{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القرآنيون
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #60
القرآنيون
Array
عودة للموضوع ، حدد القرآن أوقات الصلوات الثلاثة وذلك في قوله:
(وأقمِ الصلاة طرفي النهار وزُلفاً من الليل إن الحسناتِ يذهبن السيئات)

فهل سيصلي القرآنيون خمساً عملاً بتواتر السنة كما هو مُدعى ، أم سيصلوا ثلاثاً حسب الآية القرآنية ، أم سيجمعوا بين التواتر العملي والقرآن بصلاة خمسة فروض في ثلاثة أوقات عن طريق الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء كما يفعل الشيعة؟
[/quote]
في سياق متصل نوعاً بموضوع النقاش عن استلهام الصلاة المروية في السنة المحمدية، أجد الآية أعادت لذهني نسق الصلاة في اليهودية (تفلوت תפלות)؛ فهناك ثلاث صلوات يومية: صلاة الصبح (شخاريت שחרית) و ميقاتها من بدء بدء النهار إلى ثلاث ساعات فيه؛ صلاة العطية (مينخا מינחה) و ميقاتها من بعد منتصف النهار بنصف ساعة (يفضل قبل الغروب بساعتين و نصف) و حتى غروب الشمس؛ و صلاة الليل (معريب ערבית) و ميقاتها يمتد على طول الليل.

هناك أيضاً صلاة موسف يوم السبت (تفلوت موسَف תפילת מוסף) تعقد مع المينخا، و يوم كبور [=عاشوراء] (منها شمَعْ يسْرَئِل שמע ישראל) تعقد مع المعريب.

لو قمنا بمحاصصة الصلاة في الإسلام فسنجدها مطابقة في نصها القرآني لتلك المُستخدمة في اليهودية من جهة، و تكاد تكون متطابقة بشكل كبير في مواقيتها، بما في ذلك الحالات الخاصة للأعياد الأسبوعية و السنوية.

تفلوت شخاريت ← صلاة الفجر
تفلوت مينخا ← صلاة العصر
تفلوت معريب ← صلاة العشاء
تفلوت موسف ← صلاة الجمعة
صلوات الأعياد مثل يوم كبور و روش هشنه (ראש השנה) إلخ ← صلاة العيد

يحضرني هنا أيضاً الاهتمام الذي تناله صلاة العصر في الإسلام و الذي يشبه قيمة المينخا في اليهودية.

Arrayأخرج البخاري في كتاب المواقيت من صحيحه عن أبي المليج قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم فقال: ’’بكروا بصلاة العصر؛ فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ’من ترك صلاة العصر حبط عمله.‘‘‘
و أخرج البخاري و مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ’’الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله و ماله.‘‘[/quote]

لكن تظل صلاتا الظهر و المغرب تحملان قدراً من الغرابة؛ فمن ناحية تملكان ميقاتاً قصيراً نسبياً، و من ناحية ترتبطان بوضع الأرض من الشمس بشكل مطلق [لو أخذنا المنطق الديني فسيكون الارتباط بمراحل الشمس من الشروق إلى الغروب.]

النقطة الثانية التي أطرحها هي الطقوس. بشكل عام فإن الصلاة تعني ترتيل كلمات التمجيد و الدعاء و الرهبة للإله، و هو ما ينطبق على كل الديانات إبراهيمية كانت أو غير إبراهيمية، و كذلك يتفق و المفهوم اللغوي للمصطلح الدال على الدعاء.

إذاً فلا مشكلة بخصوص تلاوة النص المقدس أو الأدعية الخاصة بالصلاة و التي لا تتبدل (قد تزيد بحسب الفرد في أوضاع معينة، لكن لا يمكن اختزالها)، و للمرة الثانية فلا شيء يميز الإسلام عن اليهودية في هذه النقطة.

بقيت الحركات الخاصة بطقس الصلاة نفسه من تكبير و ركوع و سجود، و هذه يمكن بسهولة إيجاد نظيراتها في الطقوس الوثنية العربية الدالة على الخضوع التام، مثل السجود لتماثيل الآلة و غيرها من الشواهد. و بطبيعة الحال فإن المقاربة لا تتوقف عند طقوس الصلاة فحسب، بل تشمل ـ من بين ما تشمل ـ الطواف، الحج، مكانة الحجر الأسود، الأشهر الحرم، و غيرها.

بشكل ما أحس أن نقاش هذه النقاط تتتاخم، على اختلاف الهدف، و شريط الزميل المناضل إنكي هنا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-08-2008, 07:32 PM بواسطة ليلين.)
01-08-2008, 07:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القرآنيون - بواسطة Nils - 12-29-2007, 03:35 PM,
القرآنيون - بواسطة Waleed - 12-29-2007, 03:51 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 12-29-2007, 05:05 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 12-29-2007, 05:20 PM,
القرآنيون - بواسطة كمبيوترجي - 12-29-2007, 06:02 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 12-30-2007, 04:06 AM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 12-30-2007, 05:08 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 12-30-2007, 05:15 AM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 12-30-2007, 05:48 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 12-30-2007, 06:13 AM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 12-30-2007, 06:17 AM,
القرآنيون - بواسطة الحر - 12-30-2007, 03:15 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 12-30-2007, 03:23 PM,
القرآنيون - بواسطة Waleed - 12-30-2007, 07:03 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-01-2008, 11:46 AM,
القرآنيون - بواسطة كمبيوترجي - 01-01-2008, 03:57 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-01-2008, 04:11 PM,
القرآنيون - بواسطة كمبيوترجي - 01-01-2008, 04:15 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-01-2008, 05:14 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-01-2008, 05:20 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 02:19 AM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-02-2008, 11:25 AM,
القرآنيون - بواسطة vodka - 01-02-2008, 02:28 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 05:25 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-02-2008, 06:32 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 07:34 PM,
القرآنيون - بواسطة neutral - 01-02-2008, 08:02 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 08:13 PM,
القرآنيون - بواسطة neutral - 01-02-2008, 08:19 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 08:23 PM,
القرآنيون - بواسطة neutral - 01-02-2008, 08:28 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 08:31 PM,
القرآنيون - بواسطة النبيه - 01-02-2008, 08:50 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 09:10 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-02-2008, 09:52 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-02-2008, 11:46 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-03-2008, 12:36 AM,
القرآنيون - بواسطة الحر - 01-03-2008, 12:50 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-03-2008, 06:29 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-03-2008, 06:41 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-03-2008, 07:01 AM,
القرآنيون - بواسطة المقاتل7 - 01-04-2008, 02:14 AM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-04-2008, 02:22 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-04-2008, 02:45 AM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-04-2008, 01:08 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-04-2008, 05:56 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-04-2008, 06:48 PM,
القرآنيون - بواسطة النبيه - 01-06-2008, 10:30 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-06-2008, 07:14 PM,
القرآنيون - بواسطة الحر - 01-06-2008, 08:08 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-06-2008, 08:56 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-06-2008, 09:26 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-07-2008, 02:14 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-07-2008, 04:25 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-07-2008, 04:51 AM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-07-2008, 02:17 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-07-2008, 05:30 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-07-2008, 09:17 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-08-2008, 05:37 PM,
القرآنيون - بواسطة ليلين - 01-08-2008, 07:31 PM
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-09-2008, 03:13 AM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-09-2008, 05:33 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-09-2008, 06:50 PM,
القرآنيون - بواسطة الحر - 01-09-2008, 07:22 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-09-2008, 09:00 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-09-2008, 09:26 PM,
القرآنيون - بواسطة بنى آدم - 01-10-2008, 01:16 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-10-2008, 02:14 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-11-2008, 03:11 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-11-2008, 04:15 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-11-2008, 04:21 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-11-2008, 09:14 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-12-2008, 11:08 AM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-12-2008, 07:17 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 01-12-2008, 08:13 PM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-12-2008, 10:15 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-14-2008, 01:23 AM,
القرآنيون - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-14-2008, 04:24 PM,
القرآنيون - بواسطة read - 01-14-2008, 06:42 PM,
القرآنيون - بواسطة خالد - 01-15-2008, 02:42 PM,
القرآنيون - بواسطة معتزل - 01-20-2008, 02:25 PM,
القرآنيون - بواسطة Nils - 02-08-2008, 02:55 PM,
القرآنيون - بواسطة thunder75 - 02-08-2008, 04:04 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS