fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
ايها الوغد الاحمق دع القراءة القديمة لا تحرفها!!
(ب) النصوص الحديثية
اما و قد كتبنا ما سبق عن النصوص القرانية , فلن نبذل الجهد الكبير لنذكر المثل في الحديث , خاصة مع اعتراف كبار علماء الحديث باستحالة الاتفاق على صحة كل حديث من عدمه , و انما هي مسألة ( فردية ) فمن يطمئن الي صحة حديث سيأخذ به , و من يشك في الحديث سيتركه ...
و المثال الشهير الذي يبدو ان لا تراجع عنه هو الخلاف بين مسلم و البخاري حول صحة حديث ابي هريرة ( خلق الله التربة ....) و منه عدم القدرة على الحكم الموحد على نص الهي ..
و المثال الثاني الذي كتبته قبلا ( انكحتكها \ زوجتكها ....) و منه الرواية بالمعنى مع حرية كاملة للالفاظ
و اضيف الان بعض الامثلة الجديدة
مثال 3 صحيح مسلم حديث 1695
محمدا امر لماعز فحفرت له حفرة
صحح هذا الحديث الامام مسلم \ الحاكم \ شعيب الارنؤوط
و لكن الامام ابن القيم رأي ان مسألة الحفرة غير صحيحة و انما دخلت من حديث الغامدية ...
فهل توجد حفرة في حادثة ماعز ام لا ؟
مثال 4 و هو ما جاء في صحيح ابن خزيمة عن حديث ما رواة بندار عن اثنين
فقال (نا به بندار مرة قال : ثنا يحيى و عثمان - يعني ابن عمر - ثنا ابن أبي ذئب عن سعيد بن أبي سعيد فذكر الحديث و فيه ألفاظ ليس في خبره حين أفرد الحديث عن يحيى )
و بندار هنا ثقة و من كبارالآخذين عن تبع الأتباع , و حين نسب الحديث الي يحيي في المرة الأولى جاء النص مختلف عن المرة الثانية ...
فهل هذه هي دقة الالفاظ التى لا يجد فيها الزميل اي مطعن , ليذهب و يطعن في نصوص الاخرين ؟
هل تذكرون مثال العربة التى توضع امام الحمار ؟
...
تعقيبي تحدث عن أربع دبات قتلت صاحبنا
وهل يكلف الزميل نفسه بنقل تعقيبي كاملا الي المنتديات التى كتب فيها كلامه ؟
اظنه لن يفعل اسوة باستاذه ee الذي وعد انه سينقل ردي كاملا ثم لحس كلامه , و لم يفعل شيئا مما قال به ..
هذه هي مهزلة مسلمة البالتوك مع النقد الكتابي , و لا عزاء
|
|
04-18-2008, 12:26 AM |
|