{myadvertisements[zone_1]}
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #123
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
تحياتي العميد

Arrayقلت : سواء كان نقديًا أم لم يكن ، فإن جيروم ليس معصومًا ويصيب ويخطأ ، والزميل أقر بذلك ، فإذن لا معنى بجعل عمل جيروم أو قوله حجة لا يأتيها الباطل من خلفها ولا من بين يديها.[/quote]

اي انسان يخطئ ويصيب
لذا كان جيروم دليل و ليس ( الدليل )
كتوثيق احدهم لراو , كتوثيق نسوة لمجرد رواية مالك , فمالك يخطأ و يصيب و يأتيه الباطل من خلفه و من بين يديه
و لكنه هذا التوثيق دليل على قوتهن في الحديث , حتى و لو لم نقابلهن في اي مكان اخر
فقد اثبت جيروم القصة , و هذا دليل
و عند عرضي اياه تكلمت عن تأييده بدليل المخطوطات , مقارنا هذه الحالة بما سميته في حوارنا ب ( منطقة رمادية )


Arrayولو أن عمل جيروم النقدي حجة عند زميلنا فعليه أن يحذف ما قرره سابقًا في المداخلة رقم 39 من قبوله لسفر طوبيا ويهوديت والمكابين الأول والثاني وباروخ وسفر الحكمة ويشوع بن سيراخ والمزمور 151 أسفار قانونية ، إذ أن جيروم لم يضمنها في قوائم الأسفار القانونية .[/quote]

عندما ننظر الي جيروم ك ( دليل ) و ليس الدليل , نقارن بين موقف جيروم و موقف التقاليد الاخرى
كاختلاف توثيق مالك مع غيره , او اختلاف صحة حديث لمالك مع غيره .
فمجرد اختلاف البخاري مع مسلم لا ينقض حجيته احدهما .
بل ان هذا دليل على ان عالم في قوة و مكانة جيروم لم يتمكن من اثبات او حذف اسفار في القانون المعمول به , فيدل هذا على قوة هذا القانون , و على ان مزورا ايا كان ما كان ليفرض نصا في قرون العمالقة تلك و يمر مرور الكرام
بل دخول الفاتحين في جميع عائلات المخطوطات شرقا و غربا

(( عدم قبول كل ما جاء به جيروم يدل على قوة التقاليد الموازية و صلابتها , الصلابة التى امرت بقبول نص القصة محل النقاش ))

Array
وقل مثل ذلك على من يحتج عليك بقانونية الراعي لهرماس بتحقيق إيريناوس ، ورسالة برنابا بتحقيق اكلمندس الإسكندري وترتليانوس وغير ذلك كثير ، وكل ذلك لا تقبل أنت به في القانون ..[/quote]
و ان كنت لا اقبل به في القانون , و انما لم ارفضه بل وضعته في مكانة متوسطة ( حديث حسن )
فهي كتب محترمة عندنا


Arrayوما أسهل أن يقال لك : هذه المخطوطة ليست من أصل يوحنا، ومع ذلك لا مانع أن تفرض فيها قصة معينة في إنجيل معين ومكان معين.[/quote]

بالفعل الكلام سهل
و لكننى اضيف الي الكلام مواصفات القصة , مواصفات المكان ( الخاطئ ) كما قلتم
فهذا يؤيد وضعها في مكان اكثر ملائمة لتنطوي على القراء , اما وضعها هكذا فهذا دليل على اصالتها التى امرت هذا المكان ال ( خاطئ ) اكثر من زيفها

و هذا الانتشار الواسع في عائلات المخطوطات ( يونانية \ لاتينية \ بيزنطية \ سريانية\ مجلدات ) يحتاج اكثر من مجرد مزور ان علمنا اختلاف هذه العائلات فيما بينها

فافتراضك اتفاق المختلفين على هذا التزوير اضعف من اتفاقهم بسبب الأصالة

Array

التي جاءت فيها نفس القصة في بعض المخطوطات في نهاية إنجيل يوحنا [/quote]

تتكلم مع اختلاف المكان , وهو موجود في مخطوطات تعد على اصابع اليد , لا يمثل اي قوة , بل هو الخطأ العرضي الذي تقصده في النقطة السابقة مثلا
فهو يحمل تردد احد النساخ في اثباتها من حذفها لسبب او لاخر فكتبها في مكان مختلف
القرابة الشديدة في المخطوطات الثلاثة زمنا و نصا يفترضان العلاقة المباشرة بينهم

بينما حجتى السابقة هي التباعد و التنافر بين المخطوطات , و اتفاقها على القصة

Array
يقول الخوري بولس الفغالي (لم يكن هذا النصّ جزءاً من إنجيل يوحنا الأولاني: فأسلوبه وألفاظه أقرب إلى لوقا منه إلى يوحنا. وهناك مخطوطات تجعله بعد لو 21: 38. ومخطوطات يوحنا تتردّد فتجعله تارة بعد 7: 36 وطوراً في نهاية الإنجيل).[/quote]

اما المخطوطات فتكلمت عنها
اما الاسلوب و الالفاظ , فقلت سابقا
( نسبة المضنون به على غير اهله الي الغزالي ) نسبه اليه ابن تيمية بسبب الاسلوب و الطريقة , و رفضه ابن الصلاح و رفضه غيره

و هذا في كتاب من كتب بحر كحجة الاسلام ( الغزالي )

Arrayوقل مثله عن سفر الراعي لهرماس ، فهذا السفر يوجد في المخطوطة السينائية بالإضافة إلى ما قرره القمص تادرس ملطي من اعتراف ثلاثة من مشاهير علماء النصرانية به كسفر قانوني في القرون الأولى هم : إيريناوس واكلمندس الإسكندري وأوريجانوس (المدخل إلى علم الباترولوجي) ..
فهذا يمثل قوة لهذا السفر حسب منطقك ، لأنه مرّ في السينائية ومرّ على كل هؤلاء العظماء ، هذا إذا أضفنا أيضًا قبول الكنيسة الحبشية له .[/quote]

بل هو سفر قوي , مقبول و محترم , و محل للاحتجاج
فكما ترى منطقي متسق مع اتجاه الكنائس و لذا يوافق قولك عني

Array
فدعنا نستعير عبارتك ونقول:
لذا فالقوة التي تسمح بإمرار سفر كهذا وقبوله في القانون عند هؤلاء العظماء ووجوده في المخطوطة السينائية هي قوة الأصالة لهذا السفر ..
وطبعًا أنت حسب قائمتك التي وضعتها لا تقبل بهذا السفر في القانون وكذلك سائر الكنيسة الأرثوذكسية القبطية والكاثوليكية والبروتستانتية.[/quote]

فالكنائس التقليدية ( ارثوذكسية \ كاثوليكية ) تقبله كسفر نافع و يحتج به , و ان لم يوضع في مرتبة القانونية ( حديث صحيح ) فهو لم يخرج من كونه ( حديث حسن )



تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-21-2008, 02:45 PM بواسطة fancyhoney.)
01-21-2008, 12:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Serpico - 10-24-2007, 10:30 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة zaidgalal - 10-28-2007, 02:58 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 10-28-2007, 03:53 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة zaidgalal - 10-28-2007, 03:59 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 10-28-2007, 04:36 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Fadie - 10-31-2007, 04:03 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-01-2007, 04:43 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة kimo14th - 11-01-2007, 04:23 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-02-2007, 05:14 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-03-2007, 06:51 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة - ANTI - 11-04-2007, 03:33 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة eeww2000 - 11-07-2007, 03:33 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 02:00 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 02:46 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة eeww2000 - 11-08-2007, 02:07 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 06:53 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 12:40 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 02:50 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 11:43 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:43 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:45 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:47 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 01:33 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 02:20 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 02:54 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-16-2007, 09:13 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 04:35 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 04:37 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:03 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:06 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:49 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة fancyhoney - 01-21-2008, 12:52 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النبي يوحنا / يحيى في الديانات الفكر الحر 5 1,975 11-26-2011, 03:21 AM
آخر رد: الفكر الحر
  يوحنا المعمدان وأصول المسيحية. احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 1,144 08-13-2011, 06:35 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  معرفي يوحنا المعمدان _فاتحة انجيل الرابع احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 721 08-13-2011, 06:31 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  معرفي يوحنا المعمدان احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 812 08-13-2011, 06:24 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  تخاريف اليهود ...و تجديف يسوع ... و أباطيل يوحنا!!! هادم الاباطيل 17 4,271 06-18-2010, 07:13 PM
آخر رد: ssee2010

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS