{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الخيانة والغدر عند الفرس عبر تاريخهم / الجزءالثاني
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #13
الخيانة والغدر عند الفرس عبر تاريخهم / الجزءالثاني
وعلى سيرة الحمير يا سيد القوطالي :سوف انقل لك بعض افكار الدكتور علي شريعتي حول نظرية الإستحمار ..لعلها تفيدك وتعطيك فكرة حول فكر الراحل .
Array
1- الإستحمار :

من أهم المفاهيم التي استخدمها شريعتي في تأصيل كتاباته فمفهوم الإستحمار من المفاهيم التأسيسية لديه وهو يعطي تعريفا جامعا مانعا تقريبا – لكلمة الإستحمار فيقول الإستحمار "دافع لانحراف أو طلسمة الذهن وإلهائه عن الدراية الإنسانية والدراية الإجتماعية واشغاله بكل حق أو باطل مقدس أو غير مقدس. . . ويفرق شريعتي في كتاباته بين ما يطلق عليه الإستحمار المباشر والإستحمار غير المباشر وكذا بين الإستحمار القديم والإستحمار الجديد وكل هذ المفاهيم تعد فرعية من مفهوم الإستحمار الأصلي.

2- الإستحمار المباشر :

هو عبارة عن تحريك الأذهان إلى الجهل والغفلة أو سوق الأذهان إلى الضلال والإنحراف.

3- الإستحمار غير المباشر :

عبارة عن إلهاء الأذهان بالحقوق الجزئية البسيطة اللافورية لتنشغل عن المطالبة أو التفكير بالحقوق الأساسية والحياتية الكبيرة الفورية.

4- الإستحمار الجديد :

لم يقدم شريعتي تعريفا مباشرا له وإنما ذكر دوافع هذا الإستحمار الجديد بقوله هو كل تشاجر وتحارب إيهامي كذب ، أما أسماء الوسائل والأدوات التي تستخدم في هذا المجال فهي: التخصص ، التحقيق ، العلم ، القدرة ، التقدم ، الحرية الفردية ، الحرية الجنيسة ، حرية المرأة ، التقليد والإتباع.

5- الإستحمار القديم :

حيث كان الدين دافع قوي للإستحمار القديم وهو تابع لنبوغ المستحمرين وتجاربهم وفي هذا النوع من الإستحمار يستفاد من: الزهد ، الشعر والتصوف والأخلاق ، تعظيم وتجليل الماضي ، الفلسفة ، الشكر ، الثواب ، الشفاعة ، الوصول الفردي إلى الجنة ودخولها.

6-- النباهة:

وهذا المفهوم هو عكس الإستحمار بأنواعه الأربعة وهو من المفاهيم التي تعد مفاهيم جذور في كتابات شريعتي خاصة عندما يتحدث عن العودة للذات فيقول عن النباهة إن الشئ الذي يدعوني دائما من خارج هذه المشاغل التي تجعلني ضحية لها ويدفعني إلى نفسي هو ( النباهة الفردية) أو( النباهة النفسية) تدفعني أمام المرآة كل يوم لأرى نفسي أجل لا يوجد أحد يرى صورته الحقيقية نصب عينيه حتى أولائك الذين يقفون أمام المرآه كل يوم ، المعرفة النفسية أو الدراية أو النباهة الموجودة عند الفرد بالنسبة إلى نفسه هي فوق معرفة الفلسفة والعلم والصنعة لأن الأخيرة معرفة وليست معرفة نفسية أي ليست الشئ الذي يريني نفسي يستخرجني فيعرفني ذاتي الشئ الذي يلفت انتباهي إلى قدري وقيمتي فقيمة كل أحد بقدر إيمانه بنفسه. فعدوي أنا كإنسان وعدونا نحن كمجتمع إنساني أو عقائدي أو شعبي أو كطبقة لا فرق كان العدو شخصا أم أداه فهو يسلب منا الوعاية الأولى والوعاية الثانية وإنا لم يبدلنا بهما جهلا أو فقرا أو ذلا بل حتى لو أبدلنا بهما معرفة ، على كل فهو عدو هذا العدو حتى إذا أعطانا معرفة فلسفية أو فنية أو علمية واستلب منا عوضا عنها "النباهة النفسية" وأيضا "النباهة الاجتماعية" تلك النباهة التي اختص بها الأنبياء في التاريخ أو عمل على تضعيفها فنيا فهو عدونا نحن وعدوي أنا هذا هو الأساس المركزي في وجودنا التاريخي إن قبلناه فسائر القضايا تكون واضحة وسيفيد في تخمين ومقايسة كل الأمور التي تحيط بنا.[/quote]

ونظرة سريعة يا سيد قوطالي لو قيض ان السيد علي شريعتي لو ولد في بلد سني لقال نفس الفكرة ..حول الكهنوت السني

محارب النور
04-15-2008, 07:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الخيانة والغدر عند الفرس عبر تاريخهم / الجزءالثاني - بواسطة محارب النور - 04-15-2008, 07:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تكريم الخيانة rami111yousef 14 3,174 01-17-2010, 06:09 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  ما هي حقيقة رسالة يزجرد ملك الفرس الى عمر بن الخطاب القرامطي 2 2,802 10-20-2008, 08:18 PM
آخر رد: vodka
  الخيانة والغدر عند الفرس عبر تاريخهم / الجزء الأول عزالدين بن حسين القوطالي 31 5,034 09-03-2008, 12:41 AM
آخر رد: Awarfie
  بين المقاومة و«الخيانة» تحافظ حماس على بقاءها Awarfie 7 1,713 07-04-2008, 12:38 PM
آخر رد: Awarfie
  الفرس اعدى اعداء العرب journalist 18 3,667 06-27-2008, 07:39 PM
آخر رد: الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS