{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بل إنّ شهوة "المحارم" غريزيّة ..
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #17
بل إنّ شهوة "المحارم" غريزيّة ..
قابيل وهابيل .. أسطورة "تمثّل" الرواية الداوو-فرويديّة .. (دراسة مختلفة .. مضافة لما جاء به العزيزان "نونة" و"شهاب الدمشقي")

مبدأ اللذّة .. ومبدأ الواقع .. هما مصطلحان "فرويديّان" في الأصل .. استخدما بكثافة في الدراسات "المثولوجيّة" الحديثة .. في وصف انتقال الأسطورة من تأسيس يعتمد على "مبدأ اللذّة" إلى تأسيس يعتمد على "مبدأ الواقع" ..
مبدأ اللذّة .. حيث "الجنس المقدّس" والإنسان يتماهى في لذّته الجنسيّة مع قصّة خلق الحياة من إله السماء "آن" وآلهة الأرض "كي" .. في لحظة هي (الأكثر تعبيراً عن تفجّر قدسي في العالم .. عن حضور الإله في التاريخ وتجسّده في صورة بشر - حسب تعبير تركي علي ربيعو) ..
ومبدأ الواقع .. حيث يصبح فيه "الجنس المقدّس" عملاً مؤجّلاً إلى حياة قدسيّة أخرى .. وتنغلق فيه الأسطورة لتتحوّل إلى سلسلة من التحريمات .. أي أنّه (تحوّل من الارتواء المباشر إلى الارتواء المؤجّل .. من اللذّة إلى تقييد اللذّة في حزمة من الخطابات القمعيّة الهائلة والمضمرة باقتصاديّات الندرة ومبادئ التندّر .. من السرور إلى التعب - حسب تعبير هربرت ماركوز .. في الحب والحضارة) ..

وبالطبع .. فإنّ الاستخدام "المثولوجي" لهذين المصطلحين يعتمد على التعريف الفرويدي لهما .. حيث نجد أنّهما حسب شرع فرويد ببساطة "المبدآن المتعارضان الذان يسيطران على العمليّات النفسيّة في نشأتها وتطوّرها .. حيث يدلّ مبدأ اللذة على اتجاه الكائن العضوي في الصورة البدائيّة من سلوكه إلى الحصول على اللذّة وتجنّب الألم دون اعتبار لمقتضيات الواقع .. أما مبدأ الواقع فإنّه ناتج عن تعديل مبدأ اللذة تعديلا تدريجياً بنتيجة الخبرات المؤلمة .. فيستهدف إشباع حاجات الكائن العضوي مع مراعاة التوافق مع الواقع" ..

ولكأنّ تطوّر حياة الفرد هي تمثيل مباشر لتطوّر الحضارة الإنسانيّة .. حيث ينتقل الإنسان من مبدأ "اللذّة" الذي يحتكم عليه في طفولته بتفريغ مباشر للتوتّر الغريزي .. إلى حكم "مبدأ الواقع" حيث يرضخ لتهديدات الحياة ويتصالح معها على حساب لذّته الصرفة ..

ما علاقة كلّ هذا السرد "الممل" بقصّة قابيل وهابيل .. !!

هذه الأسطورة تروي قصّة الصراع بين "مبدأ اللذّة" التي قامت عليه الحضارات السابقة .. و"مبدأ الواقع" الذي فرضته الأديان التوحيديّة بعد ذلك .. ويبدو جليّاً تمثيل طرفي الأسطورة لهذين المبدأين ..
- قابيل الذي يبحث عن لذّته في نكاح "أخته" الجميلة مخالفاً بذلك شريعة الله رغم أنّها كانت مباشرة في قبول الله لقربان "هابيل" ورفضه لقربان "قابيل" .. و لا يتوانى عن ممارس العنف من أجل الحصول على "الجنس" .. فينحاز لمبدأ اللذّة بما يتضمّنه من تفريغ غريزي مباشر .. لغريزة "الجنس" (في تزوّجه للجميلة) .. وغريزة "العدوان" أو العنف (في قتله لأخيه) .. (ألا يذكّركم هذا الشخص بما سردناه في ردّنا السابق عن نظرة دارون وفرويد للقبائل البشرية الأولى قبل الطوطم !!!!)
- و"هابيل" الذي يخضع "للواقع" من شرع الله .. ويواري "غرائزه" مستسلماً للقيود الشرعيّة (والأخلاقيّة !!) المنظّمة للمجتمع البشري .. حتّى ليظهر بمظهر من يقدّم نفسه قرباناً لله .. في قوله لقابيل (لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله ربّ العالمين - حسب تعبير "الله" :10: في سورة المائدة) ..


وكأنّ الصراع بين "قابيل" و"هابيل" هو تمثيل للصراع التاريخي بين الحالة البدائيّة الغريزيّة للإنسان .. وبين النظم الأخلاقيّة والدينيّة التي سعت لتأطير هذه الحالة .. بين سيادة "اللّذة" التي لن تتأنى إلا بممارسات قمعيّة فرديّة .. وبين حالة قمع "اللذّة" التي ستمارس فيها "النظم الاجتماعيّة والدينيّة" القمع المنظّم ضد الفرد .. بين المثولوجيا ذات النص "المفتوح" والحر .. و"المثولوجيا" ذات النص المغلق .. كما أنّه بين الحالة البدئيّة للقبائل حسب وصف دارون .. وبين التحوّل "الطوطمي" الذي وصفه فرويد .. (هنا أودّ أن أشيد بمداخلة الزميل "ثاندر" السابقة رغم اختلاف المبدأ الذي ننطلق منه)

ومع أنّ هذا الصراع انتهى بموت "هابيل" الممثّل لبمدأ الواقع .. إلا أنّه انتهى بتوبة "قابيل" حينما رأى "الغراب" يواري جثّة أخيه المقتول .. فكانت نتيجة هذا الصراع بمثابة "العبرة" لقيام نظم "قمعيّة" (طوطميّة !!!) اجتماعيّة تحكم الحياة البشريّة وإنهاء النظم "القطيعيّة" الحيوانيّة .. وكأنّه أيضاً يضع حداً للذّة "الجنس المقدّس" .. وللعنف في سبيل هذا "الجنس" .. وللصراع الجنساني الطويل .. لتصبح ممارسة هذه "اللذّة الجنسيّة" برسم التأجيل .. مع وعد بأن تعود لتكتسب "قدسيتها الجنسيّة" حينما تكون بجنّة الله .. (تمثيل للأساطير التوراتيّة بوجه الأساطير السومريّة)

تراءى للزميلين "شهاب" و"نونة" أنّ هذا الاقتتال على "المحارم" بمثابة مناقضة للنص التوراتي والقرآني لذاته (وكان لي موضوع ساخر في الساحة الاجتماعيّة يدور حول نفس فكرتيهما) .. وهو برأيي يناقض نفسه بالفعل "ببعده التشريعي" .. إلا إنّي في الحقيقة أرى أنّ أسطورة هذا الصراع "ببعده الرمزي" خير معبّر عن الاتجاه التوراتي والقرآني .. أقصد أنّه معبّر عن الاتجاه الديني التوحيدي المستند على "مبدأ الواقع" .. بوجه الأساطير السابقة المستندة على "مبدأ اللذّة" .. وعن عودة انبعاث "الطوطم" .. على حساب خفوت "الجنس المقدّس" ..

لا يمكن أن نهمل .. أنّ "قابيل" أراد نكاح أخته من (ذات البطن) .. بينما شرع الله كان يبيح الزواج بين "البطون المختلفة" .. ورغم أنّه بالحالتين يقتتل "لنكاح محرم" .. إلا أنّ قضيّة "البطون" وتحديدها بهذا "ألشرع" .. يكسب الأسطورة بعداً رمزياً يحكي عن صراع جنساني طويل .. في الاقتتال على "المحارم" (الممثّلة في الأسطورة بالبطن ذاته) ..


يصف "تركي على الربيعو" موقف "قابيل" بقوله ( لكنة ما أن يصطدم بمبدأ الواقع والذي يقتضي تنظيماً للسلوك الجنسي والذي قلنا عنه أنّه أكبر حدث صادم .. وأولى البدايات لتاريخ جنسانيّة قمعيّة حتي ينفتح "أي قابيل" على العنف بكل صوره ويقع في دائرة العنف التبادلي الذي يقتضيه السياق التاريخي للانتقال من مبدأ اللذّة إلى مبدأ الواقع)


عذّبني هذا النص في "توثيقه" وفي "ترتيب أفكاره" .. أتمنّى أن أجد من يقرؤه على علّته:)..











الزميل "ضيف" ..
أرجو مراجعة المشاركة رقم 14 في هذا الموضوع .. على الأخص فقرة "لماذا حرّم الطوطم نكاح المحارم" .. بالإضافة لهذا الرد ..
أنا أرى أنّ هذه الفرضيّة (التي أطرحها) هي الأكثر إقناعاً بين غيرها .. فما رأيك !!



الزميل "بيوتيفل مايند" ..
بالتأكيد ليس المقصود من هذا الموضوع فلسفة "لأخلاق" ما قائمة على الغريزة .. بل هو محاولة متواضعة لدراسة ظاهرة "اشتهاء المحارم" وربطها "بالتحريم الديني" ..

(f)

خوليو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-01-2008, 08:30 PM بواسطة خوليــــو.)
04-01-2008, 08:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بل إنّ شهوة "المحارم" غريزيّة .. - بواسطة خوليــــو - 04-01-2008, 08:28 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما السر في "تحرر" ثلاث شعوب charles de gaulle 78 2 1,851 05-20-2011, 11:01 PM
آخر رد: أسامة مطر
  آينشتاين : " الله خرافة طفولية" طرفة بن العبد 30 11,559 01-21-2011, 10:45 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  Humanism .. تعريف بـــ"المذهب الإنساني" في الإلحاد Beautiful Mind 23 7,641 09-20-2008, 01:47 PM
آخر رد: Obama
  الديانة "الساينتولوجي" Free Man 2 1,861 06-16-2008, 12:30 PM
آخر رد: محارب النور
  مسلمون أم محمديون : هل "محمد" أهم من "الله" عند المسلم ؟ Beautiful Mind 34 7,699 04-24-2008, 08:43 PM
آخر رد: الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS