{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وحشية شتاءك
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #14
وحشية شتاءك
...خيرٌ لي العشق و كأس المدام
من اَدّعاء الزّهد و الاحتشام
لو كانت النّـار لمثلي ،خَلَتْ
جنان عدن من جميع الأنــام........{الخيّام الشاعر }..
........
كنتُ قد وعدتُ بقراءة ما نشرته مجد الرّفاعي،مُــوَزّعا بين تنوّع الأمكنة،و قد حصلت على الكثير من بذخ النّقد و كثير من الحياء فيه...ذاك ما رصدته...و لأنّي لن أنشر إلاّ قليله هنا بعد أن يتمّ نشره بين أوراقنا العربية القليلة ...آمل أن أهمسَ لبعض الأصدقاء عن بعض أسبابي أن أكون بين أدباء المنتدى و الشّعراء منهم،و إن كنت من الخلّتين فقير..و ذلك دعوة منّي إليهم أن يُفكّــروا بكثير من الجدّ في تكوينات الأدب و علاقاته منذ بدء الشّاعر و الأديب،بالعالم و عصوره،و ما عصرنا إلاّ من هذا العالم الّذي يتكوّن أبدا..
فكلّ نصّ من آلهةٍ أو من إلهٍ صدرَ إلاّ و كان حافّته الشّعري والأدبي،و إن تشكلّ بأنواعٍ الغنائي و الملحمي و الدرامي(أرسطو)،و الاحتفاء به كان من قبل الأديب مُسايرا أو مُغايرا..و ما نصّنا الدّيني إلاّ الصّورة الأوفر حضاريّا المتكاملة قُدرةً على انتاج أجهزة بيانية و جدالية/حجاجية تعاضدُ رغبته في تكوين الكلّ الثقافي من خلال رموزه،و عطاياه من معانٍ...و نلحظ إدراك توسّط القدامى و المحدثين لنصّنا الدّيني بعلوم اللّسان بصيغتيها الكلاسيكية (الّتي كانت شرطا)و الحداثية (العاجزة أن تكون شرطا؟؟)،و تختلف قواعد التّجريب بين القرّاء في تعاطي القراءة..
فالأدب ما يزال اختبارا للنصّ الدّيني و تاريخهما شاهدٌ غير سويٍّ في برهنة الذّائقة أو تشكيلها..لهذا و أكثر كان الشّاعر العربي اعتراضا يكادُ يكونُ فريداً على مفهوم الهيمنة الّتي نادى بها النّصّ الدّيني لحظة ظهوره،فلاحق قول الشّاعر و هجّنَ تعاطيه و نقله،و طرده،و كذا كلّ دعاة الفضيلة و مدنها يَلغون الصّوت الشّعري...و الشّاعر بقصيده مُسْتأْنِفٌ في تكوين العالم و تجديد الرؤيا فيه و إليهِ..و يقابله السّارد الّذي تعطّل ظهوره تاريخيّا فلا نرصد قاصّا أو روايّا إلاّ حديثا منذ قرن أو بزيادة بعض عقود،-و هذا مفهوم من خلال البنية النّثرية و السّردية القرآنية-..
و حديثا كان الشّعر الحديث..و مشروع النّفض الّذي حمّله للشّاعر لأنّه الأقلّ ارتهانا لنصّ مقدّس،فهو من خالف أبجدياته الأخلاقية و الرّمزية دائما...
من خلال ما قدّمتُ من ملاحظات سريعة،أجد الأدبي مقدّمة لكلّ بيان نقدي فبناء الرّموز الأختلافية و الرؤيا المتجدّدة،يمتحنها الشّعري،و تمرّ من ثورته..
دعوة لتقريب كلّ نصّ نقدي و أدبي يقترب من خلالها ذوي الهمّ الأدبي من تخوم الإبداع،فليس ببعيد أن يكون بيننا من يقمع بداخله شاعرا متميّزا أو روايّا متفرّدا..
و لكم كل تحية..
12-29-2007, 04:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-21-2007, 01:20 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-22-2007, 01:27 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-24-2007, 02:25 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة ابن حوران - 11-25-2007, 02:38 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-25-2007, 05:14 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-28-2007, 04:11 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 11-28-2007, 08:38 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة بنى آدم - 11-29-2007, 12:32 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة يجعله عامر - 11-29-2007, 12:41 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة salem mohamed - 12-01-2007, 07:24 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة free lover - 12-12-2007, 09:26 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 12-13-2007, 03:16 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 12-25-2007, 05:33 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 12-29-2007, 04:27 AM
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 12-30-2007, 02:10 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 12-30-2007, 03:24 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة عادل نايف البعيني - 12-30-2007, 08:55 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة عادل نايف البعيني - 12-30-2007, 09:00 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 12-31-2007, 12:58 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة مظفر - 01-01-2008, 03:16 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة يجعله عامر - 01-01-2008, 06:33 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 01-02-2008, 12:01 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 01-02-2008, 12:14 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة عادل نايف البعيني - 01-03-2008, 02:11 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة أمان - 01-03-2008, 03:28 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 01-05-2008, 12:46 AM,
وحشية شتاءك - بواسطة أمان - 01-07-2008, 02:29 PM,
وحشية شتاءك - بواسطة داليا - 01-08-2008, 12:37 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS