{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الله ..... و المنطق
skeptic غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,346
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #46
الله ..... و المنطق
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 

السيد مجدي
تحياتي

أشكرك لكلماتك الرقيقة و في الواقع انك من تستحق هذا الاطراء فعرضك للاختلاف بين الصحابة خال من التهكم و الغمز و اللمز الذي يعالج به هذا الموضوع هنا في اغلب الاحيان.

اقتباس:1ère violation:
Allah ordonne aux fidèles d'obéir au Prophète. Il dit même :"Celui qui obéit au Prophète, obéit à Allah" (4,80).
Le Coran va plus loin encore puisqu'il prescrit :"Croyant ! croyez en Allah et en son apôtre" (4, 136; 7, 158; 24, 62; 48, 9; etc


من غير شك بان هذه الحادثة - و التي اعطيتها اهتماما زائدا- كانت مكان اهتمام و حتى من الصحابة في لحظتها كما تبين الاحاديث . و لكن رغم ذلك فليس من الممكن ان يخلط الصحابة بين طاعة النبي (ص) التي يامرهم بها القران و بين طاعة الامر الذي يصدر عنه بوصفه اجتهاد بشري . فالتاريخ حفظ لنا مخالفة الصحابة للنبي(ص) في خارج شؤون الوحي بل انه اقرهم في مخالفة امره , فهو عندما قال لهم لا يصلين احد العصر الا في بني قريظة , لم يصلي البعض طاعة له و صل البعض الاخر و اقر الجميع من اطاعه و من خالفه في تصرفهم. اذن مخالفته في حد نفسها لا تشكل معضلة فقط يبقى مسالة اي امر يجب ان يطاع و اي امر يمكن الا يطاع . و من سياق الرواية فقد برز فريقان من يريده ان يكتب و من يقول بانه يهجر و هي كلمة ليست بالسوء الذي تصوره البعض . فليس المقصود بذلك انه يقول ما لا يعي بمعنى اختلاط عقله كما ورد في ملاحظة تالية لك . و لكن هجر المريض في اللغة يقصد به كلامه تحت تاثير الحمى و هو يحلم . و هذه نقطة هامة جدا. فمعروف تاثير الحمى على المريض , واذا رجعت الى قاموس اللغة تجد :
هَجَرَ الرجلُ في منامه إِذا هَذَى

و معروف انه في مرضه كان يغمى عليه ثم يفيق . و كما ترى فان من اخذ بهذا التفسير اخذه بعد ترجيح تعاليم القران و الرسول (ص) نفسه . فالقران قال

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } (3) سورة المائدة
فالدين قد اكمله الله تعالى باخر ايات نزلت من القران الكريم . أيضا فان النبي(ص) اوضح لهم بانه اذا اتاهم بامر من ربه فعليهم ان يأخذوا به و ان اتاهم بامر من نفسه فليأتوا منه ما استطاعوا. فضلا على ان هناك امران حسما هذا الموفق الذي اشرت اليه و هما ( حسب روايتي مسلم) :
1- ‏.‏ فقال عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القران حسبنا كتاب الله ‏.‏ فاختلف اهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ‏.‏ ومنهم من يقول ما قال عمر
2- ان النبي(ص) حسم الوضع بقوله لهم: قوموا. فقد اورد مسلم:
فلما اكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قوموا ‏.
هذه الرواية تعارضها تماما رواية اخرى لمسلم و هي التي ذكرت سيادتكم جزئية منها و هي ( اخرجوا المشركين من جزيرة العرب. فهذه الرواية تبين بانه عدل عن الكتابة و اوصاهم شفاهة:
حدثنا سعيد بن منصور، وقتيبة بن سعيد، وابو بكر بن ابي شيبة وعمرو الناقد - واللفظ لسعيد - قالوا حدثنا سفيان، عن سليمان الاحول، عن سعيد بن جبير، قال قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى ‏.‏ فقلت يا ابن عباس وما يوم الخميس قال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ‏.‏ فقال ‏"‏ ائتوني اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي ‏"‏ ‏.‏ فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع ‏.‏ وقالوا ما شانه اهجر استفهموه ‏.‏ قال ‏"‏ دعوني فالذي انا فيه خير اوصيكم بثلاث اخرجوا المشركين من جزيرة العرب واجيزوا الوفد بنحو ما كنت اجيزهم ‏"‏ ‏.‏ قال وسكت عن الثالثة او قالها فانسيتها ‏
مسلم كتاب الوصية حديث رقم : 4319

النقطة الثانية التي تتناول اعتياد ابي بكر و عنر للاختلاف و رفع صوتيهما هند النبي (ص) ارد عليها بالاتي :
1- شخصيا لا اصدق اي رواية تقول بان الصحابة لم يوقروا النبي الكريم (ص) او يحفظوا له قدره اذ انهم و نتيجة لايمانهم به و برسالته تركوا ما هو أهم و أعظم : أهليهم و مواطنخم و اموالهم و جلبوا لانفسهم عداوة الجميع فهل يصعب عليهم ترك عادة رفع صوتهم عند النبي(ص)؟
2- اذا صحت هذه الروايات فمن المنطقي ان نسال هل حدث هذا قبل نزول ايات القران التي منعت رفع اصواتهم فوق صوت النبي(ص) أم بعد النزول؟ ( هنا لا اشير الى حادثة طلبه ان يكتب لهم , و لكن اشير الى جملتكم التي تقول بان ابي و عمر اهتادا على ذلك.
النقطة الثالثة و هي قولهم بانه يهجر اي يهذي و القران نفى ان يكون النبي(ص) مجنونا. فلا توجد مخالفة للقران فمن المعروف ان هذيان الحمى ليس مرضا و انما عرض يزول بزوال الحمى اما الجنون فهو مرض. و ممتنع على الانبياء فلا يعقل ان يكون قولهم انه يهجر مقصود به انه مجنون.

الأخ الصفي
عندنا أقرأ هذه الحادثة،أفكر دومأ بأنه أما كان بمقدورالرسول ص أن يملي شفاهة ما أراد إملاءه كتابة على من كان بصحبته،فقول قربوا الدواة يوحي وكأنه سبخط كتابأ بيده الكريمة
وهل تتفق المصادر الشيعية وغيرها) لا أحب كلمة سنية فهي توحي بأن الباقين لا يتبعون السنة علىمن كان موجودأفي هذه الحادثة بقرب الرسول أنها ذكرت في مصادر غير شيعية
02-10-2005, 06:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-28-2005, 07:53 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-28-2005, 08:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-28-2005, 09:39 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 12:33 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:20 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 02:23 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة إبراهيم - 01-29-2005, 02:58 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة neutral - 01-29-2005, 03:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 04:51 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 01-29-2005, 05:15 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 05:34 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 01-29-2005, 05:42 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة جقل - 01-29-2005, 05:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 06:54 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة دوريمي - 01-29-2005, 07:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 01-29-2005, 07:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 01-31-2005, 06:04 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 01-31-2005, 06:41 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة مصرى - 02-01-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Logikal - 02-02-2005, 01:40 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:47 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:53 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة arfan - 02-03-2005, 12:54 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-03-2005, 12:48 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-03-2005, 05:07 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:22 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة takhinen - 02-04-2005, 02:25 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-04-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-04-2005, 11:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-05-2005, 05:19 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ليبرالي_مصري - 02-05-2005, 09:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-05-2005, 11:37 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة ziohausam - 02-06-2005, 01:13 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-06-2005, 05:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 12:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 03:25 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-07-2005, 05:35 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-07-2005, 11:05 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-10-2005, 05:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة skeptic - 02-10-2005, 06:07 PM
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-10-2005, 08:59 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-16-2005, 05:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:24 AM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-19-2005, 11:09 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-24-2005, 08:36 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:23 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 06:46 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 07:28 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-26-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-26-2005, 10:00 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 02:16 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 02-27-2005, 03:14 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 06:49 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 07:17 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 02-27-2005, 08:02 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-01-2005, 10:11 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-02-2005, 01:43 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 09:10 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-03-2005, 04:45 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 10:24 PM,
الله ..... و المنطق - بواسطة Magdi Sami Zaki - 03-04-2005, 12:29 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,426 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 6,898 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider
  المنطق المغيب في العقل الإسلامي The Holy Man 33 9,271 10-18-2009, 12:03 AM
آخر رد: anass
  الملحدون وفقدان المنطق ahmadr 106 22,398 09-11-2008, 02:10 PM
آخر رد: Jugurtha
  المنطق والدين discovery2 1 1,354 06-11-2007, 08:08 PM
آخر رد: discovery2

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS