{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سؤال للاخوه الملحدين
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #35
سؤال للاخوه الملحدين
أذكر أني قرأت في الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي أو الهوامل والشوامل مناقشة عقلية كما وُصفت حول هذا الموضوع ، وقال المتفقه المسلم ساعتها : أن مثل هذا لا يُحظر عقلا ، بل لأن الشارع حرّم ذلك ، فانتهينا عنه .. (للآسف لم أتمكن بعد من العثور على النص .. لكن سأورد نصًا آخر ربما مثّل وجهة نظر المسلم )
وربما يمكن العثور على تصريحات مثل ذلك عند السادة الفقهاء في كتبهم .

نصٌ يُمثل رأيًا إسلاميًا في المسألة ..
عن "الإمتاع والمؤانسة" 1/ 92 ،93
قال القاضي أبو حامد المروروذي * (بخصوص زرادشت ودينه -صرف النظر عن صحة المعلومات التي يناقشها معتبرًا إياها معبرة عن هذا الدين .. فالغرض تعبيره عن رأيه الخاص بالقضية ): " [...]
وهذا بيانٌ نافع في كذبهم؛ وإنما جاءوا إلى وهْيٍ فرقعوه، وإلى حرامٍ بالعقل فأباحوه، وإلى خبيثٍ بالطبع فارتكبوه وإلى قبيحٍ في العادة فاستحسنوه.
وقد وجدنا في البهائم ما إذا أنزى الفحل منها على أمه لم يطاوع، وإذا أكره وخدم وعرض غضب على أهله وند عنهم، وشرر عليهم؛ فما تقول في خلق لا ترضاه البهيمة، ولا تطاوعه فيه الطبيعة، بل يأباه حسه مع كلوله وتبرد شهوته مع اشتعالها، ويرضاه هؤلاء القوم مع عجبهم بعقولهم، وكبرهم في أنفسهم.
ولو كان زرادشت أقام لهم على هذه الخصلة اللئيمة والفعلة الذميمة كل آية وكل برهان، ونثر عليهم نجوم السماء، وأطلع لهم الشمس من المغرب، وفتت لهم الجبال، وغيض لهم البحار، وأراهم الثريا تمشي على الأرض تخترق السكك وتشهد له بالصدق، لكان من الواجب بالعقل وبالغيرة وبالحمية وبالأنفة وبالتقزز وبالتعزز ألا يجيبوه إلى ذلك، ويشكوا في كل آية يرون منه، ويقتلوه، وينكلوا به.
ولكن بمثل هذا العقل قبلوا من مزدك ما قبلوه مرة، ولو عاملوا زرادشت بما عاملوا به مزدك ما كان الأمر إلا واحداً، ولا كان الحق إلا منصوراً، ولا كان الباطل إلا مقهوراً، ولكن اتفق على مزدك ملك عاقل فوضع باطله، واتفق لزرادشت ملك ركيك فرفع باطله؛ وما نزع الله عنهم الملك إلا بالحق، كما قال تعالى: "فلما آسفونا انتقمنا منهم". ثم قال: وبعد، فكل شيء خارجٍ من الحكمة الإلهية والعقلية والطبيعية فهو ساقطٌ بهرج، ومردودٌ مرذول، إذا فعله جاهل عذر بالجهل، وإذا أتاه عالم عذل للعلم.


قال: وكانت العرب بهذا الخلق الذميم، وهذا الفعل اللئيم، لو فعلته أعذر، لأنهم أشد غلمة من غيرهم وأكثر تهيجاً، وأقوى على البضاع، وأوثب على النساء
يدلك على هذا غزلهم وعشقهم ونظمهم ونثرهم وفراغهم وشهوتهم، وتراهم مع هذه الدواعي والبواعث لم يستحسنوا هذا ولم يفعلوه، ولو أكرههم على هذا مكره ودعاهم إليه داع لما أطاعوه، ولذلك لم ينجم منهم ناجم بالحيلة فدعا إلى هذا؛ ولو كان
لكان أول من دق رأسه بالعمد، وبعج بطنه بالخنجر؛
وما منعهم من هذا إلا الأنفس الكريمة، والطباع المعتدلة، والشكائم الشديدة، والأرواح العيفة، والعادات الرضية، والضرائب الطيبة؛ وكان وأد البنات عندهم أنفى للمعاير، وأطرد للقبائح من هذا الذي استحسنه زرادشت وقبل منه الفرس، وهم يدعون الحكم والعلم والحزم والعزم، ولفرط جهلهم وغلبة شهوتهم غفلوا عما يجوز أن يكون الله سبحانه مبيحاً له أو حاظراً، أو مطلقاً أو مانعاً، أو محللاً أو محرماً؛ هيهات ما كلف الله أهل العقل القيام بالدين والتصفح للحق من الباطل إلا لما شرفهم به في العاجل، وعرضهم له في الآجل؛ والعاقبة للمتقين.
قال أبو الحسن الأنصاري - وكان حاضراً - الهند أوضح عذراً في هذا الحديث لأنهم جعلوه من باب القربة في بيوت الأصنام، وبلغوا مرادهم بهذه الخديعة، ولم ينسبوا إلى الله شيئاً منه، ولا استجازوا الكذب عليه، ولا علقوه أيضاً على نبي من عند الله، بل رأوه صواباً بالوضع ثم طابت أنفسهم من هذا الفعل بالمران والعادة. وبعد؛ فعقولهم مدخولة، والبارع منهم قليل، وهم إلى الإفك والوهم والسحر أميل، وفي أبوابها أدخل؛ ثم قال أبو الحسن: انظر إلى جهل زرادشت في هذا الحكم وإلى ضعف عقول الفرس في قبولهم منه هذا الفعل، وخير بينها وبين عقول العرب، فإنهم قالوا:" اغتربوا لا تضووا".
واستفاض هذا منهم حتى سمع من صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن الضوى مكروه؛ والعرب قالت هذا بالإلهام، لقرائحهم الصافية، وأذهانهم الواقدة، وطينتهم الحرة، وأعراقهم الكريمة، وعاداتهم السليمة: وإنما شعروا بهذا لأن الضوى الواصل إلى الأبدان هو سارٍ في العقول، ولكن الفرس عن هذا السر غافلون، ولا يفطن لهذا وأمثاله إلا الألمعيون الأحوذيون؛ ثم قال: أنشد الأصمعي عن العرب قول قائلهم في مدح صاحب له:
فتىً لم تلده بـنـت عـمٍ قـريبةٌ ..... فيضوى وقد يضوى رديد الأقارب
قال: وقالت العرب: أضواه حقه: إذا نقصه. قال: وقال آخر لولده: والله لقد كفيتك الضؤولة، واخترت لك الخؤولة.
وقال أيضاً: العرب تقول: ليس أضوى من القرائب، ولا أنجب من الغرائب. وقال الشاعر:
أنذرت من كان بعيد الهـم ..... تزويج أولاد بنات الـعـم
ليس بناجٍ من ضوى أو سقم ..... وأنت إن أطعمته لا ينمى
وقال الأسدي يفتخر:
ولست بضاويٍ تموج عظامـه ..... ولادته في خالد بعد خـالـد
تردد حتى عمـه خـال أمـه ..... إلى نسب أدنى من السر واحد
ثم قال: والعرب لم ترد بهذا إلا نقص الذهن والعقل، لأنها لو أرادت نقصان الجسم لكانت مخطئة، لأنهم يريدون سمانة الجسم مع السلامة والصلابة.
ثم قال: وعلى هذا طباع الأرض، ولذلك يقال: إذا كثرت المؤتفكات زكت الأرض، لأن الرياح إذا اختلفت حولت تراب أرضٍ إلى أرض، وإذا كان الاغتراب يؤثر من التراب إلى التراب، فبالحري أن يؤثر الإنسان في الإنسان بالاغتراب، لأن الإنسان أيضاً من التراب.
قال أبو حامد: فما ظنك بقوم يجهلون آثار الطبيعة، وأسرار الشريعة?
ما أذلهم الله باطلاً، ولا سلبهم ملكهم ظالماً، ولا ضربهم بالخزي والمهانة إلا جزاءً على سيرتهم القبيحة، وكذبهم على الله بالجرأة والمكابرة، وما الله بظلام للعبيد.

_____________
* أبو حامد المروروذي .. كان عالمًا بفنون العلوم الدينية والأدبية . قال فيه أبو حيان : كان بحرًا يتدفق ..حفظًا للسير ، وقيامًا بالأخبار ، واستنباطًا للمعاني ، وثباتًا على الجدل وصبرًا في الخصام " وكان يقول فيه : "إنه أنبل من رأيته في عمري" تُوفي سنة 362هـ .
03-30-2008, 08:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-26-2008, 04:59 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-26-2008, 09:59 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة philalethist - 03-26-2008, 10:05 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-26-2008, 04:39 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-27-2008, 04:30 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-27-2008, 09:40 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن نجد - 03-27-2008, 09:50 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-27-2008, 10:06 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-27-2008, 10:36 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة إسلام - 03-27-2008, 02:52 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شرقاوي - 03-27-2008, 04:19 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-28-2008, 02:46 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-28-2008, 02:48 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شوشكة - 03-28-2008, 07:44 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن سوريا - 03-28-2008, 11:42 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة محارب النور - 03-29-2008, 12:17 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن نجد - 03-29-2008, 12:40 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن سوريا - 03-29-2008, 01:35 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-29-2008, 12:46 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-29-2008, 01:32 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-29-2008, 01:53 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن سوريا - 03-29-2008, 01:57 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-29-2008, 02:51 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن سوريا - 03-29-2008, 03:05 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-30-2008, 09:18 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-30-2008, 12:46 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-30-2008, 05:15 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة يجعله عامر - 03-30-2008, 08:18 PM
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-30-2008, 11:13 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-30-2008, 11:41 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-31-2008, 12:04 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 12:22 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 12:34 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 12:47 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 12:56 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شوشكة - 03-31-2008, 01:07 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 01:14 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شوشكة - 03-31-2008, 01:36 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 02:18 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-31-2008, 08:56 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن نجد - 03-31-2008, 09:23 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-31-2008, 09:50 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Gkhawam - 03-31-2008, 01:31 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 02:15 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-31-2008, 03:30 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 03-31-2008, 06:09 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 03-31-2008, 06:29 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 04-01-2008, 12:43 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 04-01-2008, 02:03 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Gkhawam - 04-01-2008, 02:46 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة محارب النور - 04-01-2008, 04:48 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 04-01-2008, 05:06 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 04-01-2008, 05:43 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Beautiful Mind - 04-01-2008, 05:52 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة سيسبان - 04-01-2008, 10:32 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة خوليــــو - 04-01-2008, 10:46 PM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Gkhawam - 04-02-2008, 08:00 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة ابن نجد - 04-03-2008, 03:55 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة Gkhawam - 04-03-2008, 06:45 AM,
سؤال للاخوه الملحدين - بواسطة shaytan_el3alam - 04-04-2008, 12:34 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  العدد الثاني و العشرين من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 1 508 09-19-2014, 04:20 PM
آخر رد: وليد غالب
  العدد الحادي و العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 401 08-13-2014, 10:50 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 447 07-13-2014, 10:48 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد التاسع عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 545 06-13-2014, 03:00 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد الثامن عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 607 05-13-2014, 03:48 AM
آخر رد: Steven Tyler

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS