Array
الفؤاد في اللغة العربية هو الباب العلوي للمعدة و لا علاقة له بالقلب . و يخطيء الشعراء و الادباء الذين يجعلون من كلمة الفؤاد مرادف للقلب .
انتبه كي لا يكون كلامك نوع من الكفر . علماء دين كبار لا يجرئون على استنتاجات مثل هذا .
[/quote]
طيب انا مش متأكد ان الفؤاد هو مضخة الدم. لذا قلت ان هذا استنتاجي فقط. ولكن قولك "الفؤاد في اللغة العربية هو الباب العلوي للمعدة" فهذا أيضا لا يتناسب مع مضمون الايات التى ورد فيها مصطلح الفؤاد؟
انظر التعريف من قاموس المحيط
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileu...ml/1078686.html
ثم انظر في الرابط ادناه الى جميع الايات التي ورد فيها مصطلح الفؤاد
http://www.holyquran.net/cgi-bin/qsearch.p...w=r&alef=ON
واخبرنا عن رأيك في مفهوم الفؤاد كما تستنتجه من الايات؟
استنتاجي المبدئي (بعد ان اعدت النظر في الايات) هو الدماغ؟ الفؤاد = الدماغ! ومع ذلك لا زلت أقول ان الدماغ ليس أكثر من حاسوب وليس مصدرا للافكار ولا المشاعر. وعلى هذا لابد من تقسيم القلب الى قسمين. قسم عاقل وقسم غير عاقل. ونضع القسم العاقل في وسط القسم الغير عاقل. وعن طريق القلب (الغير عاقل) يستطيع القلب العاقل ان يتصل بالدماغ. قال تعالى: "وانذرهم يوم الازفة اذ القلوب لدى الحناجر كاظمين". يوم الازفة هو يوم القيامه، "ازفت الازفة". وقال أيضا: "وبلغت القلوب الحناجر". ولم يقل انها بلغت الحناجر إلا لأنها كانت في مكان آخر. لاحظ اني آخذ الايات على ظاهرها. عندما تقول الاية بلغت الحناجر يعني انها فعلا وصلت للحنجره. تفاصيل أخرى تجدها في الجواب على سؤالك الثاني.
Array
هل ممكن ان تشرح لنا بما يقنعنا بهذه الحقيقة ؟ اي كيف يتلقى العقل اوامره من القلب ؟ خصوصا انك تقول :
ربما القلب هو العقل الباطن المعروف في علم النفس. وهو مصدر الافكار والمشاعر.
انتبه لكلمة ربما . اي انت غير متاكد مما تتحدث عنه بكل هذه الثقة بحيث تقوم بتكذيب العلم الحديث بناء على اعتقاد انت تعترف انه غير مؤكد . و الدليل : ربما .
[/quote]
أقول ربما القلب هو العقل الباطن، لأني لا أعرف الكثير عن العقل الباطن.
أما قولك كيف يتلقى العقل أوامره من القلب فهذه دعنا ننظر لها من جهة أخرى. سؤال: بماذا يبصر الانسان؟ لا أظن ان أحدا سيقول بشيئ غير العين؟ ولكن اذا رجعنا الى مفاهيم العلم الحديث نجد ان العين ليست الا عدسة كاميرا. تلتقط صور واشكال وألوان ثم تبعثها الى منطقة معينة في المخ لمعالجتها. ومن غير تلك المنطقة في المخ فإن الانسان لايمكن له ان يرى شيئ. ومع ذلك فإنه لايستطيع احد ان يقول ان العين ليست مصدرا للبصر. هل العين جزءا من المخ؟ ببساطه لا. هل هي متصلة بالمخ؟ بالتأكيد نعم. الان افترض ان "العين" شيئ غير مرئي، أو ان العلم الحديث لم يتمكن من ادراك وظيفتها بعد. فهل سيقول علماء الطب شيئا غير ان الجزء من المخ المكلف بتحليل الصور هو مصدر البصر؟ لايمكن ان يقولوا غير الاشياء المشاهده في المختبر. والمشاهد في المختبر هو المخ. فسيقولوا ان ذلك الجزء من المخ هو مصدر البصر. وفي الحقيقة هو مجرد حاسوب يشابه في وظيفته الحاسوب الالي الذي يستخدمه الفوتوغرافيين لمعالجة الصور الملتقطة بكاميرة الدجتل (digital camera). ومصدر الصور ليس الحاسوب وإنما الكاميرا.
الان اذا اتفقت معنا فيما ذكرنا أعلاه، فيفرض عليك المنطق ان تضع احتمالا ولو صغيرا ان مصدر الافكار والمشاعر شيئا آخر غير الجزء من المخ المشاهد في المختبر. ومصدر الافكار هذا ليس بالضرورة ان يكون في الدماغ ولكن متصل به. كما هو حال العين. ان كان لديك مانع فعليك الاثبات. وان لم يكن، فالاحتمال يضل قائما بغض النظر سواء اقتنعت به أم لم تقتنع. القرآن وصف القلب بأنه عاقل "وقلوب يعقلون بها"، وأعطاه صفة المشاعر "وألف بين قلوبهم"، وعلى هذا نقول بأن مصدر الافكار والمشاعر هو القلب، ويتم معالجتها في الدماغ. فالدماغ إذن حاسوب وليس مصدرا لأي شيئ، سواء كانت صور أو أصوات أو أفكار أو مشاعر.