{myadvertisements[zone_1]}
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي
noooneh غير متصل
Banned

المشاركات: 114
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #9
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي
سيكون هذا آخر رد لي حول لغويات القرآن في الـ"من" والـ"ما" لأنني أجد الموضوع يتشعب عن سياقه... فقد ترك المحاورون مسألة السبي بكاملها وراحوا يتعلقون بمسألة اللغة التي لا يضيرني نقضها شيئاً لو نقضت:

الآية: (إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) لا تشير إلى ما في بطنها بصيغة العاقل... ولو كان من المفترض أن يكون شخصاً إلا أنها لا تخطئ إذا أشارت له على أنه "ما في بطنها".... على كل حال إن استخدام من الخاصة بالعاقل تفعل ما هو أكثر من اعتبارك شخصاً،... إنها تدلل على احترام لشخصك.... على أي حال

وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاء كَمَآ أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ .. الآية تتحدث عن استبدال الجنس البشري بجنس آخر ينشئه كما انشأ الجنس البشري أول مرة... ولزم وجود الـ"ما" لكي تعبر عن تنوع لا حد له من المخلوقات

الآية : (وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَالَدَيَّ عَتِيدٌ ) أجدها في تفسير الجلالين والتفسير المسير مثلاً كما يلي: "وقال المَلَك الكاتب الشهيد عليه: هذا ما عندي من ديوان عمله, وهو لديَّ مُعَدٌّ محفوظ حاضر" وطبعاً ما دامت اختلفت التفاسير فليس من الضروري أن يكون أحدها هو الحقيقة المطلقة لكني أميل إلى اعتبار الاسم الموصول عائداً على غير العاقل كما هو معتاد أن يكون.

الآية: أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا {77} أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا {78} كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا {79} وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا {80}................. هنا جمعت الجملة المال والولد فعاملتهما على أنهما شيئان "طلبان" وبالتالي أدرجتهما في غير العاقل.... ومن الجنون أن تقول "ونرثه من يقول"

التعليق على الحديث الأخير سيجر الموضوع إلى ما لا يمت إليه بصلة... لكن ما عهدته العرب في تلك الآية لم يكن استعمال ما للعاقل بل شمول الكل بالأكثرية كما في حديث القرآن إلى مريم (واركعي مع الراكعين) "بدلاً من اركعي مع الراكعات"......

استفضنا كثيراً فيما كنت أعتبره مقدمةً للموضوع.... فرجاءً لنقتنع أن القرآن استعمل (ما) في أوقات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها "بلا فائدة" ولا أدري لو كان القرآن قال (والمحصنات من النساء إلا من ملكت أيمانكم) هل كان سيحصل هذا الخلل الفظيع في المعنى؟......

على كل حال أرجو الانتقال إلى موضوع سبي المتزوجة، واستثناء الرسول جنسياً، وحادثة الإفك... توفيراً للوقت

د. نائل
03-29-2008, 06:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي - بواسطة noooneh - 03-29-2008, 06:47 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الشهوة الجنسية فى القرآن رضا البطاوى 0 341 05-27-2014, 10:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,570 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 776 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,315 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء
  القوة الجنسية في النكاح الفهد الاسود 19 8,160 06-13-2011, 10:40 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS