{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #113
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .
Array
العنف البادي ظاهريا - إنما يشير لحالة الضعف و الخوف من فقدان الهوية (و هي المرجعية المعرفية و الأخلاقية الدينية).
حالة عدم الإستقرار العقلاني التي يعيشها مجتمعنا بقسوة - تسبب توترا غير محتمل. حيث لا يمكن الإنتصار في تلك المعركة غير المتكافئة بين المرجعيات الدينية الميتافيزيقية و بين المرجعية العلمية العالمية. و حيث لا يمكن أيضا المزج بينهما بحال. و حيث لا يمكن أيضا الإكتفاء بمجرد الصمت - فالمد أقوى من أن يحتمل.
................

وليد
أحييك ,,,(f)
و دائما ما تصل الى لب الموضوع بايجاز يغني عن كل المقالات
أما كيف يتم هذا ؟؟؟
هذا هو الذي يجب أن يركز عليه والتشبث به
لأن ترك الأمور بمعالجة القشور ووتحاشي المواجهة الصريحة للحالة التي تنذر بخطر أكيد ومحدق
هو الأخطر ...
وبالذات حينما تزداد الهوة العلمية والعملية بين الآخر ونحن
طوفان العلم قادم لا محالة وسيكتسح الجميع اذا لم لم يتداركوا فهم الأمور لحتمية التطور
[/quote]
السيدة الفاضلة نسمة .
مرحبا بك .(f)
من الطبيعي أن تختلف وجهات النظر بل و المقتربات الفكرية التي تتصدى لظاهرة ثقافية معقدة مثل الأصولية الإسلامية ،و لأن الأصولية لا تتجلى في نموذج بعينه ،فلا يمكن أيضا حصر الظاهرة في تفسير واحد جامع مانع ، ولو درسنا بعقل بارد الجدل المثار حول الظاهرة سواء في الساحة السياسية أو منتديات الحوار ، و أيضا في هذا الشريط سنجد عددا من المقتربات ، يمكنني باجتهاد شخصي حصر بعضها ، راجيا من الزملاء تصحيح ما يرونه .
1- المقترب الديني الموافق : و هنا سنجد من يرفض معالجة الأصولية كظاهرة سلبية بل يراها صحوة إسلامية ،و أن ما نأخذه عليها من مثالب مثل تجيش الأمة و قتل المخالف و دونية المرأة و تقنين الرق و رفض الآخر و التخلف التشريعي و غيرها هي كلها فروض دينية واجبة من صميم الدين الإسلامي و منكرها محارب و مفارق و كافر ،و يتبنى هذا الموقف كل الأصوليين المسلمين في هذا النادي و غيره وهم معروفون متحمسون لمواقفهم .
2- المقترب الديني المعادي : و يتبناه الآن معظم غير المسلمين في العالم ، و مثل الفئة الأولى يرون الأصولية الإسلامية هي صميم الدين الإسلامي ،و لكنهم يتناقضون معها بعد ذلك ، فهم لا يمجدون الأصولية بل يرونها دليل على همجية الإسلام و إنحطاطه الأخلاقي و أنه ليس دينا صحيحا بل مجرد نحلة وثنية من قطاع الطرق ظهرت في الجزيرة بقيادة شيخ قبلي هو محمد ،و هؤلاء أيضا ينشرون آرائهم بحماس ،و ينقسمون إلى مسيحيين و يهود أصوليين و أيضا ملحدين من مختلف الأصول .
3- المقترب الماركسي ( المادي الجدلي) : و يرى الأصولية رد فعل مرضي ( سلبي ) نتيجة الفقر و الإختلال في القاعدة الإقتصادية في المجتمع ، و مثل هذا الرأي يطرحه المفكرون الماركسيون في مصر مثل رفعت السعيد و فريدة النقاش ، و في هذا المنتدى نذكر صديقنا نيوترال وهؤلاء أوافقهم على تفسيرهم لأسباب ظهور الأصولية و نموها ، رغم أني لا أطرح القضية عادة من هذا المقترب ، لأني أرى أن الأصولية قد انفصلت عن أسبابها و أصبحت ظاهرة مستقلة -مثل عرض المرض الذي أصبح مرضا في ذاته - و حتى التغلب على أسبابها لن يؤدي إلى إختفائها تلقائيا .
4- النظريات السيكوديناميكية : وهي تؤكد على التوترات الداخلية الدافعة إلى التعصب الأصولي ، وتولي اهتمامها للديناميكيات الخاصة بشخصية الفرد المتعصب ، و هناك من يقسمها إلى ثلاث نظريات مختلفة أهمها نظرية التحليل النفسي لفرويد و تلاميذه ، و نظرية الإحباط – العدوان ، و نظرية الشخصية التسلطية .
5- نظرية الجماعات السيكولوجية : تدور كلها حول إبراز الدور الذي يلعبه الصراع بين الجماعات و من هذه النظريات : نظريات الصراع الواقعي و نظرية الحرمان النسبي ، هذه النظريات تفسر التعصب الأصولي بالتنافس الإقتصادي بين مجموعات متصارعة ، أو نتيجة إحساس منتسبي إحدي المجموعات بحصول الأفراد الآخرين على إمتيازات نسبية و حرمانهم منها ، وهم عندئذ يعبرون عن استيائهم في شكل خصومة جماعية صريحة .
6- نظرية التعلم الإجتماعي : التي يعتبر (بندورا) أشهر دعاتها ، و ترى أن التعصب الأصولي هو عباره عن مقياس إجتماعي يتعلمه الفرد من مجتمعه كما يتعلم أي شيء آخر ، و يمكن لهذه النظرية تفسير الإتجاهات التعصبية الدينية للشباب السعودي بل و المسلم الذي ينشأ و يتعلم في المجتمع السعودي ، نتيجة تكوين معارفه في مجتمع يدين برؤية أحادية تكفر المخالف ، يرتبط بالتعلم ظاهرة أخرى هي المسايرة conformity التي تؤدي إلى تغير في سلوك الفرد نتيجة ضغوط المجتمع الحقيقية أو المتخيلة ، فالأصولي الذي يبدي أفكارا متسامحة في لقاءات فردية يتخلى عن اتجاهاته و يتبنى أفكارا أكثر تعصبا في اللقاءات الجماعية كي يساير المجتمع ، نتيجة حاجة الفرد الشديدة إلى الإنتماء .
7- مقتربات القاعدة المعرفية Cognitive Basis ، و يرى أن الأصولية تنتج من عملية التفكير الطبيعية للأسوياء نتيجة مرجعيتهم المعرفية الخاصة والمفارقة لقيم التعايش الحضاري ، و لعل من أهم النظريات المعرفية التي تعالج ظاهرة التعصب المعرفي هي نظرية نسق المعتقد ، و يمكن أن نصنف هذا المقترب بكونه ينتمي للإتجاه الفلسفي الفينومينولجي ( الظواهري ) ،و هذا الإتجاه يدرس الظاهرة كما هي بدون أسبابها و بعيدا عن الأحكام المسبقة ، و في هذا النادي يشترك وليد و بهجت في هذه الرؤية مع إختلاف في الطرح ، فوليد يطرح هذه الظاهرة أساسا من وجهة نظر المرجعية المعرفية Cognitive Reference، و بهجت يطرحها من وجهة نظر نظرية الإطار Framework Theory.
8- المقترب السياسي : و يتبناه مجموعة من النشطاء القوميين وليس كلهم ،وهم يرون الأصولية الإسلامية إتجاها إيجابيا بصرف النظر على ممارساتها الإجتماعية و الدينية ، و هؤلاء يتعاطفون مع الأصولية الجهادية ورموزها مثل أسامة بن لادن و أبو مصعب الزرقاوي و أيمن الظواهري و يرونهم أبطالا بسبب قتالهم للمعتدي الأمريكي و حلفائه من شيعة العراق ،و لكنهم أيضا يتخذون موقفا عدائيا من الإخوان المسلمين و الأصوليين الشيعة في العراق !،و يتبنى أصحاب هذه الرؤية فكرة تأسيس سلطة ثورية مشتركة تشمل القوميين و الأصوليين الجهاديين لحكم العالم العربي بعد تحريره من المحتل و أعوانه .
لقد أعددت المداخلة السابقة بشكل متعجل إلى حد ما لأن مثل تلك الظاهرة بالغة التعقيد و في حاجة لتدقيق مرات عديدة ،و أتمنى ان يتوفر لي الجهد و المصادر التي تمكني من إعادة طرح التقسيم السابق ، راجيا منك و من كل الزملاء المساهمة و إبداء أي ملاحظات حول الموضوع.

11-23-2007, 12:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام . - بواسطة بهجت - 11-23-2007, 12:48 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مغامرة العقل الأخيرة ..والرحيل في الظلام الى الظلام: بقلم نارام سرجون فارس اللواء 0 966 02-28-2012, 08:23 AM
آخر رد: فارس اللواء
  اختراق منتدى العقلانين من طرف قوات الظلام الإسلامية سائل الرب 19 6,076 11-08-2010, 05:13 PM
آخر رد: مسلم
  فيديو - د. محمد اركون (التنوير..ارث المستقبل) بن الكويت 2 1,281 01-19-2009, 12:27 AM
آخر رد: بن الكويت
  التعذيب و الاغتصاب في مملكة الظلام شهاب المغربي 20 5,830 11-06-2008, 02:13 PM
آخر رد: شهاب الدمشقي
  مملكة الظلام الوهابية السعودية راعية طالبان شهاب المغربي 1 1,244 10-23-2008, 12:34 PM
آخر رد: شهاب المغربي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS