{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نزار قباني والنثر
ابن حوران غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 776
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #13
نزار قباني والنثر
كتاب الشعر قنديل أخضر :

معركة اليمين واليسار في شعرنا العربي


أتساءلُ , وملفُّ قضية الشعر العربي بين يديّ هل يحق لي أن امدَّ اصابعي إلى هذا الهرم المنحوت من حجارة الأعين , ومن ورق الورد ورفيف الأحلام .
فأنا , كشاعر , جزء من القضية التي كلفت النظر فيها . فكيف ألبس ثوب القاضي وثوب المتهم في آن واحد ؟
كيف أفصل في معركة أنا بعض وهجها ودخانها ؟
هل أستطيع أن أكون موضوعياَ إزاء موضوع اشتبك بلحمي وأنسجتي
كما تشتبك خيوط الصوف بين يديْ قطة لاهية .
إن الموضوعية المطلقة في الأدب شيء مستحيل . ولا يمكنني أن أتصور الناقد أنبوباَ في مختير
أو عدسة في مجهر لا تنفعل بما ينطبع عليها من خطوط وظلال . لا بد لنا أن نحبَّ أو أن نكره .
أن نقبل هذه اللوحة أو ان نرفضها , أن نبارك هذه القصيدة أو نلعنها .
أما الوقوف في منتصف الطريق , كأجزاء سيارة مفككة , مختبئين وراء قناع موضوعيتنا
فهو إلغاء لإنسانيتنا وحرية اختيارنا , وهبوط بنا إلى مستوى الحجارة والطحالب .
وأنا في هذا البحث عن الشعر أرفض أن أصبح حجراَ أو طحلباَ . أرفض أن أكون أنبوباَ
في مختبر لا يتذوق نكهة القصائد ولا يشم رائحتها . أرفض أن أبقي في ( المنطقة الحرام )
التي لا تعرف أن تحبَّ ولا تعرف أن تكره .

موضوعي هو معركة اليمين واليسار في الشعر العربي . واحتكاك اليمين باليسار أمر حتمي
في كل مجتمع صحيح البنية ومعافى . المجتمع المريض وحده هو الذي لا تشتبك كريَّاته
الحمراء والبيضاء في صراع شريف من أجل الحقيقة .
ما هو اليمين في شعرنا المعاصر ومن هم اليمينيون ؟
اليمين هو الجانب الوقور الهادىء الذي يؤمن بقداسة القديم , ويقيم له الطقوس ويحرق له البخور
إنه الجانب الذي ارتبط ذهنياَ ونفسياَ ووراثياَ بنماذج من القول والتعبير يعتبرها نهائية
وصالحة لكل زمان ومكان ويرفض أي تعديل لها أو مساس بها .
واليمينيون من شعرائنا هم تلك الفئة التي لا تزال ترى في ( المعلقة ) وفي (القصيدة العصماء )
ذروة الكمال الأدبي وغاية الغايات .
والقصيدة لديهم هي الوعاء التاريخي الذي يتسع لكل ما يسكب فيه , والثوب الجاهز لكل القامات
ولكل الهامات . وهي لديهم قدر محتوم لا نملك له دفعاَ ولا رداَ .
في مواجهة القديم المتعصب لحوليَّاته وألفيَّاته , يقف جيل اليسار بكل طفولته ونزقه وجنونه .
إنه جيل مفتوح الرئتين للهواء النظيف , مبهور بهذه التيارات الفكرية الجديدةتهبَّ عليه
من كل مكان فتعلمه أن يثور , وأن يرفض , وأن يحفر بأظافره قدراَ جديداَ .
إنه جيل يقرأ التاريخ ولكنه يرفض أن يبتلعه ضريح التاريخ .

- هندسة القصيدة العربية -

جيل اليسار يعتقد أن القصيدة التقليدية كما ورثناها , بأغراضها المعروفة , وأبياتها الملتصقة
ببعضها إلتصاقاَ صنعياَ كقطع الفسيفساء , هي إلى الزخرف والنقش أقرب منها إلى العمل الأدبي
المتماسك الملتحم كقطعة النسيج .
كما أن أسلوب بنائها يشابه بناء القلاع في القرون الوسطى ..مرمر .. ورخام .. وشموخ أعمدة .
أما القصيدة الحديثة فهي أشبه بديكور حجرة صغيرة وزعت مقاعدها ولوحاتها وأوانيها بشكل
ربما لا يوحي بالثراء الفاحش ولكنه يوحي بالدفء والإلفة .
القصيدة التقليدية لون من الريبورتاج السريع يجمع فيه الشاعر كلَّ ما يخطر بباله من شوؤن الحب
والحياة والموت والسياسة والحكمة والأخلاق والدين . كلُّ هذا يعرضه الشاعر بخطوط متوازية لا تلتقي أبداَ .
القصيدة التقليدية مجموعة أحجار ملونة مرمية على بساط , تستطيع أن تزحزح أي حجر
منها إلى أية جهة تريد . ومع ذلك تبقى الأحجار أحجاراَ والقصيدة قصيدة .
هندسة القصيدة التقليدية هندسة مسطحة تعتمد على الخطوط الأفقية وعلى التقابل والتناظر
في حين أن هندسة القصيدة الأوربية هندسة فراغية تعتمد على البعد الثالث .
فالبيت في القصيدة الأوروبية ليس عالماَ قائماَ بذاته كما في القصيدة العربية
إنه خليَّة حية تعيش بين مجموعة خلايا في كيان عضوي واحد لذلك كان حذف بيت
في القصيدة الأوروبية معناه تعطيل خلية عن أداء وظيفتها .
والقصيدة الأوروبية بعد ذلك تنمو نمواً داخلياَ متدرجاّ حتى تصل إلى نقطة التجمع الأخيرة كما تصب الروافد الصغيرة في النهر الكبير , وكما تأخذ النغمات بأذرع بعضها لتشكل السمفونية الهادرة .

- تخطيط القصيدة العربية -

إن القصيدة العربية ليس لها مخطط . والشاعر العربي هو صياد مصادفات من الطراز الأول
فهو ينتقل من وصف سيفه .. إلى ثغر حبيبته , ويقفز من سرج حصانه إلى حضن الخليفة بخفة بهلوان . وما دامت القافية مواتية والمنبر مريحاً فكل موضوع هو موضوعه , وكل ميدان هو فارسه .. من حطين إلى اليرموك إلى القدس إلى الجزائر .. إلى آخر هذا الفلم الاخباري الذي يعرضه علينا شعراء اليمين كما تعرض على الجمهور البسيط أفلام رعاة البقر فلا تتجاوز الإثارة سطح جلده .
في هذه النقطة بالذات يتفوق اليمين على اليسار أوهكذا يخيل إلينا . فالفخامة والجزالة وتساقط الحروف العربية
وتكسّرها يحقق لها نجاحاً منبرياً أكيداً , لأن جمهورنا ورث مع ما ورث غريزة التطريب , وحسّه الموسيقي
مرتبط تاريخياً بالآلات ذات الوتر الواحد وبالأدوار الشرقية التي تعتمد على النغمة الواحدة بشكل دوري .
أما الشاعر العربي الحديث فلا يحاول استعمال طريقة التخدير الموضعي هذه ولا يلجأ اليها .
إن اللغة لديه ليست غاية بحد ذاتها ولكنها مفاتيح الى عوالم أرحب وأبعد .
وقيمة الحروف تكون بقدر ما تثيره حولها من رؤى وظلال وتبعثه من إيحاءات .
إن البناء الموسيقي في قصيدة الشاعر الحديث مركب من فلذات نغمية تعلو وتخفت ,
وتصطدم وتتفرق , وترق وتقسو , وتهدأ وتنفعل .
ويتولد من هذه الحركة الدائمة لذرّات القصيدة موسيقى داخلية هي إلى البناء السمفوني أقرب منها الى دقَّات الساعة الرتبية .
إن ثورة اليسار على ناحية الشكل في القصيدة التقليدية لا تعني أبداً رغبة اليساريين ,أو المعتدلين منهم على الأقل , في إلغاء هذا
الشكل أو حذفه . إن وعيهم التاريخي والجمالي لطبيعة الشعر عامة ولطبيعة القصيدة العربية خاصة وظروف نشأتها وتكوّنها , يمنعهم من التطرف والمغالاة .
إنهم يؤمنون أن الانسان هو الذي يصنع قوالبه وليست هي التي تصنع الانسان . وليس في الفن أشكال نهائية أو أبدية . فالأثواب الجاهزة لا تطيقها أجساد الموهوبين وكل موهوب يختار الثوب الذي يستريح فيه.
إنسان اليسار يرفض أن يضع أفكاره في قوالب كلسية جاهزة . وهو يرى أن البيان والبديع والطباق والجناس وما يتصل بها من فسيفساء لغوية ليست سوى (حذاء صيني ) أعاق الفكر العربي قروناً عن النمو والحركة .


يتبع


:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-05-2008, 09:47 PM بواسطة ابن حوران.)
03-05-2008, 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-21-2008, 10:41 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة تموز المديني - 02-22-2008, 01:18 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-23-2008, 01:41 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-23-2008, 04:39 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-25-2008, 05:55 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة أمان - 02-25-2008, 06:15 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-26-2008, 12:06 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-26-2008, 12:09 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-26-2008, 05:00 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن سوريا - 02-26-2008, 10:06 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 02-26-2008, 11:53 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-03-2008, 09:38 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-05-2008, 09:46 PM
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-06-2008, 10:14 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-08-2008, 01:54 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-08-2008, 10:16 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-09-2008, 06:01 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-10-2008, 09:40 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-16-2008, 05:14 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-18-2008, 09:55 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-20-2008, 12:07 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-20-2008, 10:54 AM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-23-2008, 05:53 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 03-25-2008, 10:33 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 04-04-2008, 10:20 PM,
نزار قباني والنثر - بواسطة ابن حوران - 04-04-2008, 10:24 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  'الاستجواب ....هل كان نزار قباني لاديني أم مسلم متنور ???? بسام الخوري 12 4,418 12-20-2011, 03:33 PM
آخر رد: minatosaaziz
  قصيدة ( إلي حبيبي ) - نزار قباني coco 5 11,741 08-08-2011, 12:40 PM
آخر رد: آشور بني بعل
  عندما تم إبعاد نزار قباني من العراق خوفا على حياته بسام الخوري 3 2,078 11-11-2010, 03:45 PM
آخر رد: * وردة *
  سؤال لمحبي نزار قباني طريف سردست 3 1,634 05-30-2009, 07:15 PM
آخر رد: فيريل
  هدية لرائف، أشعار لنزار قباني ومحمود درويش بصوتهما ابن سوريا 8 2,154 03-11-2008, 02:34 AM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS