{myadvertisements[zone_1]}
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #124
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟
الزميل فانسي تحية وبعد

فكتبت تقول :
((اي انسان يخطئ ويصيب
لذا كان جيروم دليل و ليس ( الدليل ) ..))
أقول : طالما جيروم يصيب ويخطئ فلا يسمى تحقيقه أو قوله دليلًا وكذا لا يصلح للبرهان والاستدلال ، بل للاسئناس ، أو قل في أحسن الأحوال إن في تحقيق جيروم إشارة أو قرينة أو ما شاكل ذلك من عبارات ..

تقول:
((بل ان هذا دليل على ان عالم في قوة و مكانة جيروم لم يتمكن من اثبات او حذف اسفار في القانون المعمول به)).
فكيف لم يتمكن من إثبات أو حذف وهو الذي لم يضم الأسفار القانونية الثانية في القانون؟

وتقول :
((و على ان مزورا ايا كان ما كان ليفرض نصا في قرون العمالقة تلك و يمر مرور الكرام))
كيف ذلك وقد استطاع نساخ المخطوطات العظمة (الفاتيكانية، السينائية، الإسكندرانية) وأكثر المخطوطات من حذف قصة الزانية في قرون العظماء الذين تتحدث عنهم ؟
وكيف تمكن بعضهم من إثبات قصة الزانية في إنجيل لوقا بعد الإصحاح 21: 38 في قرون العمالقة ؟
وقل مثل ذلك عمن وضعها في نهاية إنجيل يوحنا ، هذا ما عدا أماكن أخرى وردت فيها القصة.

وكيف استطاع كاتبا سفر الراعي لهرماس ورسالة برنابا أن يفرضا سفريهما على من ذكرنا من عمالقة في القرون الأولى ؟
وكيف استطاع مترجمو السبعينية حذف أعداد كثيرة جدًا من الأصل العبري وإضافة أسفار أخرى ؟

إن فرض النص الذي تستصعب حدوثه ليس محالًا في ظل ما ثبت من تغيير وتبديل للنصوص المقدسة.


وتقول : (( عدم قبول كل ما جاء به جيروم يدل على قوة التقاليد الموازية و صلابتها , الصلابة التى امرت بقبول نص القصة محل النقاش ))
هذه الصلابة التي تتحدث عنها ليست أشد صلابة - حسب منطقك - من تلك التي فيها إقرار العلماء في القرون الأولى (بابياس يوستين الشهيد وإريناوس واكلمندس الإسكندري وأوريجانوس ويوسيبيوس تيودور السرياني) أن مرقس هو مترجم بطرس وأنه دوَّن تعاليم بطرس في إنجيله ..
أليست هذه الصلابة التي تمتد جذورها للقرون الأولى وتحمل ثقل "العمالقة العلماء" أشد وأقوى بكثير من الصلابة التي تدعيها في قصة الزاينة ؟

وبالرغم من هذه الصلابة فلقد خلعتها الكنيسة القبطية - التي تنتمي حضرتك إليها -وضربت بها عرض الحائط ، حتى اضطر القس متى المسكين أمام هذه العقدة القوية أن يصف كل هؤلاء العلماء بأنهم أخذوا أخذاً أعمى ودون تحقيق .

وقاصمة الظهر أن جيروم - الذي جعلتَ سيادتك من تحقيقه دليلًا - جاء بعد هؤلاء ليثبت "بتحقيقه" ويؤكد ما قاله سلفه من "عمالقة القرون الأولى" أن مرقس ترجمان بطرس وأنه دون تعاليم بطرس في الإنجيل.
وللأسف لم يسلم جيروم من قول متى المسكين بأنه هو الآخر كسابقيه ينقل دون حذر عن بابياس .

هذه هي الصلابة عزيزي التي تتحدث عنها ، وهي الجواب على كلامك (( الصلابة التى سمحت بقبول نص القصة محل النقاش )) ، فكما قال متى المسكين عن الأفاضل العلماء "عمالقة القرون الأولى" إنهم ينقلون بلا حذر وتحقيق ويأخذون أخذًا أعمى ما قاله بابياس ، كذلك ومن هذا المنطلق لا مانع أن تقول إن علماء النصرانية فيما بعد أخذوا ما عمله جيروم أخذًا أعمى ودون حذر أو تحقيق .

وقلت لك عن أخذك بتحقيق جيروم مثل من يحتج عليك بقانونية الراعي لهرماس بتحقيق إيريناوس ، ورسالة برنابا بتحقيق اكلمندس الإسكندري وترتليانوس ، فكان جوابك أنك لا تقبل بها في القانون وقلتَ: "هي كتب محترمة عندنا" .

أقول : وبنفس المقياس يمكنك أن تقول إن قصة الزانية محترمة عندنا ولكن لا نقبلها في القانون.
فقصة الزانية تقبل بها في قانون الكتاب المقدس بتحقيق جيروم ، ولكنك لن تقبل في القانون كتابي الراعي لهرماس ورسالة برنابا بتحقيق الأفاضل "العمالقة" الذين ذكرنا .

وتقول : ((بالفعل الكلام سهل
و لكننى اضيف الي الكلام مواصفات القصة , مواصفات المكان ( الخاطئ ) كما قلتم
فهذا يؤيد وضعها في مكان اكثر ملائمة لتنطوي على القراء , اما وضعها هكذا فهذا دليل على اصالتها التى امرت هذا المكان ال ( خاطئ ) اكثر من زيفها))
قلت : مواصفات هذا المكان الخاطئ تقابلها مواصفات أماكن أخرى "خاطئة" في لوقا وفي نهاية إنجيل يوحنا وفي مواضع أخرى كما أسلفنا بالإضافة إلى حذفها من أكثر وأغلب وأقدم المخطوطات وخصوصًا الكبرى منها..



تقول عن وجود القصة في أماكن أخرى:
((فهو يحمل تردد احد النساخ في اثباتها من حذفها لسبب او لاخر فكتبها في مكان مختلف))
أحد النساخ !!
هل تظن أن القصة وقعت في نهاية إنجيل يوحنا في مخطوطة واحدة فقط ومن ناسخ واحد؟
الخوري بولس الفغالي يقول ((هناك مخطوطات تجعله بعد لو 21: 38. ومخطوطات يوحنا تتردّد فتجعله تارة بعد 7: 36 وطوراً في نهاية الإنجيل)). وبمثل قوله يقول المفسر آدم كلارك وغيرهما.

إذن مخطوطات وليس مخطوطة واحدة ، ونسَّاخ وليس ناسخ واحد ، وبالتالي أسألك :
هل بالصدفة استقر تردد النسّاخ بكتابتها بنفس المكان في إنجيل لوقا بعد الإصحاح 21: 38 ؟؟
وهل بالصدفة استقر تردد من وضعوها في نهاية إنجيل يوحنا ؟

وزيادة على ذلك ، لو نظرنا إلى من وضعها بعد لوقا 21 : 38 نجد أن ارتباطها مع سياق القصة أكثر تناغمًا وتآلفًا من وضعها في إنجيل يوحنا.

أما حديثي عن الراعي لهرماس فللأسف عزيزي أنت تبتعد عن الإجابة بشكل مباشر ، فهل أنت لم تدرك معنى السؤال أم أنك تتعمد ذلك ؟
تمامًا كما فعلتَ في مداخلات سابقة عند سؤالي عن الأسفار التي تؤمن بها وأسئلتي عن الإجماع عندكم ، فأطلت حضرتك وأطلت وأطلت حتى استطعنا أن ننتزع منك جوابًا بعد إلحاح شديد وصل إلى اليأس بالرغم من أن أسئلتي في غاية الوضوح ، وها نحن مرة أخرى أشعر فيها أننا سنعود إلى نفس الدوامة ، فأجبت بأنها محترمة ومنافعة ، وكأنني أسألك عن نفعها ومدى احترامها .

فيا عزيزي أنا أرد على كلامك ((فالقوة التى تسمح بامرار قصة كتلك في نفس السفر في نفس المكان بكل ما عليهم من تحفظات , هي قوة الأصالة)).
فعليك أن ترد على الإلزام الذي الزمتك إياه ، وذلك أني أتيت بسفر الراعي لهرماس الموجود في المخطوطة السينائية بالإضافة إلى اعتراف ثلاثة من مشاهير علماء النصرانية به كسفر قانوني في القرون الأولى هم : إيريناوس واكلمندس الإسكندري وأوريجانوس .
وقلتُ (فهذا يمثل قوة لهذا السفر حسب منطقك ، لأنه مرّ في السينائية ومرّ على كل هؤلاء العظماء ، هذا إذا أضفنا أيضًا قبول الكنيسة الحبشية له ).

وكل هذا ردًا على قولك (لذا فالقوة التى تسمح بامرار قصة كتلك في نفس السفر في نفس المكان بكل ما عليهم من تحفظات , هي قوة الأصالة)
وأجبتك مستخدمًا نفس منطقك (فالقوة التي تسمح بإمرار سفر - الراعي - وقبوله في القانون عند هؤلاء العظماء ووجوده في المخطوطة السينائية هي قوة الأصالة لهذا السفر)

فهذا الإلزام يجب أن ترد عليه ، هو تناقضك في قبول قانونية قصة الزانية ورفضك لقانونية الراعي لهرماس ..
وأكرر :
رفضك ((لقانونية)) سفر الراعي ، وليس ((احترامه ونفعه ))
هذا هو المطلوب ، القانونية للسفر ، لا أن تخبرنا أن السفر نافع ومحترم ، فهذا أعرفه جيدًا وليس عنه سألتك ، ولا يهمنا في شيئ من موضوعنا .

تقبل تحياتي
العميد
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-24-2008, 12:31 AM بواسطة العميد.)
01-24-2008, 12:23 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Serpico - 10-24-2007, 10:30 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة zaidgalal - 10-28-2007, 02:58 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 10-28-2007, 03:53 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة zaidgalal - 10-28-2007, 03:59 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 10-28-2007, 04:36 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Fadie - 10-31-2007, 04:03 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-01-2007, 04:43 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة kimo14th - 11-01-2007, 04:23 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-02-2007, 05:14 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-03-2007, 06:51 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة - ANTI - 11-04-2007, 03:33 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة eeww2000 - 11-07-2007, 03:33 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 02:00 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 02:46 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة eeww2000 - 11-08-2007, 02:07 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-08-2007, 06:53 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 12:40 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 02:50 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-10-2007, 11:43 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:43 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:45 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 12:47 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 01:33 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 02:20 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-11-2007, 02:54 AM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة ayoop2 - 11-16-2007, 09:13 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 04:35 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 04:37 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:03 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:06 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة Raheel - 12-08-2007, 05:49 PM,
هل هل كتب يوحنا قصة الزانية ؟ - بواسطة العميد - 01-24-2008, 12:23 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النبي يوحنا / يحيى في الديانات الفكر الحر 5 1,967 11-26-2011, 03:21 AM
آخر رد: الفكر الحر
  يوحنا المعمدان وأصول المسيحية. احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 1,141 08-13-2011, 06:35 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  معرفي يوحنا المعمدان _فاتحة انجيل الرابع احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 721 08-13-2011, 06:31 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  معرفي يوحنا المعمدان احمد منتصر (ابن الوحدة) 0 812 08-13-2011, 06:24 PM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  تخاريف اليهود ...و تجديف يسوع ... و أباطيل يوحنا!!! هادم الاباطيل 17 4,268 06-18-2010, 07:13 PM
آخر رد: ssee2010

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS