{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حول مرجعية "السلف الصالح"
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #8
حول مرجعية "السلف الصالح"
عزيزي العاقل تحية طيبة وشاكرا بسطك فيما كتبت مُعلقًا على مداخلة الأخ " العلماني " ومداخلتي
ولي استفسار بالأول حول تعقيبك على مداخلة العلماني

قلت : 1- - مشروع "عصرنة الإسلام": مشروع فاشل في نظري .. وحسنًا ما ذكرته من انطلاق العصرنة من هاتين الفرضيتين او المسلمتين .. ثم ذكرت في النقاط التالية :
2- - أن الانحطاط الحضاري الأسلامي، أسبابه اجتماعية واقتصادية وسياسية وفكرية، ولا شأن لارتباط الناس بالدين من عدمه في الرفعة والانحطاط الحضاري، وبالتالي يكون الخلاص منه بتدامج مجهودين: معرفي يسعى لتحليل شامل لكافة هذه المعطيات، واجتماعي يترجم نتائج الجهد المعرفي إلى فاعلية تغييرية على أرض الواقع. وكلا هذين الأمرين مفقودين
ثم أشرت إلى :
3 - - الاطروحات النقدية التي تعيد تقويم التراث بعيدا عن المعالجات الجزئية التي تستهدف إظهار جانب من التراث وتلميعه وإلغاء آخر وتهميشه. والرواد في هذا المجال هم أبو يعرب المرزوقي والسلسلة التي ذكرها يجعله عامر "إسلام واحد إسلام متعدد" وهشام جعيط وغيرهم ..
اسمح لي أن أعقب متمثلاً هذه النقاط أعلاه :
أولا مسألة أن عصرنة الإسلام مشروع فاشل ، تحمل في طياتها بناء على ما ذكرت خنوعًا لقهر واستمرارية وبقاء التيار السلفي ، باعتباره السائد .. السياسي .. المسيطر وغيره إن لم يكن مهمشًا فسوف يتم تهميشه ويغدو عمله نوعا من الترف المعرفي او البحث الاكاديمي ليس الا ، وأخالفك ان يظل التيار السلفي هكذا مسيطرًا ، فكما قلت في بداية الطرح أن أطره المعرفية محدودة للغاية ، وإذا ضمننا اليه فرضه لتياره هذا بسوط السياسة وغلاف المال ، فأنا أؤمن أنه يقينا إلى زوال ، وهنا أُصدق على طرح الاسلاميين " المجددين " وخاصة محمد الطالبي .
بخصوص 2 ، 3 انت فصلت بينهم ثم عاودت الوصل بهم ، والفصل حسبما فهمت انا أتى من حكمك أعلاه على المشروع بأنه فاشل اي العصرنه ، ثم نصحك بمعاودة بالمجهود المعرفي والاجتماعي سعيًا للحل لهذا المُشكل الكبير ، وأشاطرك فيما تقول ايمانا به كحل ، وبالفعل هو قائم في الحقل التونسي ، واحب ان اشير الى تفريق بسيط لا يُلتفت اليه كثير بشان النقطه 3 بخصوص الاطروحات النقدية
ما يفعله تيار الاسلام التجديدي ممثلا فيما اخص الان ( الشرفي وورشته - الطالبي مع بعض التحفظ على الاخير ) يختلف مع المشاريع التراثية مثل مروه وتيزيني وحنفي والجابري فالمشاريع التراثية هذه محل نقد صارخ في الوسط الاكاديمي نفسه اضافة الى كونها تُثبّت النص كما هو وتحاول مقاربته بمناهج حديثة ، أما الإسلام المجدد ليس أسير النص ولا يبقى في دائرته ، بل يتعدى معه الأمر إلى نقد الثوابت كما في طروحة رجاء بن سلامة بهذا العنوان ، لذا هما ليس في قالب واحد بل يمكن القول انهما قالبان مستقلان . ولمزيد بيان للوقوف على هذا اسمح لي ان اذكر نقد طرابيشي لكل من حسن حنفي والجابري للوقوف على ابعاد مشروعهما ... و محمد حمزة في " اسلام المجددين " خاصة الفصلين الاول والثاني حتى ص 60 وتلك الأطروحات التي أشار إليه في متنه .
......

أشكرك كثيرًا على إحالتك على قراءة الغزالي في دراسة أحميدة النيفر ، لثاني مرة أنصح بها ، لكني لم أتمكن بعد من الحصول عليها ، ربما سألت مجددا حتى أحصل عليها ، فما تذكره يحفز على قراءتها ..
وتقبّل فائق الاحترام
01-28-2008, 02:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حول مرجعية "السلف الصالح" - بواسطة يجعله عامر - 01-28-2008, 02:03 PM
حول مرجعية "السلف الصالح" - بواسطة Hajer - 01-30-2008, 07:26 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  "هي دي مصر ياعبلة " طيف 8 3,221 03-06-2011, 09:37 PM
آخر رد: طيف
  ماهو مضمون مفهوم " الحضارة"؟ طريف سردست 15 8,765 06-30-2009, 03:51 AM
آخر رد: tornado
  ومازالت مصر بالمقدمة : أوباما يختار "عالماً مصرياً بارزاً" ضمن مجلسه الاستشاري ابن نجد 63 16,516 05-13-2009, 08:21 PM
آخر رد: السلام الروحي
  اهتمام أمريكي بتعيين "أوباما السعودي" إماماً للحرم المكي ابن نجد 13 4,787 05-05-2009, 05:54 PM
آخر رد: السلام الروحي
  الهبة "المهببة" Awarfie 9 2,983 05-04-2009, 12:13 PM
آخر رد: أبو خليل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS