Array
قلت لك من قبل استطرد كيفما شئت. أنت صاحب المكان هنا. باستطرادك تنساب أفكار لا يجب أن نُحرم منها بل ربما تعلمنا منك الكثير والكثير. ما أريده، سيدي وأخي، أن تتكرم، عندما يسمح لك الوقت، وتكتب كل ما تعرفه عن كعب الأحبار ويصلح كمادة للنقاش من زاوية تاريخية. وعندما يجهز الكتاب نرفعه هنا ونتناقش أو بالأحرى نواصل نقاشنا حول الكتاب ومنهج ولفنسون فيه. ليتك تشجع بعض المشايخ البحاثين ليتفاعلوا معك إن كان هذا ممكناً فنستفيد من الكل بشرط أن يكون الكلام من زواوية تاريخية لا دينية. لا أريد كلام ديني ولكن كلام تاريخ فالدراسة معنية بالبحث التاريخي قدر المستطاع. رجاء لا تكتب شيء يضيع وقتك الرئيسي في ما هو مطلوب منك بشكل أساسي ولكن عندما يتبقى لديك بعض وقت. والكتاب هو لك في المقام الأول وتقديراً لك ولمجهودك البحثي وهذا أقل القليل تجاهك. شكراً لك.
[/quote]
مرحبا بالجميع
من وجهة نظري انه من الصعب تناول شخصية كعب الاحبار من منظور تاريخي فقط , فكعب الاحبار شخصية دينية
وجميع المواقف التي برز اسمه من خلالها كانت تتعلق بمواقف للدين الاثر الاكبر بها , اعتبره شخصية تحيطة هالة
كبيرة من الغموض , لعدة اسباب اهمها اختلاف الكثير على بداية اعتناقه للاسلام حتى اصبح لا يعرف هل هو صحابي ام
تابعي , ثم ان مواقفه من الاحداث التي كانت تدور وتنبؤاته والاسرائيليات التي نسبت اليه كلها غير واضحة , ثم ان
مواقفه لا تظهر الا مع بداية تولي الخليفة عمر بن الخطاب بالرغم من ان بعض المصادر تشير الى ان بداية اسلامة كانت
قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واخير مواقف الفرق الاسلامية منه فنجد هناك من يمجده ونجد هناك من يذمه ومن
نفس الفرقه .. في النهاية اضع بعض العناوين التي قد تفيد في نقاش الموضوع :
كتاب : كعب الاحبارواثره في التفسير للدكتور خليل إسماعيل الياس
الناشر :دار الكتب العلمية ببيروت الطبعة الأولي 2007
الموضوع : رسالة دكتوراه
وقد جاءت في390صفحةوتتضمن مقدمة وستة فصول وخاتمة
الفصل الأول :عصره وحياته
الفصل الثاني:عدالة كعب
الفصل الثالث : علم كعب
الفصل الرابع : الإسرائيليات تعريفها وتاريخها
الفصل الخامس :أقسام الإسرائيليات وأحكامها
الفصل السادس :اثر كعب في التفسير
وهذا أطول فصول الرسالة
...............
كتاب "الأنوار الكاشفة"للشيخ المعلمي اليماني، من صفحة 105 الى 112
................
كتاب مقالات الكوثري / بقلم محمد زاهد الكوثري (1371)
وحدة: كعب الأحبار والإسرائيليات
تأليف :
الكوثري (1371\1952) (محمد زاهد بن الحسن بن علي) الجركسي الحنفي
اللغات لغة النص : العربية
العنوان القاهرة : المكتبة الأزهرية للتراث
بلد الإصدار : مصر
التاريخ م. : 1994 = هـ : 1414
.............
عنوان الرسالة:كعب الأحبار مروياتة وآراؤه فى التفسير
الباحث : أ. يوسف محمد رحمة حميد الشامسى
الجنسية: الإمارات العربية المتحدة
الجامعة : جامعة أم القرى - مكة المكرمة / كلية الدعوة وأصول الدين / كتاب وسنة
الاجزاء: 1
االدرجة : ماجستير
المشرف: أ.د. محمد صالح العتيق
...........
مخطوطة منسوبة لكعب الاحبار .. لا اعرف مدى صحتها
حديث مدينة واق واق
..............
واخيرا مع هذا المقال
كعب الاحبار .. والسهام السوداء
.