{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مصحف عثمان ( المنسوب)
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #4
مصحف عثمان ( المنسوب)
والسؤال عزيزى :
بعد مثل تلك الدراسات هل يمكن ان نمنع او نرفع مسمى مصحف عثمان عن المصاحف التى لا تمت له بصلة أم ان كل سيتمسك بما لديه ؟
_________
بعد مسا الخير ، وتحية الإسلام يا احلى بني ادم
الحق أقول لك من العسير جدا في ظل هذه المعتقدات عما يسمى ( مصحف ، مدونة ، كتاب ) أن ترفع أو تمنع ، مجرد كلمة منع مرفوضة ، رأيي ان تسحبها لأن " اتماكا ، وجماعته الطبية " اذا شافوها هيفكروك :10:
سيبك من الكلام ده
يؤمن 99 بالمائة من المسلمون بتلك التسمية ولا يتخلون عنها نهائيا ، ويعتبرون المصحف الإمام هو النص الرسمي المغلق من حيث تدونيه والذي لا يجوز المساس به ، ففعل المدون فيه توقيفي !!
ولا أدري كيف ذلك
من قبل تحدثت مع شخص سلفي ، لكنه كثير القراءة تعرف مثلا سألته ، قلت له كالتالي أنا قرأت في تاريخية نصوص الأناجيل ووجدتها مضروبة ولا قيمة لها تاريخيا ، وكذلك تاريخية تسجيل نصوص القران الكريم ، ( وحتى يفهم اخونا بتوع الجدل عليهم قراءة كتب القراءات وهي كثيرة + متون ما يسمى بعلوم القران والمدونة بشهره من خلال الزركشي وناقله السيوطي ومردده الزرقاني ، ويمكن الرجوع الى ( كتاب اسباب نزول القران لبسام الجمل) للوقوف على اسماء تلك الكتب او رسائل "علمية ان صح " التي تسجل في دول البترول عن القران) فقال لي هذا بالفعل صحيح ، ونحن لا نعترف بالتاريخ ؛ لماذا يا مولانا ؟ قال لأنه غير مسند ، وإن أُسند فسوف تجد في سلسلة السند شذوذا وعللا ، وعليه أي اعتراض غير مقبول ، والنص أغلق
وكيف وصل القران اذن الى هذه الحال ..
الفضاء المشافهاتي يا حج
يعني بالصدور والترديد بالشفاه ، يعني اذا انا مؤمن لا بد أن اتمسك بموضوع انتقال النص عبر المشافهاة
فالقران كـخبر تم نقله عن طريق جبريل من الله الى نبيه محمد صلى الله عليه تم نقله عبر الصحابه حتى وصل الينا مشافهاة ، ولا بد ان نتمسك بذلك ، وعليه فإن محاولة سيدنا عثمان ، بمثابة ركن ركين لا يجوز المساس به يل بني ادم من كل فئات الشعب المسلم
، وكل المحاولات التي تقوم بتقويم الرسم العثماني مثلا فاشلة لانها لا تنظر الى ابعد من رسم الكلمة فحسب ودون دراسة واعية ، وقد راجعت بعضها وعلقت عليها باعتباري اخوك المدقدق حلاوة
يبقى نقطة هامة
منذ فترة عقدت لجنة عمل بتونس لإعادة تحقيق النص القراني ( كذا ) لا تخف عزيزي ، سيقومون بتحقيقه مجددا عبر بعض المخطوطات التي تصلح أصلا للاعتماد عليها ، وعبر تلك المخطوطة السريانية ، وهي محاولة جديرة بالترقب والمتابعة ، وعلى الرغم مما فيها من طرافة علمية ، الا انها تلاقي اعتراضات في الوسط الاكاديمي ، راجع مثلا في ( سيرة النبي لسيدنا جعيط ) اعتراضا عليها ...
للحديث وصلة اخرى يا بني ادم يا غالي لو تحبي
______
وبدعو اخونا الازهري هنا كي يدلو بدلوه فهو ممارس لدراسة ( علم القراءات ) فربما أثرانا بحديثه .
تحياتي
عبدالله الغلبان
11-30-2007, 03:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مصحف عثمان ( المنسوب) - بواسطة يجعله عامر - 11-27-2007, 09:07 AM,
مصحف عثمان ( المنسوب) - بواسطة يجعله عامر - 11-27-2007, 09:22 AM,
مصحف عثمان ( المنسوب) - بواسطة بنى آدم - 11-27-2007, 08:53 PM,
مصحف عثمان ( المنسوب) - بواسطة يجعله عامر - 11-30-2007, 03:16 PM
مصحف عثمان ( المنسوب) - بواسطة Fadie - 12-01-2007, 04:47 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحميل مصحف طشقند، مصحف الامام طريف سردست 3 3,204 07-05-2011, 06:11 PM
آخر رد: الفكر الحر
  الألعاب في النظرية الأدبية - فارغا سلطان - ترجمة عثمان الجبالي - 2010 حنظلة الغسيل 0 1,050 07-10-2010, 02:17 PM
آخر رد: حنظلة الغسيل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS