{myadvertisements[zone_1]}
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #24
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران

Arrayطالما أن مركز العقل هو الدماغ حقيقة مثبتة لديك فلا تقل:[/quote]


هذا الكلام قلته ردا عليك حين قلت:استند الباحث على إيمانه بأن القرآن كلام الله وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك أي خطأ .

فكلامك هذا يدل على ان الباحث متحيز للقران .

و لكن بما انني لم اتحيز لا الى القران و لا الى العلم فافترضت ان كليهما صحيح و بحثت عن السبب في عدم التوافق الظاهري.

و لهذه الافتراضات ما يبررها فلو انني قلت بان القران صحيح و العلم مخطئ لما قبل اهل العلم التجريبي هذا و لو قلت بان العلم التجريبي صحيح و القران مخطئ لما قبل مني اهل القران ذلك.

هل فهمت الان لماذا افترضت صحة الاثنين : القران و العلم؟

Arrayرجاء لا تقتطع النصوص وتأخذ منها ما يناسبك لتدعيم اعتقادك. يقول لسان العرب:[/quote]



هذه هي طريقة الاستدلال يا اخي المتفق عليها : ان اخذ ما يدعم حجتي فاين العيب؟

ثم انني قلت بان ما في المعجم اختلط فيه الحابل بالنابل و لقد قال استاذنا امين الخولي رحمه الله و هو من هو في اللغة العربية , كلاما كثيرا عن المعاجم و قصورها.

Arrayفتسمية المرض ليس بسبب أنه يصيب الرأس كما توهمت بل بسبب ما يسببه من اضطراب وتقلب في الكائن.[/quote]



لم اتوهم شئ . انت قلت لي: مالذي جعلك تفترض أن للقلاب علاقة بالقلب؟
فوضعت لك من المعجم ثلاثة اقوال تربط بين القلاب و القلب . فهل وجدت الرد على سؤالك؟
اعتقد بانني قد رددت على سؤالك و لكنك نسيت ما هو مضمون سؤالك و خرجت بفرضية ان المرض سمي قلابا ليس بسبب انه يصيب الراس بل بسبب اضطراب و تقلب الكائن.
و ايضا ادحض كلامك هذا بما ورد في المعجم عن القلاب و لماذا سمي قلاب . اقرأ:

الفراءُ: هو مأْخوذ من القُلابِ: داءٍ يأْخذ الإِبل في (((رؤُوسها)))،
فيَقْلِـبُها إِلى فوق

فالضمير في يقلبها الى فوق يرجع الى الرؤوس . يعني ان المرض يصيب الراس و يقلبه الى فوق . اي دليل اوضح من هذا؟

فالاسم ماخوذ من داء في الراس و ليس لاضطراب في الكائن.


Arrayماذا يعني لك أنه جمع القلب مع الكبد والغدتان؟ ألا يوحي بأنه يعتقد بالقلب هنا مضخة الدم؟[/quote]

لا يوحي بذلك و انما هذا افتراض منك. ما هي العلاقة بين مضخة الدم و النكفة؟
ثم انه لم يجمع بين هذه الاعضاء و الامراض بل قال بانه لا توجد في اللغة العربية امراض اشتق اسمها من العضو المريض الا هذه الثلاثة.





Arrayسبحان الله يا أخي ، يعني كل المفسرين استوعبوا معنى (يثنون صدورهم) إلا أنت وجدت أن معناها الوحيد هو يثنون رؤوسهم؟ لن أقتبس لك التفاسير الكثيرة لهذه الجملة ويكفي فقط أن تعتبر أن بعضهم اعتبرها مجازية بعمنى يكنون الحقد والضغينة فلماذا تصر على أنها لا يمكن أن تعني إلا الرأس ولا شيء غير ذلك![/quote]

لو قرات البحث بعناية لوجدت بانني لا اقول بان القلب و الراس شئ واحد و انما حددت راس الانسان بمكان الشعر مستدلا بايات قرانية . و قلت بان القران يفرق بين الوجه و الراس . و هذا دليل على خطأ تسمية كل العضو بالراس.

بالنسبة للمفسرين و تاويلهم بان (ثني الصدر) يعني اضمار الحقد و الضغينة فهو تبرير اضطروا اليه لعدم استقامة تفسير ( ثني الصدر) بثني الظهر.

و حقا غريب قولك بانهم استوعبوا معنى ( يثنون صدورهم) فهذا غير صحيح بدليل انك قلت بان بعضهم قال بان المعنى مجاز. فلو كانوا استوعبوا المعنى لما قال بعضهم بانه مجاز كنابة عن طي الصدر بالحقد.

اضف الى ذلك بان قولهم بان التعبير مجاز لاضمار الحقد و الضغينة لا يتناف مع قولي بان الصدر هو اعلى مقدم الانسان و ان ما داخل هذا العضو اسمه القلب.
و دعني اوجه اليك سؤالا يساعد في تقريب الاراء:

اذا كان القلب المقصود في القران الكريم هو مضخة الدم , فكيف يستقيم معنى الاية الكريمة:

( افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها)
و ايضا معنى الاية الكريمة :

( لهم قلوب لا يفقهون بها).


كيف لمضخة الدم ان تعقل و تفقه ؟


Array
لا ياعزيزي لا تعول على نقطة (مروي بالمعنى) فراوي الحديث يشرح حادثة شق صدر النبي وغسل قلبه بماء الذهب حتى يملأ حكمة وإيماناً. وهو يحدد بالضبط موضع الصدر والجوف من اللبة للنحر. وهنا لا تستطيع أن تفترض أن الشق كان في الرأس فهناك حديث يشير فيه النبي إليه ويري أصحابه أثره بعد أن يكشف عن ردائه[/quote]

قلت لك سابقا بان الروايات عديدة و مختلفة في الفاظها و هذا كله دليل على ان الرواية مروية بالمعنى فقط و الا لاتفقت الروايات في الفاظها.
كما ان هناك من الاحاديث الصحيحة ما يثبت بان الصدر هو مقدم الانسان.


Arrayالقلب هو مناط العقل ، حسناً؟ القرآن يقول ذلك أيضاً! مالجديد؟[/quote]


ما معنى هذا السؤال ؟

اذا كنت تقصد القلب بمعنى مضخة الدم فهذا كلام يتناقض مع ثوابت العلم.

اذا قصدت بان القلب المقصود هو الدماغ ( او سمه المخ او اي شئ تحب) فتكون قد اتفقت مع نتائج البحث.

و هذا فيه جديد و هو ان القران الكريم لم يتاثرباراء اليونان و البابليين في زمانه بجعل مضخة الدم عضو الفكر و العقل .
و لكن السبب في تغيير المعنى الصحيح الى معنى خاطئ هو ترجمة علوم اليونان .


Arrayياعزيزي ولماذا تجاهل ابن منظور نفسه وكل علماء اللغة العربية وكل رواة الحديث وواضعي المعاجم أن صدر الإنسان ليس قفصه الصدري وإنما جمحمة رأسه؟[/quote]


اذا قلت قفصه الصدري فانت لم تستطع ان تتجاوز الخطأ الشائع.

التجويف الواقع اعلى البطن هو : السحر و اللبان و الحضن. كما بينت لك في ابيات الشعر الجاهلي في البحث.

و لا اجد امامي الا ان اعيد لك ما تتجاهله في كل مرة:

صدر: الصدر أعلي مقدم كل شئ وأوله (لسان العرب لابن منظور).

و اما الاجابة على سؤالك : لماذا تجاوز اين منظور ذلك فقد بينت لك بان هذا المعنى تغير منذ ترجمة العلم اليوناني ( القرن الهجري الاول) و الذين تتحدث عنهم متاخرين عن العصر الاول بقرون.
و استخدام كلمة قلب لوصف المضخة لم يكن يثير لهم اي مشكلة لان الكثيرين كانوا ( و لا يزال البعض حتى اليوم) يعتقدون بان مضخة الدم هي مكان العقل.




Arrayلكي تثبت أن المعنى "اختلف" عليك أن تأتي بالشواهد أن العرب كانوا يطلقوا على دماغ الإنسان بالقلب قبل ترجمة العلوم اليونانية التي تسببت في هذه المصيبة.[/quote]


و اي شاهد تملك على انهم كانوا يسمون عضو الفهم ( دماغا)؟

لقد استخدموا كلمة قلب للاشارة لعضو العقل و الفهم كما ذكرت لك بيت الشعر من معلقة امرئ القيس .



Arrayالقرآن لم يطلق على الدماغ اسم (القلب) ولكن سماه بـ (اللب) كما في آيات متعددة تشيد بألي الألباب أي أصحاب العقول الراجحة.[/quote]


لم يستخدم القران الكريم كلمة ( اللب) ابدا. كما لم يستعمل كلمة ( عقل) ابدا.

اولي الالباب مثلها مثل ( اولى النهى) : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى {طه/54}

فهل هناك عضو اسمه النهى؟

ارجو الا تخلط يا سيد ريد . كلمة قلب هي اسم لعضو .

بينما ( اولى الالباب , اولى النهي , ذي حجر) هي تعابير عن نتاج لعمل القلب Mental processes .




Arrayآسف ولكن لا أستطيع إكمال النقاش بدون هذه النقطة لأنها اللب الحاسم للموضوع![/quote]

لقد غطيت كل النقاط في البحث.

و لكن براحتك عزيزي ريد . فانا كتبت هذا البحث لان البعض راى ان استخدام القران لكلمة قلب لتسمية عضو العقل و الفهم خطأ علمي , و اوضحت لهم من هو سبب الخطأ.

اذا كان الموضوع لا يسبب لك مشكلة و تقبل بان مضخة الدم هي عضو العقل و الفقه فلا حاجة لك ببحثي.
و لا اطمح لتغيير الكون . و مرحبا بك متى اردت النقاش.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-08-2007, 08:50 PM بواسطة الصفي.)
12-08-2007, 08:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التفسير المعرفي أو العلم و فهم القران - بواسطة الصفي - 12-08-2007, 08:36 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم تحية العلم فى الإسلام رضا البطاوى 2 445 04-15-2014, 10:19 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,279 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,198 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,354 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 999 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS