{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
"فتنة" فيلدرز
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #38
"فتنة" فيلدرز
لم الشتائم فيما بيننا عزيزي، ليس بيننا الا الكلمة "الطيبة"، وعلى ما أعتقد هي الهدف من وجودنا هنا، وهي على ما تفضلت انت تشكل "خشبة للخلاص"..

على كل الاحوال، وبعد ان تسمح لي بمبادلة احترامك باحترام .. اود ان اسجل ملاحظة معروفة للجميع، انني كنت آخذ روح المداخلات التي مرت واجيب عليها بشكل عام، معتمدا على ما تركز في ذهن القارئ الكريم من بدء الموضوع، لكن يبدو ان هذا قد بات نوعا ما موجبا للوقوع في اشكال من حيث ايضاح الصورة وعليه سأتناول كل نقطة على حدى واعالجها.. وعليه



Arrayوهل رأيت سلفيا،شيعيا،حبشيا يرى دينا خيرا من الإسلام وهو مسلم ؟ الخلاف بين هذه المذاهب والطرق والفرق هي في الفروع أما الأصل فواحد، هل أنت امام حالة فريدة وحيدة في التاريخ؟ ما هي الفكرة او الدعوة التي لم تشهد داخلها عددا لا يحصى من التحزبات والانشقاقات؟ ما هي حجتك هنا؟ هل هذا المثل ضُربَ لهدف ما أم رغبة في زعزعة من أمامك ؟
إن كان لهدف فلم أعرفه وإن كان لزعزعة فعليك بما هو أكبر من هذا
المطلوب هو احترام الأصول، الدين الرسول الكتاب، اما الاجتهاد فهناك نقد له من المسلمين أنفسهم ولا نرى بأسا في ذلك[/quote]


نأتي ببعض التفصيل هنا، وفيه أكثر من وجه:

1- مع اتفاق المذاهب الاسلامية على كثرتها المعروفة، على "الاسلام دينا"، غير أن خلافها قد امتد ليس فقط إلى ما قد يسمى بالقشور في الدين، بل الى ما هو أبعد حيث كانت الأصول مكمنا لتكفير متبادل فيما بينها، ولست بصدد تكرار ما تعرفه وتوافق معي عليه هنا.. لكن مع هذا فعندما يرى المرء ان الحال وصلت بالكثير من المذاهب الاسلامية الى هذا الحيز فيما بينها، فما هو المنتظر آنئذ مع "الآخر"، وهناك كل هذا الاستسهال بالتكفير.. ثم ومع ما تفضلت بذكره من ان "المطلوب هو احترام الأصول، الدين الرسول الكتاب" – وسيكون لي وقفة حول هذه النقطة، لكن قبل هذا، أود أن اسجل في سياق الرقم (1)، ان الخلاف بين المسلمين، قد طال حتى النبي، والكتاب، بل حتى ذات الاله، فترى بعضهم يذهب في أن النبي معصوم عن الخطأ بكل أفعاله وسكناته، وبعضهم يرى انه معصوم بتبليغ الوحي، وبعضهم يجد أن امكانية لخطأ قد يقع فيها الرسول وغير ذلك، اما الكتاب فهناك من يرى انه زائد او ناقص، وهناك من يذهب غير ذلك .. والاله فيه ما فيه (ولا أود الان ان احيل النقاش الى نقاشا دينيا، لست بصدد ذلك)، وغير ذلك من الامثلة كثير، ويحضرني بالسياق حديث قرأته في كتاب معين، يقول فيه أحد أبناء المذاهب لشيخه، "أخواننا من المذهب الآخر"، فردعه الشيخ بالقول:"كيف تقول عنهم أخواننا، ونبيهم غير نبينا (باعتبار واقع الحال)، وكتابهم غير كتابنا، لا بل وإلههم غير الهنا"، من هنا عندما يقول المرء ان الاسلام يتعدد بتعدد تأويلاته، تكتسب تلك المقولة صدقيتها من واقع ما يشاهد المرء، وعليه فالدعوة لأعادة القراءة لهذا الدين باتت أكثر من ضرورية، لما يتشكل أمامنا من مخاطر تستهدفنا جميعا ..

2- لنقف عند نقطة الاهانة، وبوجه من وجوهها، أود طرح الاستفهام منك، ما تناوله سلمان رشدي من "اهانة" للنبي في آيات شيطانية، هل أتى بالاساس الذي بنى عليه رؤيته من عندياته؟ او من تاريخ الطبري وابن الاثير؟ هل عندما يرسم الفنان السويدي نبي الاسلام حاملا سكينه وخلفه امرأتين، او عندما يرسم وجها مفترضا لنبي الاسلام، وامامه طفلة تعلو ملابسها عند "الحوض" دماء البكارة، من أين أتى بالاساس الذي بنى عليه رؤيته؟ من عندياته؟ او من كتب السيرة؟؟؟ نعم اوافق انهم وغيرهم قد وظفوا الفكرة بطريقة مؤلمة للمسلمين، لا بل لكل من يحترم نبي الاسلام، آمن به او لم يؤمن.. لكن مع هذا، فالتوظيف بالنسبة للأدب والفن جائز بالمطلق (يطرأ المنع وفق مقتضيات أخرى .. احيانا نعم، واحيانا ربما، لكن هذا لا يلغي حق الفنان أو الاديب بالتوظيف بشكل عام)... وهنا، فمثل هذه الامور يمكن ان تطرح ايضا كشاهد ضروري يصب في إطار إعادة القراءة للنصوص بالمطلق، لحاجة ذلك في بناء صورة محددة لهذا الدين.

3- عودا على ما ذكرته من انه "المطلوب هو احترام الأصول، الدين الرسول الكتاب"، تستطيع ولك كل الحق ان تطلب مني مثل هذا، لأنني أعرف ما يمثله نبي الاسلام من قيمة أخلاقية (من مقياس كوني انظر اليه كمصلح اجتماعي)، لانني ابن هذه البيئة، لأنني حتى ولو كنت ملحدا او لا دينيا، بل وحتى لو علمانيا مؤمنا بالله لكن مع الفصل التام للدين عن الدولة، يشكل الاسلام كثقافة جزء مكون لهويتي ووعيي، وبالتالي أفهم مثل هذا الامر، وأضعه في سياقه – وهو الامر الذي دفع عدد من الزملاء الملحدين واللادينيين في المنتدى للتبرؤ من وفاء سلطان على سبيل المثال لا الحصر - لكن أن تنظر الى الآخر، الذي ابتنى وعيه على أسس ومرتكزات تاريخية تنظر الى الاسلام ونبيه بنظرة سلبية، وتفرض عليها نوع من القطيعة مع موروثه، ومبتنياته الثقافية، فهذا لا مبرر له.. المطلوب هو ايضاح ما خفي، وتنزيه من تشوه بفعل عوامل كثيرة جدا، وهذا لا يتم الا من خلال الحوار، والحوار على ما بينت لا قيمة له لأنه حوار مبتور ومأزوم، وبالأصل ان غضضنا عن هذا، تجد ان الذات الاسلامية حين الحوار متعددة، الامر الذي يفرض مرة أخرى اعادة القراءة للذات (ولم آت على ذكر الاصولية الدينية وردات فعلها المنكرة ليس في حق الغرب فحسب بل في حقنا جميعا)




Arrayولماذا ارتديت هنا ثوب الضحية ؟ وجعلتنا المعتدي الذي يراك "العدو" ؟ استقراء مسبق ؟ او صورة ذهنية جعلت كل مسلم معتد ومن أمامه ضحية ؟ حتى في النقاش !
ثم تزيد لتجعل نفسك "الضحية البطل" معقبا بقولك لايهمني[/quote]

عزيزي، لم ارتد ثوب الضحية، ولا يحق لك أو لغيرك ان يرتدي ثوب الجلاد لا معي ولا مع غيري، فإن كان محمدا نبيك، فهو مصلح اجتماعي ساهم مساهمة فاعلة في تحديث مجتمعي في زمن من الازمنة بالنسبة لي، لكن قد قرأت نوعا من الجنوح في مداخلتك لتحميل بعض ما ذهبت اليه مذهب من يبيع نفسه بثمن بخس، وعليه وددت الاشارة، كما لمست من مداخلات أخرى حملا على شخصي، وتحميلا لبياني أمورا لم أقصدها، ما اقتضى التنويه .. بالنسبة لاستخدامي كلمة "لا يهمني" اعذرني،فلم أقصد بها اهانة لك


Arrayهل قرأت بين سطوري ادعاءاً بأني "الخليفة" ؟ ، كيف لي ان أعرف لم يبق المسلمون في الغرب ؟ لكل منهم سببه هناك من يبحث عن الرزق، هناك من هرب من القمع، هناك من حب يغير جو
بمجرد مبايعتي بالخلافة سأصدر امرا لجميع المسلمين بالعودة أرضيت هكذا[/quote]


ان كان الحال هذا، سأدعو والمسلمين وبني "علمان" جميعا كي لا تتسيد تلك السدة، يا رجل رح تبيدنا على هيك ههههه

على كل الاحوال، المقصد مما قدمت عزيزي، أنه لو كان الحال هو بفرض المبادئ التي يعتقد بها المسلمون فرضا على الآخر، في الموطن الأصيل لهذا الآخر، مع الأخذ أن هذا "الآخر" يفسح المجال للمسلمين بممارسة شعائرهم تامة، ويفسح لهم مساحات من الحرية لم يحلموا بها في أوطانهم، فليس من العدل أن يطلب من الآخر (دون وجه إفهام جدي قائم على الوعي على الأقل) الامتناع عن السخرية، وهو يسخر من مقدساته هو، ومن مقدسات غيرهم.. يعني الغربي اليوم ربما يعاني من شئ يشبه الصدمة، فهو عندما يسخر من ما يجده مقدسا بطريقة أو بأخرى، ليأتي شخص آخر ويجبره على ان لا يسخر ممن ورث (هذا الغربي) الفهم وتوطن به الحال على كونه مستحقا للسخرية (أعني به المقدسات الاسلامية)، دون تبرير مقنع، ومع ما يشاهده من جرائم ترتكب باسم الاسلام، تتأكد الضرورة ببناء أسس متينة بين الطرفين.....

آتي الى ملحوظتك، وما بعدها بعد قليل ..

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-02-2008, 04:22 PM بواسطة نزار عثمان.)
04-02-2008, 04:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-28-2008, 08:41 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة خوليــــو - 03-28-2008, 09:06 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-28-2008, 09:18 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة neutral - 03-28-2008, 11:35 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة ابن سوريا - 03-28-2008, 11:57 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-29-2008, 12:17 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة ابن سوريا - 03-29-2008, 12:26 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة قطقط - 03-29-2008, 12:30 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-29-2008, 12:35 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة handy - 03-29-2008, 06:56 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-29-2008, 07:08 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 01:21 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة nourdihne - 03-30-2008, 01:32 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-30-2008, 01:55 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-30-2008, 02:00 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 06:52 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 07:13 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-30-2008, 09:52 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 11:24 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 11:34 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-30-2008, 11:42 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-30-2008, 11:44 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 03-31-2008, 02:41 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 03:04 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Serpico - 03-31-2008, 05:01 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Serpico - 03-31-2008, 05:43 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 06:51 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 07:28 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Serpico - 03-31-2008, 07:57 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة يجعله عامر - 03-31-2008, 08:04 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 08:07 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 08:18 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 03-31-2008, 09:17 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Serpico - 04-01-2008, 05:47 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة الطوفان الأخضر - 04-02-2008, 12:29 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-02-2008, 12:58 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة الطوفان الأخضر - 04-02-2008, 03:21 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-02-2008, 04:14 PM
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-02-2008, 05:00 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة يجعله عامر - 04-02-2008, 06:53 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-02-2008, 08:34 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة Cloudysky - 04-03-2008, 10:48 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-03-2008, 11:16 AM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة يجعله عامر - 04-03-2008, 12:30 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة يجعله عامر - 04-03-2008, 12:40 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-03-2008, 01:37 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة يجعله عامر - 04-05-2008, 03:01 PM,
"فتنة" فيلدرز - بواسطة نزار عثمان - 04-05-2008, 03:15 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  قراءة بخطاب بشار الأسد: فتنة ـ مؤامرة و إصلاحات مصطفى علي الخوري 1 1,917 04-16-2011, 07:42 AM
آخر رد: أبو إبراهيم
  "هي دي مصر ياعبلة " طيف 8 3,068 03-06-2011, 09:37 PM
آخر رد: طيف
  قانون الأحوال الشخصية السوري الجديد: مشروع فتنة وانحطاط بامتياز the special one 26 7,686 07-09-2009, 02:49 AM
آخر رد: ابن سوريا
  ماهو مضمون مفهوم " الحضارة"؟ طريف سردست 15 8,577 06-30-2009, 03:51 AM
آخر رد: tornado
  ومازالت مصر بالمقدمة : أوباما يختار "عالماً مصرياً بارزاً" ضمن مجلسه الاستشاري ابن نجد 63 16,037 05-13-2009, 08:21 PM
آخر رد: السلام الروحي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS