{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عضو يهودى .. وتيارات النادى
قطقط غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,830
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #43
عضو يهودى .. وتيارات النادى
Array
رد على كلام "جمال الصباغ" المنشور في مداخلة "34" (كما وعدت) ...

هذا الكلام – فوق (المداخلة 34) – هو لدكتورنا جمال الصباغ، المؤسس الذي أدار "نادي الفكر العربي" بضعة سنوات مضت. وهذا الكلام أحنقني يومها وفكرت أن أرد عليه رداً مسهباً كرست له موضوعاً تركته مبتوراً. فلقد تراجعت قبل النشر بقليل، لأنني اعتبرت بأن "لكل سيف نبوة، ولكل جواد كبوة، ولكل إنسان هفوة"، وما صدر عن "الدكتور" بحق "النادي" "وزملائه السابقين في الإدارة" كان من الأخطاء التي يقع فيها من قال فيهم الشاعر: و"قد يكون مع المستعجل الزلل".

مع هذا، فلا بد اليوم، وبعد مضي شهور على كلمات "جمال الصباغ" أعلاه، أن أبين الآتي:

1) كنت أربأ بالدكتور – وقتها – أن يلجأ إلى بعض عرصات الشبكة التي كثر بها نجو الطير وتزاحمت فيها غرائب الإبل، كي يقول مثل هذا الكلام عن النادي و"عنا"؛ زملاؤه في الإدارة لسنين عديدة. ولكن، لا بأس، فالحمية – كما يظهر – ذهبت بالدكتور كل مذهب، ولم يسأل نفسه كثيراً على أي منبر يقف ولا كيف يكون الكلام في غياب الأشخاص المعنيين. وأنا اليوم، بعد شهور عديدة، ما زلت آسف للدكتور الذي فضّل التسلل من كوة بعض أكواخ الصفيح على الدخول من الباب الرئيسي في قصر منيف.

2) لا أعلم حقاً من أين أتى الدكتور بقصة أنه ارتأى أن يكون في الإدارة "أحد الأخوة الذين يمثلون التيار الإسلامي" (كما يقول). فهذه القضية كلها لم تكن يوماً على جدول أعمال الإدارة (والساحة الإدارية بإرشيفها خير شاهد على هذا). مع هذا فليس هناك "دخان بدون نار"، لذلك أعتقد بأن الدكتور خلط بين "النادي القديم " الذي أسسه سنة 2000 – ولم يعش أكثر من شهرين - مع "بلاك نينجا" و"ساري" و"الشاهين" و"جارة الوادي" و"عمّار بن ياسر" وغيرهم، وبين "النادي" الذي خرج من "آرابيا" في أواخر سنة 2001 بجهود "طارق القداح" وما زال يعيش حتى اليوم باسم "نادي الفكر العربي".
الغريب أن الدكتور يقول في السياق نفسه "هذا ما حصل والجميع يشهد على ذلك". ونحن نسأل الدكتور عن "الجميع الذي يشهد على ذلك". من هو هذا "الجميع" يا دكتور؟ لا يهم طبعاً، ولكني أعتقد بأنني واحد من هذا "الجميع" الذي يشهد شهادة مختلفة قوامها أن الدكتور كانت لديه أهدافاً أخرى في "مشروع النادي" غير "ناد للحوار الحر" على الانترنت، ولكن الرياح جرت عكس ما اشتهت سفنه، وتخلى القبطان عن وجهة سفره ورضي بأن يبحر بالسفينة في عرض البحر دون أن ينتمي لمرفأ بعينه.
لن أدخل اليوم في تفاصيل الماضي، ولكن هم الإدارة منذ البدء كان ضمان مساحة "محايدة" للحوار على الانترنت، وضمان إدارة متجانسة يجمع بين أعضائها الكثير من التفاهم والود والثقة. فالنادي عندنا سوف يموت لو لم نضمن له "الحياد" (حرية الفكر والتعبير لجميع ألوان الطيف) ولسوف يتمزق شر ممزق لو كانت إدارته "من كل واد عصا" و"من كل بستان وردة (أو "فجلة" ... مش مهم ).
3) لا أعتقد بأن الدكتور نفسه يصدّق قصة أنه كان باستطاعته – سنة 2003 - أن "يبقى هو ويرحل غيره" التي تلاها على أسماعنا. فالنادي الذي خرج من "آرابيا" لم يكن مسجلاً باسمه، والدكتور لم يكن يملك "المؤهلات التقنية اللازمة لإدارته"، هذا بالإضافة إلى أن أعضاء الإدارة جميعهم - الذين زاملوا الدكتور وقتها - كانوا من مؤسسي النادي والساهرين عليه منذ أن ولد إلى أن شب عن الطوق. ومع كل الاحترام والتقدير لشخص الدكتور ولهمته العالية في السهر على النادي، إلا أن أتعابه لا تقارن بأتعاب "جارة الوادي" و"طارق القدّاح" على الصعيد التقني وصعيد المتابعة، هذا إن لم نذكر الآخرين الذين كانوا معه في تلك الفترة.

4) يتحدث الدكتور عن ضرورة احترام "التوجهات القومية" الموجودة في الشارع العربي من قبل "أعضاء نادي الفكر". ولعل هذا هو محور الخلاف مع الدكتور الذي أراد أن يزرع النادي "برتقالاً" فأثمر هذا الأخير "زيتوناً"، ومع هذا فالدكتور يصر على أن يشرب "عصير برتقال" من "ثمر الزيتون".
منّى الدكتور نفسه بأن يكون للنادي توجهاً قومياً، "فجاءت ضربته على الحافر ولم تصب المسمار". عندها، تعامل مع الأمر الواقع، ومنّى نفسه بأن يكون "للعرب في النادي ريشة على رؤوسهم" فلا يغض أحد من طرفهم ولا يجعلهم هدفاً لنباله، ولكنه استفاق في اليوم الثاني كي يجد عضواً من "الإدارة" يكتب موضوعاً عنوانه: "العرب عرق خسيس"، ثم يجد أحد الأعضاء المؤسسين – خارج الإدارة – يكيل اللوم للعرب ويتهمهم باتهامات شتّى. ثم يجدني أخرج كي أقول في مقال طويل عريض أن صفة "العربي" في اسم النادي تشير إلى اللغة المستعملة فيه، وليس لها علاقة بأي توجه أيديولوجي ممكن. في هذه المرحلة وجدنا الدكتور يبدأ بتأسيس موقعه للفكر القومي ويعلق عليه آمالاً عراضاً. ولعل الانصاف يقضي أن أذكر أن نفراً من أعضاء الإدارة، وعلى رأسهم "طارق القداح" و"جارة الوادي"، شجعوا الدكتور على بناء موقعه وأمدوه بما استطاعوا إليه سبيلاً من خبرات تقنية في هذا المشروع.

5) يقول الدكتور : " نعم وكما ذكر الأخ الكندي حصل افتراء على من هذا القبيل بأنني خرجت لأنني اردته ناديا قوميا وتم طرح هذا الأمر في احد المواضيع وقد اجبتهم على هذا الإفتراء في حينه."
الافتراء الذي يتحدث عنه الدكتور كان رأياً لي ما زلت أتمسك به حتى هذه الساعة. رأي بنيته على أوقات طويلة قضيتها في محادثة الدكتور على الانترنت وفي أكثر من مقهى أوروبي جميل. مع التنويه بأن رأيي يقول بأن الدكتور سعى إلى "أدلجة النادي" في البدايات فقط، ولكنه انتهى من هذا الأمر سريعاً ونفض منه يديه، عندما تيقن بأن "لا أمل بذلك" مع الكادر الموجود (كما يقول جوزيف صقر في أول مسرحية "ميس الريم").
الدكتور لا يعترف بهذا اليوم، وأنا ما زلت مقتنعاً به، وللقاريء أن يعتبر ما أقوله "قناعة لي" وليس "اتهاماً له". فأنا هنا، لست في معرض اتهام "جمال الصباغ"، فالدكتور ما زال عزيزاً عندي رغم هجومه الأخير علينا – قبل شهور – ورغم ما أكتبه هنا كي أدحض ما يقول.

6) يقول الدكتور بأن "خلافه" معنا وقع إبان الغزو الأمريكي للعراق، وانتعاش ما يسميه "بالتيار الليبرالي المتأمرك المسعور". ثم يضيف بأن وطنه العربي أهم لديه من "معاشرة ما يسمى بالديمقراطية وحرية الرأي الزائفة".
موقف الدكتور هذا ليس جديداً، ولعله استتباع لما تحدثت عنه في "النقطة 4" من هذه المداخلة. فالدكتور يريد منا أن نضحي بحرية الرأي – التي يصفها بالمزيفة – في النادي، لأن موقفه "القومي المبدئي" من "العدوان على العراق" هو الصائب – حسب رأيه -. بمعنى آخر، كان علينا – كما يبدو من حديث الدكتور– أن "نلجم " الأصوات التي تؤيد التدخل الأمريكي في العراق، بينما نطلق العنان للدكتور ومن اتخذ موقفه أن يقول ما يريد كيفما يريد. بلغة أخرى، فلتذهب "حرية التعبير" إلى الجحيم إزاء الموقف من العراق، ولا يهم إن كنا ديكتاتوريين أو مصادرين لحرية الرأي في ناد خُلق من أجل هذا، لأن الدكتور مشمئز وهو على حق دائماً، وموقفه صواب لا يحتمل الخطأ.

هذا إذاً ما يقوله الدكتور وما كان يريده، وهذا – لو سمعته الإدارة وأخذت به – لتحول النادي إلى منتدى الرأي الواحد. وهذا جميعه ضد ما نفهمه من "ساحة محايدة للحوار الراقي" اسمها "نادي الفكر العربي". هنا لن أعلق كثيراً على كلام الدكتور بهذا الخصوص، فهو يحدث عن نفسه، ولكني سوف أقول للدكتور بأن أسماء أعضاء الإدارة في نادي الفكر العربي في ذلك الوقت، كافية لأن تضع النادي في خانة المناوئين للتدخل الأمريكي في العراق (وهو موقف الدكتور نفسه)، ولنتذكر:
كان مديروا النادي وقتها ستة نفر هم: جمال الصباغ، طارق القداح، غربي، جارة الوادي، جعفر علي، وصاحب هذه الكلمات (العلماني).
أنا وجمال وجعفر علي مواقفنا المعادية لهجمة المحافظين الجدد على العراق واضحة لا لبس فيها (والإرشيف يشهد). "غربي" كان الوحيد الذي يؤيد الإطاحة بنظام صدام حسين وإن من خلال تدخل عسكري أمريكي، أما "جارة الوادي" و"طارق القداح" فكانا يتأرجحان دون موقف صارم.
في ظل هذه الحالة، أستغرب حقاً من الدكتور جمال أن ينحي باللائمة على الإدارة، مع أنه يعلم أننا نأخذ قراراتنا حسب الأغلبية، والأغلبية هي – على الأرجح – في صف المعادين للعدوان على العراق. بصدق، لو كان "غربي" هو من أتهمنا بالانحياز إلى صف المعادين للحرب في النادي لكان له مصداقية أكبر من اتهام "جمال الصباغ" لنا بالعكس. وأي مراجع لإرشيف النادي يستطيع أن يرى أن التيار الذي عادى الحرب (وإن كنت منه) كان عنيفاً شرساً أكثر بكثير من التيار الآخر. أما الأنكى، فهو أن التيار الآخر كان فيه أيضاً بضعة نفر من الأعضاء المؤسسين للنادي (لنتذكر "مالك الحزين" و"جادمون" و"أوارفاي" و"نادين" و"الليبرالي" و"جيري" وغيرهم) عدا عن عضو في الإدارة ("غربي") هو من أجمل وأنظف وأروع الأشخاص الذين قابلتهم على الانترنت حتى اليوم. فهل كان يريد الدكتور جمال من الإدارة في ذلك الوقت أن تمارس القمع على مثل هؤلاء؟ لو حدث هذا، فلقد كان باستطاعتكم أن تقولوا معي "ألف رحمة وسلام" على "نادي الفكر العربي" "شو كان شاب طيب وزكرت".

7) النقاط التي ذكرتها سابقاً (البند 4 و 6) هي عندي أهم الأسباب التي جعلت الدكتور يتهمنا بما اتهمنا به ويخرج من النادي. مع هذا فإن قضيتين صغيرتين كانتا بمثابة الشرارة التي جعلت الدكتور يقرر الخروج من الإدارة والنادي ككل (كما أسعفني عقلي على الفهم). هاتان القضيتان هما قضية "الساحة الجنسية" التي افتتحناها في النادي والتي اعترض الدكتور عليها ولكننا أصرينا على عدم إقفالها. وقضية العضوة "الملكة" التي كانت قد طردت من النادي، فاتصلت بالدكتور الذي سألنا أن نسمح لها بالكتابة من جديد فرفضنا (بالأغلبية) اقتراح عودتها.

طبعاً، أنا لا أعتقد بأن "الساحة الجنسية" أو "عدم إعادة عضو مطرود" هو ما جعل الدكتور يهجر النادي، "فالقصة مش قصة رمّانه، القصّة قصةّ قلوب مليانه".

اقتضى التنويه ...

واسلموا لي
العلماني
[/quote]

كلام حلو
12-23-2007, 10:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بنى آدم - 12-17-2007, 10:41 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة -ليلى- - 12-17-2007, 11:21 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة الحر - 12-18-2007, 12:14 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهاء - 12-18-2007, 12:32 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة الحر - 12-18-2007, 12:43 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة سهيل - 12-18-2007, 12:51 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بنى آدم - 12-18-2007, 06:52 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة caveman - 12-18-2007, 07:32 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة Aryan - 12-18-2007, 10:10 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-19-2007, 12:29 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة thunder75 - 12-19-2007, 02:03 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة ATmaCA - 12-20-2007, 03:43 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة عوليس - 12-20-2007, 04:01 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة read - 12-20-2007, 07:53 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-20-2007, 08:43 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة قطقط - 12-20-2007, 08:59 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-20-2007, 09:08 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة thunder75 - 12-20-2007, 09:59 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بنى آدم - 12-21-2007, 12:26 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-21-2007, 12:36 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بنى آدم - 12-21-2007, 12:40 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة قطقط - 12-21-2007, 12:45 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-21-2007, 01:36 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة خالد - 12-21-2007, 05:12 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-21-2007, 12:23 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-21-2007, 12:31 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة خالد - 12-22-2007, 04:51 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة شيشكلي - 12-22-2007, 07:58 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-23-2007, 05:52 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-23-2007, 07:07 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة قطقط - 12-23-2007, 10:42 PM
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-24-2007, 02:47 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة قطقط - 12-24-2007, 03:26 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بنى آدم - 12-24-2007, 12:31 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-24-2007, 08:24 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة قطقط - 12-25-2007, 01:06 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بهجت - 12-26-2007, 12:08 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة ليلين - 01-07-2008, 01:46 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة مالك - 01-07-2008, 09:36 PM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة بيلوز - 01-08-2008, 01:40 AM,
عضو يهودى .. وتيارات النادى - بواسطة ليلين - 01-08-2008, 07:46 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هؤلاء تغيروا فى النادى بنى آدم 48 9,860 07-08-2008, 06:31 PM
آخر رد: بهاء
  مستوطن يهودى صهيونى متطرف يراقب الانتخابات العراقية. مبروك فضل 1 572 02-04-2005, 02:42 AM
آخر رد: فضل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS