك حد الردة ، وهناك العديد من الفقهاء الذين لا يشكك أحد في تقواهم و عدلهم يؤكدون ألا حد للردة في الإسلام ، ومن هؤلاء جمال البنا و غيره ،و هذا الرأي أقرب لمفاهيم الحضارة و حسن الظن بالله .
2- مسؤولية الأصولي عن موقفه التكفيري و نشاطه الإرهابي .
بعد أن نسفنا فكرة الإجماع نسفا في الفقرة السابقة ،و بعد أن أوضحنا في مداخلة سابقة فقرة (التحدث بإسم الإسلام) تعددية الفكر الإسلامي بتعدد المسلمين و تنوع نماذجه القياسية بتنوع الإجتهادات الحرة ، يصبح المسلم مسؤولا عن موقفه الإنتقائي مسؤولية تامة ، و لا مجال هنا للتحجج بالإسلام تبريرا لفكر إرهابي أو سلوك إجرامي ، بالقطع لن أحتكر الإسلام كما يفعل الأصولي عندما يدعي أن نموذجه المصمت العنيف هو الإسلام – حاشا لله – و لن أدعي في المقابل أن النموذج الليبرالي المتحرر من الإسلام هو الدين الصحيح و غيره ليس من الإسلام في شيء ، لا كل تلك الإجتهادات و التحيزات هي من الإسلام فالدين دائما حمال أوجه ، و لكن مسؤوليتنا نحن أن نختار أي إسلام نؤمن به ،و علينا أن نتحمل مسؤولية خياراتنا كالرجال ولا داعي لإسقاط أمراضنا النفسية على العقيدة المحمدية ، الأصولي الذي يكفر المخالف و يحرض ضده هو إرهابي يستحق معاملة المجرم وفقا للقوانين السارية و المتعارف عليها دوليا و محليا ، و القبول بغير ذلك هو سوء ظن بالله و بمحمد و بالبشرية وقبول بأن يتحول البشر إلى حيوانات تذبح عندما لا يوافقون عصابات بعينها .
3- الردة الفردية و الجماعية و المحارب و مفارق الجماعة .
التفرقة بين الخروج من الإسلام الفردي و الجماعي و التفرقة بين المفارق و المحارب كلها تعبيرات فقهية تاريخية لا علاقة لها بعالمنا المعاصر ،و الفقه هنا بمعنى إجتهاد السلف الغابر في أمور العقائد ، فالفقه الإسلامي القديم لا يعرف شيئا مثل حرية العقيدة ، فتلك الحرية هي منتج حضاري حديث العهد بالتطبيق ، و لهذا يجب أن نستحدث فقها جديدا تماما متحررا من المفاهيم الأصولية التي خنقت الإسلام و كبلت روحه في ظلمات الجب العميق المظلم .
11-18-2007, 05:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام . - بواسطة بهجت - 11-18-2007, 05:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مغامرة العقل الأخيرة ..والرحيل في الظلام الى الظلام: بقلم نارام سرجون فارس اللواء 0 969 02-28-2012, 08:23 AM
آخر رد: فارس اللواء
  اختراق منتدى العقلانين من طرف قوات الظلام الإسلامية سائل الرب 19 6,088 11-08-2010, 05:13 PM
آخر رد: مسلم
  فيديو - د. محمد اركون (التنوير..ارث المستقبل) بن الكويت 2 1,284 01-19-2009, 12:27 AM
آخر رد: بن الكويت
  التعذيب و الاغتصاب في مملكة الظلام شهاب المغربي 20 5,830 11-06-2008, 02:13 PM
آخر رد: شهاب الدمشقي
  مملكة الظلام الوهابية السعودية راعية طالبان شهاب المغربي 1 1,245 10-23-2008, 12:34 PM
آخر رد: شهاب المغربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS