{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
abdeen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 60
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #46
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
تحية طيبة لجميع الزملاء
لقد كنت متابعا للحوار لكن بعض الظروف التقنية منعتني من المشاركة سابقا
عزيزي الختيار أستاذنك أولاً في الدخول على الخط واشكرك على طرحك هذا الموضوع ثانيا0

السيد eeww2000
اسمح لي أن اقتطف بعض العبارات الواردة في مداخلاتك المختلفة
حول الآية :وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ
Arrayالسجود هنا بمعنى الانقياد و الخضوع لما يراد منهما
انقياد مساو لانقياد الساجدين من المكلفين طوعا لله عز وجل .
و سجود النجم و الشجر انقيادهما للأمر الإلهي بالنشوء و النمو على حسب ما قدر لهما
و اصلا السجود فى اللغة الاستسلام و الانقياد ......[/quote]

Array.......وجميع كتب التفسير بلا استثناء تقول نفس معنى ما سبق او تقول تفسيرات اخرى
و هى :
سجود ظلهما او دوران الظل معهما او استقبال الشمس و الميلان معها .
ما فيهما من الصنعة و القدرة التى توجب السجود
وقيل سجود النجم افوله و سجود الشجر امكان اجتثاء ثماره

و لم يقل اى تفسير ان السجود حقيقى بمعنى ان الشجر يضع جبهته على الارض هذا تفكير قاصر ليس على مستوى المناقشة الا فى جلسات المعلق الختيار [/quote]

وتقول أيضا
Arrayالمقياس عندنا المعنى اللغوى للكلمة و المعنى مباشرة :
النجم و الشجر يخضعان للرحمن . و الباقى اجتهادات اضعفها و اسخفها من يقول ان سجود الشجر حقيقى .
و كيف تتصدى للتعليق على هذه الجزئية و انت لم تبحث عن معنى السجود لغويا اليس هذا قصور شديد فى تعليقاتك فى هذه الجلسة .[/quote]

ثم تقول Arrayانا غير مقتنع ان هناك معنى للسجود لغويا الا الخضوع [/quote]
واضح انك مطلع على المعاجم والتفاسير أساس البلاغة والصحاح وتاج العروس والألوسي وغيرها لكن رجاء اجبني:
ماذا تسمي انحناء المصلي وملامسة جبينه الأرض؟!!
ام ان الصلاة يمكن ان تتم بالخضوع ولا داعي للركوع وملامسة الجبين للأرض ؟!!
إن السجود يحمل في طياته الخضوع والانقياد
فأنت لاتسجد لأحد إلا إذا كنت خاضعا ومنقادا لـــــه ويمكن ان تكون خاضعا ومنقادا لملك أو رئيس أو غيره دون أن تسجد له أم أنني مخطئ
كمثال على ذلك خذ عناصر الجيش فهم خاضعون ومنقادون لرئيسهم ولايسجدون لــه0

ثانيا سواء فهمنا السجود بالشكل المعنوي(ميلان الشجر) او الحسي انقياده وخضوعه أي النجم والشجر منقادان أو اي تفسير تريده مما اوردته سابقاً دوران الظل او غيره
أين يصبح الإعجاز والعظمة في هذه الاية
بمعنى آخر ماذا يميز هذه الجملة عن غيرها من الجمل اللغوية لتصبح آية قرآنية
للأمانة سأقتبس من ردك :
هناك فائدة لذكر ذلك غير ما ذكره اخى العميد و هى ان النجم و الشجر و الشمس و القمر و جميع ذلك مسخر لله تعالى فلا تعبدوا النجم او الشجر او الشمس او القمر او الشجر او النجم فكلها فخلوقات تسجد لله اى تنقاد و تستسلم لخالقها سبحانه و تعالى .
لكن هل تجد في ذلك أي إعجاز فعلا
إذا كان الله يخبر البشر أن لاتعبدو الشجر والشمس والقمرفكلها مخلوقات مقادة وتسجد
ألا تجد أن عليه أن يقدم برهانا ..
وهو قدمه فعلا بقوله انها تسجد ..
الان ما الدليل أن النجم والشجر ( تسجد)أو تخضع وتنقاد لله خصوصا
أنك ناضلت مطولا لإلغاء ونفي المفهوم الحسي لكلمة السجود
12-05-2007, 11:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة abdeen - 12-05-2007, 11:39 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,559 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,054 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,902 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS