{myadvertisements[zone_1]}
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #20
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران
Array
إذا كنتَ تعتبر كون الدماغ هو مركز "العقل" لدى الإنسان من نتاج العلم التجريبي القابل للصحة والخطأ فعندها لا يصح لك تفسير القرآن حسب نظريات غير معتمدة قابلة للدحض في أي وقت.
[/quote]

لم اقل ان نتاج العلم التجريبي بان الدماغ مركز العقل قابل للصحة و الخطأ . راجع كلامي ارجوك. العقل في الدماغ هذه لا تحتاج الى مزيد من التجارب لانها حقيقة مثبتة. و حتى الفقهاء يعرفون ذلك فيقولون ( اذا ضرب شخص آخر في راسه فاذهب عقله فديته ....).
عليه فانني لا افسر القران بنظرية علمية قابلة للدحض في اي وقت.

Array

مالذي جعلك تفترض أن للقلاب علاقة بالقلب؟
التقليب من التغيير والتبديل وليس بالضرورة له علاقة بعضو القلب.
[/quote]

يا عزيزي اعرف انك شخص مثقف و ذكي و لكن الذكاء وحده ليس كافيا , فلا بد ايضا من العمل و التنقيب. القلاب له علاقة بالقلب و لو كلفت نفسك بالنظر في اي معجم لغوي لعرفت ما دمت لا تريد ان تقرا البحث:

القلاب له علاقة بالقلب , اقرأ:

والقُلابُ: داءٌ يأْخذ في القَلْبِ، ( لسان العرب لابن منظور)

و له علاقة بالرأس , اقرأ:

من القُلابِ: داءٍ يأْخذ الإِبل في رؤُوسها ( لسان العرب لابن منظور)

و القلاب احد ثلا ثة امراض اخذت اسمها في اللغة العربية من العضو المريض :

قال كراع: وليس في الكلام اسمُ داءٍ اشْتُقَّ من اسمِ
العِضْو إِلا القُلاب من القَلْب،
والكُباد من الكَبِدِ،
والنُّكاف من النَّكَفَتَيْن، وهما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الـحُلْقُومَ من أَصل اللَّحْي( لسان العرب لابن منظور ).

Array

القرآن لم يقل بأن الإنسان يحني رأسه بل يغطي رأسه بالثوب.
أما تأويلك لقوله: (يثنون صدورهم) بـ (يثنون رؤوسهم) فحسب ما قرأت لم يقل به أحد من المفسرين وهناك من جعله بالمعنى المجازي أي يكنون فيها العداوة والبغضاء. فلا يمكنك الاستناد على هذه الآية لتستدل على أن القرآن يعتبر صدر الإنسان هو جمجمة رأسه!

[/quote]

يا عزيزنا هل هذه مغالطة ام ماذا الاية تقول : أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ
, فهل بامكانك ان تبين لنا كيف يحني الانسان صدره ( اذا اخذت الصدر بمعنى السحر ) و هو يريد ان يستخف من الناس كما قال المفسرون؟

اما قولك بان لا احد من المفسرين قال بذلك فدليل على انك لم تقرا البحث جيدا فان المفسرين ظهروا بعد القرن الهجري الاول و معنى الكلمة اختلف قبل ظهور التفاسير.

Array
هذا حديث مروي في البخاري يعطينا إشارة أن العرب كانت تعتبر القلب وما داخل الصدر هو مركز الإيمان والحكمة (العقل) ولاحظ أن الحديث يحدد موضع الصدر من النحر للبة. فهل شق جبريل صدر النبي أم رأسه الشريف؟


[/quote]


سبق و ان قت لك بان الاحاديث معظمها مروي بالمعنى لا باللفظ لهذا لا يبنى عليها شئ فضلا على ان حديث المعراج الروايات فيه اكثر من واحد و مختلفة ولا يمكن ان تخرج منها بمكان الشق من جسمه صلى الله عليه و سلم.

Array

وأنت افترضت أن العرب قبل الإسلام جاهلون بمحل القلب والصدر وبنيت بحثك على هذا الافتراض؛ لكنك لم تعطِ دليلا أن العرب كانت تطلق على دماغ الإنسان اسم القلب وانتظر المسلمون حتى القرن الحالي لكي يتضح لهم المراد من قول القرآن بالقلب والصدر.

[/quote]

للاسف هذا ايضا استنتاج خاطئ منك و دليل على عدم قراءتك للبحث بتأني. فانا لم اقل بان العرب قبل الاسلام جاهلون بمكان القلب و الصدر. و اوردت لك من الشعر الجاهلي ما يثبت ذلك و اعيد اليك بيتين :

الاول:

اغرك مني ان حبك قاتلي و انك مهما تامر القلب يفعل

هذا البيت يبين بان العربي يعرف بان القلب هو مناط العقل و الادراك و صدور الفعل.

الثاني:

فان يكن طبك الفراق فان البين ان تعطفي صدور الجمال

فصدر الجمل ( اي راسه مجازا) هو مكان قياده حيث يلف الحبل حول راسه ( صدره).

و لماذا تجاهلت يا سيد ريد كل الادلة اللغوية بان كلمة ( الصدر) تعني :

صدر: الصدر أعلي مقدم كل شئ وأوله (لسان العرب لابن منظور).

هل لك ان تدلنا اين هو اعلى مقدم الانسان؟

Array

هذا لا يدل أن القلب هو الدماغ إلا لمن علم بأن الدماغ هو عضو الإدراك والوعي وليست المضخة القلبية. أنت هنا عليك أن تكون موضوعيا ولا تستثني أن العرب كانوا يظنوا بأن مكان الفساد والصلاح هو القلب وليس الدماغ.
عندما يخاطب القرآن العرب فالمفترض أنه يستعمل ألفاظاً يعلمون معانيها.


[/quote]

طبعا القلب هو عضو العقل و الادراك و مكان الصلاح و الفساد و هذه العرب كانوا يعرفونها بداهة . البحث هو في اثبات بان العضو الذي عرفه العرب باسم القلب و مكانه الصدر ليس ما نقول به اليوم.
فافهمني جيدا انا لا اناقش ما كان يعرفه العرب وقت نزول القران , انا اقول بان المعنى الذي كانت تعرفه العرب اختلف عما نعرفه اليوم و بينت السبب.
12-08-2007, 03:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران - بواسطة الصفي - 12-08-2007, 03:06 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم تحية العلم فى الإسلام رضا البطاوى 2 586 04-15-2014, 10:19 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,715 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,392 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 6,004 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 1,184 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS