{myadvertisements[zone_1]}
و إن زنى و إن سرق؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #23
و إن زنى و إن سرق؟
حسنًا سيد فادي وهذا شيء عادي نقع كلنا فيه لكني لفت نظرك حتى لا يأخذ القاريء هذه المعلومة بمصدرها الغير صحيح، بل ربما وضعها في أحد كتبه وبحوثه. فهذه في مصلحة القاريء ولا شيء فيها كما ذكرتُ.

والآن ننظر في سؤالك:

.......................
"وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " دَخَلَ الْجَنَّة " أَيْ صَارَ إِلَيْهَا إِمَّا اِبْتِدَاء مِنْ أَوَّل الْحَال وَإِمَّا بَعْد أَنْ يَقَع مَا يَقَع مِنْ الْعَذَاب" فهل دخول الجنة من إبتداء الحال هو إحتمال قائم بنسبة 50 % بالفعل كما قال ابن حجر؟؟
.......................

ولنقرأ السياق كله:

"فإن القواعد استقرت على أن حقوق الادميين لا تسقط بمجرد الموت على الإيمان ولكن لا يلزم من عدم سقوطها أن لا يتكفل الله بها عمن يريد أن يدخله الجنة ومن ثم رد صلى الله عليه و سلم على أبي ذر إستبعاده ويحتمل أن يكون المراد بقوله دخل الجنة أي صار إليها إما ابتداء من أول الحال وإما بعد أن يقع ما يقع من العذاب نسأل الله العفو والعافيه وفي هذا الحديث من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من الدهر أصابه قبل ذلك ما أصابه وسيأتي بيان حاله في كتاب الرقاق وفي الحديث أن أصحاب الكبائر لا يخلدون في النار وأن الكبائر لا تسلب اسم الإيمان." (فتح الباري - ابن حجر - ج 3 / ص 111)

ولنقرأ لمزيد من التوضيح:

"قال الطيبي قال بعض المحققين قد يتخذ من أمثال هذه الأحاديث المبطلة ذريعة إلى طرح التكاليف وابطال العمل ظنا أن ترك الشرك كاف وهذا يستلزم طي بساط الشريعة وابطال الحدود وأن الترغيب في الطاعة والتحذير عن المعصية لا تأثير له بل يقتضي الانخلاع عن الدين والانحلال عن قيد الشريعة والخروج عن الضبط والولوج في الخبط وترك الناس سدى مهملين وذلك يفضي إلى خراب الدنيا بعد أن يفضي إلى خراب الأخرى مع أن قوله في بعض طرق الحديث ان يعبدوه يتضمن جميع أنواع التكاليف الشرعية وقوله ولا يشركوا به شيئا يشمل مسمى الشرك الجلي والخفي فلا راحة للتمسك به في ترك العمل لأن الأحاديث إذا ثبتت وجب ضم بعضها إلى بعض فإنها في حكم الحديث الواحد فيحمل مطلقها على مقيدها ليحصل العمل بجميع ما في مضمونها وبالله التوفيق." (فتح الباري - ابن حجر - ج 11 / ص 270)

"مذهب أهل السنة بأجمعهم من السلف الصالح وأهل الحديث والفقهاء والمتكلمين على مذهبهم من الاشعريين أن أهل الذنوب فى مشيئة الله تعالى وأن كل من مات على الايمان وتشهد مخلصا من قلبه بالشهادتين فانه يدخل الجنة فان كان تائبا أو سليما من المعاصى دخل الجنة برحمة ربه وحرم على النار بالجملة فان حملنا اللفظين الواردين على هذا فيمن هذه صفته كان بينا وهذا معنى تأويلى الحسن والبخارى وان كان هذا من المخلطين بتضييع ما أوجب الله تعالى عليه أو بفعل ما حرم عليه فهو فى المشيئة لا يقطع فى أمره بتحريمه على النار ولا باستحقاقه الجنة لاول وهلة بل يقطع بأنه لابد من دخوله الجنة آخرا وحاله قبل ذلك فى خطر المشيئة ان شاء الله تعالى عذبه بذنبه وان شاء عفا عنه بفضله.... وحديث عبادة بن الصامت الصحيح المشهور أنهم بايعوه صلى الله عليه و سلم على أن لا يسرقوا ولا يزنوا ولا يعصوا إلى آخره ثم قال لهم صلى الله عليه و سلم فمن وفى منكم فأجره على الله ومن فعل شيئا من ذلك فعوقب فى الدنيا فهو كفارته ومن فعل ولم يعاقب فهو إلى الله تعالى ان شاء عفا عنه وان شاء عذبه." (شرح النووي على مسلم - ج 1 / ص 220)

لهذا فمن زادت سيئاته على حسناته فأمره إلى الله العليم الحكيم والغفور العفو الرحيم

إن شاء عذبه بعلمه بحاله وبعدله

وإن شاء عفا عنه بعلمه بحاله وبرحمته

يعني كما تقول أنت يمكن ان نعطي نسبة 50% لكلا الاحتمالين. وقد تزيد وقد تنقص تبعًا لظن العبد في الله ربه وتبعًا لنوعيه ذنوبه وتبعًا لنسبة زيادتها على حسناته، بل ونوعية حسناته، وكل هذا في علم الله الذي رحمته سبقت غضبه:

30 - ( 1561 ) حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم ( واللفظ ليحيى ) ( قال يحيى أخبرنا وقال الآخرون حدثنا أبو معاوية ) عن الأعمش عن شقيق عن أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان يخالط الناس وكان موسرا فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر قال قال الله عز و جل نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه." (صحيح مسلم - ج 3 / ص 1195)

تحياتي لك
12-01-2007, 09:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 11-28-2007, 09:19 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 11-29-2007, 08:19 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة alpharomio - 11-29-2007, 02:48 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 11-29-2007, 02:58 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة alpharomio - 11-29-2007, 03:39 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة ABDELMESSIH67 - 11-29-2007, 05:01 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة alpharomio - 11-29-2007, 06:08 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة ابن حوران - 11-29-2007, 09:59 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 11-29-2007, 10:06 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 11-29-2007, 11:38 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة حتى الموت - 11-30-2007, 01:23 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة اسحق - 11-30-2007, 01:25 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة alpharomio - 11-30-2007, 02:04 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 11-30-2007, 11:51 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة alpharomio - 11-30-2007, 04:05 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 11-30-2007, 06:55 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 11-30-2007, 08:08 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 12-01-2007, 12:52 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة kimo14th - 12-01-2007, 09:11 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-01-2007, 09:24 AM
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 12-01-2007, 02:38 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-01-2007, 08:05 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 12-02-2007, 01:55 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-02-2007, 04:50 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-02-2007, 05:08 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-02-2007, 10:31 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-03-2007, 01:20 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-03-2007, 03:08 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-03-2007, 03:09 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-03-2007, 08:34 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-04-2007, 01:07 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 12-04-2007, 03:22 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-04-2007, 03:59 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة handy - 12-04-2007, 04:18 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-04-2007, 05:35 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-04-2007, 05:39 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 12-04-2007, 11:49 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-05-2007, 06:21 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-05-2007, 06:24 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-06-2007, 04:04 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-06-2007, 07:41 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-07-2007, 03:17 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-07-2007, 07:42 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة يجعله عامر - 12-07-2007, 08:25 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة اسحق - 12-07-2007, 09:52 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-07-2007, 05:32 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة يجعله عامر - 12-07-2007, 11:00 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-07-2007, 11:44 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة اسحق - 12-08-2007, 11:24 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-09-2007, 04:17 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-10-2007, 05:44 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-10-2007, 01:48 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-10-2007, 06:42 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-10-2007, 08:53 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-11-2007, 05:25 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:27 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:29 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:33 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:34 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:35 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 02:36 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-12-2007, 04:56 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 12:02 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 12:28 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-12-2007, 12:53 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 09:33 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-12-2007, 09:38 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-13-2007, 04:02 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-13-2007, 07:35 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-13-2007, 11:13 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-14-2007, 06:47 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-14-2007, 07:25 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-14-2007, 06:52 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-14-2007, 07:08 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-14-2007, 08:49 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-15-2007, 12:25 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-16-2007, 03:03 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-16-2007, 11:13 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-17-2007, 02:28 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-17-2007, 06:36 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-18-2007, 04:20 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-18-2007, 09:31 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-18-2007, 11:56 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-18-2007, 11:58 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-21-2007, 05:11 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-21-2007, 05:17 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-21-2007, 09:19 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-21-2007, 12:10 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-25-2007, 03:27 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-25-2007, 03:32 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-26-2007, 02:18 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة المعتزلي - 12-26-2007, 05:26 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة zaidgalal - 12-27-2007, 12:40 AM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة Fadie - 01-03-2008, 03:14 PM,
و إن زنى و إن سرق؟ - بواسطة THE GALILEAN - 01-14-2008, 12:39 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS