{myadvertisements[zone_1]}
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #90
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً
من يقرأ كلامك ادناه يا سرياني يتحير جدا لانه يتوقع منك ان تقف عند هذه النقطة من النقاش:

Array
كم مرة قلت لك لامشكلة لدي بالمفهوم القرآني " للولادة " ؟

سأقتبس لك كلامي مرة اخرى بالخط العريض علك تنتبه اليه في هذه المرة يازميل وتريحنا من عناء التكرار ... فعلا
شي بيوجع الراس[/quote]



و لكن يا للعجب تعود للمرة الثالثة و الرابعة لنفس الكلام:

Arrayان كاتب القرآن التفت الى المدلول اللغوي وتجاهل الايمان الحقيقي للنصارى[/quote]

كم مررة كررت لك الايات( قالت النصارى ) ( قالوا اتخذ الله ولدا) .

لا يناقش القران ايمانكم حسب هذه الايات التي نقرؤها امامنا.

افهم ان تقول للمفسرين و المسلمين : يا جماعة روقوا , القران لا يتحدث عن ايماننا فلا تفهموا القران خطأ.

هذه كنت اجد فيها منطق مقنع. و لكن ان تقول : تجاهل الايمان الحقيقي للنصارى.
لا هذا غير صحيح , بل افتراء على القران.

كما انني لم اترك تقطة الايمان بلا توضيح فسقت لك امثلة من القران يتحدث فيها عن الايمان( قالت الاعراب آمنا) لالفت انتباهك لللفرق بين الموضوعين. و لكن كما هو واضح انك مشبع باراء مسبقة لا تريد ان تتزحزح عنها قيد انملة : كاتب القران اما جاهل اويتجاهل.

Arrayمثال ليس مقامه هنا ياسيد صفي ...

الحب والكراهية كلمتان متناقضتان ، بينما نحن نتحدث عن مفهومين لكلمة واحدة ، مفهوم لغوي وآخر روحي
المفهوم اللغوي لااعتراض عليه ... وايضا كما سبق القول ، لالوم على من لايرى الولادة الا من خلال هذا المنظور ...
هذا اتفقنا عليه ولانكرره ثانية ...[/quote]


حتى المثال فهمته بعيدا عن المراد منه.
ما دخل تناقض الحب مع الكراهية مع المقصود؟

لاسهل لك و حتى لا تغيب الحكمة من المثال : احذف منه كلمة الكراهية. و سيشبه المثال اكثر الاية القرانية.

شخص قال لك اكرهك ( نترك ضميره و ايمانه خارج الموضوع), هل يلومك شخص اذا حاسبته بما يقوله؟

هذا هو ما قصدته بالمثال. و حتى لا يطول الموضوع اجاوبك لا لن يلومك شخص.

Arrayيبقى المفهوم الروحي ، وهو مالم اخض انا النقاش فيه ، بل من اجل تجاوز هذه النقطة قلت ، بأننا لانملك سوى " الولادة " للتعبير عن ايماننا بالذات الالهية وعلاقة الآب بالابن ... اصبنا في الاختيار ام خبنا فهذا ليس بيت القصيد ، فالغاية من مداخلاتي هنا واحدة لاغير ، اثبات ان كاتب القرآن لم يفهم الايمان المسيحي الحق ، وانما اخذ مانطق به واهمل معانيه ...[/quote]

و هل قال القران الكريم انه يتحدث عما تؤمنون به. هل وجدت كلمة (آمنت النصارى ان المسيح ابن الله) ام وجدت ( قالت النصارى المسيح ابن الله). غريب امرك يا رجل , كل هذه الادلة و الاستشهادات لا تلتفت اليها و تحدثنا بان كاتب القران لم يفهم ايمانكم. هل انت تضع الافتراضات و تختلق لها الادلة ؟

اضع لك كل جدالك هذا في نقاط :
(1) السرياني: كاتب القران لم يفهم ايماننا. الصفي: اين الدليل على ان القران لم يفهم ايمانكم؟
(2) السرياني : الدليل ( قالت النصارى). الصفي: هل قال القران : آمنت النصارى ان المسيح ابن الله؟
(3) السرياني: لا اجابة.
(4) .الصفي : هل قالت النصارى : ابنه الوحيد المولود؟ السرياني: قلنا .
(5) الصفي: كلمة مولود تعني نسل هل تقصدون هذا المعنى؟ السرياني: لا , و لكن كاتب القران لم يفهم الايمان الحقيقي للنصارى.
(6) الصفي: و لكن هذا معنى الكلمة فلماذا تصرون على استخدامها رغم انكم لا تقصدونها؟
(7) السرياني: لكن نحن لانتحدث عن بشر يااستاذ صفي ، الحديث هنا عن " قرآن الهي " ، ورسول جاء " رحمة للعالمين "

ما دخل بشرية او الهية القران بهذا الموضوع؟ شخص قال كلاما مستخدما لفظة غير صحيحة فياتي و يقول لا يجب عليك يا الله ان تفهمها بغير معناها لانك اله و لست بشر؟

ان الذي طليه منك القران هو ان تنته من قول هذه الكلمة و لم يذكر اينمنك ابدا ( و هذه سنوضحها عندما ننتهي من هذه النقطة).

هل يمكن ان ابسط لك اكثر من هذا لتفهم ان الكلام ليس عن ايمانك؟

Arrayعزيزي ، هذا بعينه المنطق السليم وانا اعي واعني مااكتبه جيدا ...[/quote]
اي عين منطق ربما نسيت ايضا ما هو الموضوع.
انا اتحدث عن استخدامكم للفظة ( مولود)
فتحدثني عن دور القران في الارشاد. ما العلافة لتقول هذا عين المنطق؟ هل يمكنك ان تربط لي بين مداخلتي و مداخلتك؟

Arrayلكن كيف نبرر نقص في " كتاب الله الكامل" في مفاهيمه للعقيدة المسيحية ؟ يعلم /يأخذ ظاهر الكلام ويجهل/يتجاهل معانيه ؟

لماذا اهتم كاتب القرآن بالكلام المنطوق واهمل مقاصده ومفاهيمه لدى النصارى .. الم يسمع حقا عن عقائدهم ؟[/quote]

النقص هو ان يخالف منطوق كلامهم و اقوالهم و يختلق كلاما لم يقولوه و لكنه لم يخالف منطوق كلامهم و اقوالهم. والكلمة ( المولود) ما زالت متداولة.


Arrayيارجل ، اذا كانوا " معظمنا " جهال بالعقيدة المسيحية ايجوز ان تساوي بينهم وبين رسول الاسلام في المعرفة والعلم بالاديان الاخرى ؟[/quote]

بدءا انا لم اقل معظمكم بل قلت معظمنا نحن المسلمين نجاور المسيحيين و لا نعرف عن عقائدهم شيئا و هذا كان ردا على ما قلته عن النصارى و ماريا القبطية و في ان النبي(ص) استقى معرفته بالمسيحية منهم.

Arrayاي نعم ، ولما اتاه وفد نجران دخل معهم في حوار الطرشان ... هو راعي وعن المسيحية شي مش فهمان ، وهم زعماء النصارى جهلة في الايمان ...

وليش بتزعلوا لما يقال ، محمد جاهل بالعقائد المسيحية ؟[/quote]

يا سيدي اترك الكلام عن العقيدة و الايمان فالى الان انا ما زلت في النقطة الاولى التي كنت ارد فيها على صاحب الموضوع و انت لخصتها ( في كلام جديد). لم ات بعد الى ( ايمانك نسخة منقحة).
ما لنا و وفد نجران او حيران. نحن في ( المولود) .
القران يقول ( قالت النصارى) و لم يحدثنا عن وفد نجران و حوار الطرشان او فهم محمد (ص) للعقائد المسيحية.
الاية تقول:
(وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ)
و انت نفسك تقول نعم قلنا . فلماذا تحدثنا عن الايمان ؟ هل الكلام عن الايمان و العقائد ام عن قولك بفمك؟
ArrayArray
و لا اظن ان ام المؤمنين ماريا القبطية كانت مرجعا في النصرانية ليستقي منها معرفته بالنصرانية و الا لما اسلمت و اتبعت الدين الذي بعث به.[/quote]
وكانك تعترف لو كانت عارفة بالمسيحية لما اسلمت !![/quote]


يعني كانك اقسمت جهد ايمانك ان تحول كل كلمة و تعبير عن مجراهما و تفرغ اي جملة عن مدلولها.

انت اردت ان تجعل منها مرجعا يستقي منه مسيحيتكم و كان هذا ردي عليك بنفس منطقك.

Arrayطيب وشو بالنسبة لخديجة ؟[/quote]

اباطيل القسوس عنها رضي الله عنها و اقوالهم عن ورقة بن نوفل تقولها لشخص اخر و ليس لي!

Arrayحسنا ، هو يرد على اقوال النصارى ، لكن ماهي هذه الاقوال وهل يجوز حصرها في مجرد تعابير منطوقة ام انها تتعدى المنطوق لتفيد المناداة بتعاليم وعقائد ؟[/quote]


ما هذه الاقوال ؟ الا تعرفها الى الان؟ الم اضع لك الاية تلو الاية و المثل تلو المثل . الم ابرز لك في كل مرة بانهم قالوا.

و لا اصدق بانني اقرا مرة اخرى هذه الجملة: وهل يجوز حصرها في مجرد تعابير منطوقة ام انها تتعدى المنطوق لتفيد المناداة بتعاليم وعقائد ؟

سبحان الله و الله هذا النوع من النقاش فريد في نوعه.

كم مرة وصلت الى نقطة ان القران يتحدث عن ( قول) و لم يتطرق الى ( عقيدة او ايمان) فتعود لنفس النقطة. اين هي الاية التي تحدثت عن ايمانكم ؟


Arrayهل يعقل ان " اقوال النصارى " تضمنت مجرد تعبير خالي من اية تعليقات وشروحات نادوا بها في الشوارع ؟[/quote]

اسالة افتراضية ايضا ستكون الاجابة عليها افتراضية لن تفيد يقينا.

Arrayاقول ، بحسب منطقي الذي لايروق لك ويزعجك ، لاايعقل ياسيد صفي ان القرآن يرد على آية او تعبير يردده الناس ويتغاضى عن شروحاتهم ومفاهيمهم للتعبير ...[/quote]


انتم نفسكم قبل عدة مداخلات افترضتم بان القران اخطأ بالاخذ بكلام ( جهلاء) نصارى الجزيرة العربية و الان تريد ان تفترض بانهم و حسب المنطق بان اقوالهم كانت معها تعليقات و شروحات.
هذا افتراض و لا نبني عليه اي حكم.

و لو تجاوزنا هذه النقطة ( قولهم بافواههم) لنصل الى نقطة الايمان و العقيدة فسنرى ما هو متوافر لدينا من ادلة, و لكنك من ترفض ان تغادر هذه النقطة رغم وضوحها.


Arrayثم ان كاتب القرآن لابد يعلم هذه العقائد وإلا فكيف يرد ؟ حتى لو اسلمنا جدلا بقولك ، بأن الوحي اتاه بمايقوله النصارى وهو لم يكن يعرف ذلك قبلا ، وحتى مع اعترافنا بمفهومه السليم للولادة لغويا ، فإن هذا لاينفي ان مانح الوحي لايعلم شيئا عما يقوله النصارى ...

فالكلام الذي قالوه ويرد عليه القرآن لايفيد مجرد اقتبساس لآية من الكتاب مجردة وانما يفيد ايضا اعلان الحقائق المختصة بعقائدهم ...

وكأني اسمعك تعيد الكلام على مسامعي[/quote]

تمام ما تسمعه فساظل اعيد لك نفس الكلام فانت تناقض نفسك في كل مرة, تسلم بمفهومه السليم للولادة , ثم تعود لتتحدث عن العقيدة.

دعنا ننتهي عند هذه النقطة بقولك : ، وحتى مع اعترافنا بمفهومه السليم للولادة لغويا

و لندخل بعدها في الجزء الثاني : و هو الذي تتوق الى الحديث عنه: الايمان.

Arrayفأقول ، هذا كلام لايصلح للتحجج به اذ انت تتحدث بوضح عن " رد القرآن على النصارى " ، اي تصريحات وعقائد وتعاليم وليس على نطق آية كتابية او تعبير كتابي ... بل والاكثر من ذلك انك تطالب بالرجوع الى القرن السابع لمراجعة الآراء النصرانية ...[/quote]

و على اي اساس تقول بانه لا يصلح التحجج به. كلمة مولود المستخدمة في التعبير عن العلاقة بين الله و المسيح تقول المعاجم بانها تعني نسل و نجل.

هل لا يصح كلامي ام كلامك الذي لا يرتكر على اي شئ لا لغة و لا منطق؟

Arrayوعندي ان العلماء الذين قاوموا العقيدة المسيحية على اساس مايعلم به المسيحييون اقدر فهما من كاتب القرآن ، فهؤلاء ايضا سمعوا المسيحييون ينادون " الله ولد ابنا " لكنهم لم ياخذوا الكلام المنطوق به دون المقصود منه ، بل اخذوا هذا وذك وحاورونا على اساس قاعدة صحيحة ...[/quote]

لا حول و لا قوة الا بالله , يا رجل من هم هؤلاء العلماء ؟ فانت قبل مداخلتين او ثلاث قلت بانهم فهموا الولادة بانها تناسلية لذلك وضعت تفاسيرهم و اقامحهم لكلمة ( صاحبة) و تساءلت باي حق.
انا لله و انا اليه راجعون
و يتبع..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-30-2007, 09:45 PM بواسطة الصفي.)
11-30-2007, 09:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه /صيرنا التثليث تربيعاً - بواسطة الصفي - 11-30-2007, 09:30 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,526 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,629 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  رسول الاسلام والغضب coptic eagle 22 5,153 03-16-2012, 05:18 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,216 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  مريم نورعن دون قصد تلمح أن مصير سوريا متعلق ب11 مؤمن مصلح 3 1,222 03-09-2012, 08:11 PM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS