{myadvertisements[zone_1]}
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي
الزميل فانسي
الزميل يجعله عامر

Array
بالفعل قال ابن سينا و ابن رشد هذا الكلام
فانك ستجد الغزالي في تهافت الفلاسفة ينتقد ابن سينا عندما يقول
(( في ابطال انكارهم لبعث الاجساد .... وجود الجنة و حور العين ... و قولهم ان كل ذلك امثلة ضربت لعوام الخلق , لتفهيم ثواب و عقاب روحانيين , هما اعلى رتبة من الجسمانيين ))
[/quote]

لم يقل ابن سينا وابن رشد هذا الكلام الذي ألصقه "حسن حنفي" على لسانيهما. ولاحظ أنه نسب لهم إنكار واقعية "قصص آدم وحواء والملاك والشيطان وإبليس والجنة والنار..الخ". إن "حسن حنفي" لجأ إلى الغزالي في تهافت الفلاسفة كما لجأت أنت، لكنك معذور في ذلك. أما شخص متخصص فلا عذر له إلا الكذب والتدليس على فلاسفة مسلمين. وإلا فليورد لي أي دارس إنكار هذين الفيلسوفَيْن العظيمين لما ورد في القرآن الكريم من أخبار الغيب. إن عدم الإيمان بالغيب وعلى رأسه "الإيمان بالله" يخرج الفرد من الإسلام كلية. والمتخصصون في الفلسفة يشهدون أن ابن رشد كان إلهيًّا (مؤمنًا) لا ماديًّا (ملحدًا):

نصوص الفكر العربي الحديث
ابن رشد وفلسفته
تأليف: فرح أنطون
تقديم: د. طيب تيزيني
دار الفارابي – بيروت – لبنان
ط1. 1988

ص170، 171:
"وأول مميز للإلهيين عن الماديين أن الأولين يقولون بوجود واجب بريء من المادة والماديات وبوجود عقول مجردة عن المادة وغواشيها وبأن للواجب علمًا بذاته وبجميع ما يصدر عنه وعن آثاره وأن للعقول المجردة عقلًا وعلمًا بذواتها وبمبدئها وبما يصدر عنها. والماديون لا يقولون بشيء من ذلك البتة فالتقريب بينهما تقريب بين النقيضين. وابن رشد من مقرري مذهب أرسطو فهو من الإلهيين."

وابن رشد بنفسه ينفي عن نفسه وعن فلاسفة المسلمين تهمة إنكار بعث الأجساد:

تهافت الفلاسفة. ابن رشد
تحقيق الدكتور سليمان دنيا
ط1، دار المعارف، القاهرة، 1965م

ص864:
"ولما فرغ (الغزالي) من هذه المسألة أخذ يزعم أن الفلاسفة ينكرون حشر الأجساد. وهذا شيء ما وجد لواحد ممن تقدم، فيه قول." أ. هـ

ص871، 872:
"وأن يوضع أن التي تعود هي أمثال هذه الأجسام التي كانت في هذه الدار، لا هي بعينها، لأن المعدوم لا يعود بالشخص، وإنما يعود الموجود لمثل ما عدم، لا لعين ما عدم."

فترى أنه يؤمن ببعث الأجساد لكنها تختلف عن أجسادنا التي فارقنا الدنيا بها.

ويؤمن ابن رشد بقصص اخبار الغيب التي وقعت في الماضي السحيق. ويوبخ بشدة من ينكر ذلك زاعمًا أنه "مسلم":

ص1053:
"وأما ما نسبه (لنا) (أبو حامد الغزالي) من الاعتراض على معجزة إبراهيم عليه السلام فلم يقله إلا الزنادقة من أهل الإسلام، فإن الحكماء من الفلاسفة ليس يجوز عندهم التكلم ولا الجدل في مباديء الشرائع. وفاعل ذلك عندهم محتاج إلى الأدب الشديد."


ويعنف من يخرج على شرع أنبياء الله عز وجل لأن كل نبي حكيم (فيلسوف) وليس كل حكيم نبي:

ص868:
"وأن يعلم (الفيلسوف) أن المقصود بذلك التعليم هو ما يعم، لا ما يخص، وأنه إذا صرح بشك في المباديء الشرعية التي نشأ عليها، أو بتاويل أنه مناقض للأنبياء صلوات الله عليهم وصارف عن سبيلهم، فإنه أحق الناس بأن ينطق عليه اسم الكفر، ويوجب له في الملة التي نشأ عليها عقوبة الكفر." أ. هـ

نأتي إلى ابن سينا الذي انحاز إلى عقيدته الإسلامية وآمن بالبعث والنشور والثواب والعقاب يوم الدين:

مفهوم الخير والشر
في الفلسفة الإسلامية
دراسة مقارنة في فكر ابن سينا
د. منى أحمد محمد أبو زيد
ط1، 1991م
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع
لبنان – بيروت – الحمراء

ص69:
"إن ابن سينا وإن بدأ يونانيًّا في بعض الأحيان، إلا أنه كان ينتهي باستمرار إلى نهايات إسلامية واضحة وبينة الأبعاد، مما يدل على مدى تأثره ببنائه العقيدي وحرصه على البقاء في إطار مضامينه وأفكاره الدينية."

ص215 وما بعدها:
رابعاً: السعادة الحقيقة هي بعد الموت:
"فالنفس عنده لا تصل إلى كمالها الحقيقي إلا بعد الموت لأن انشغالها بالبدن قد أنساها ذاتها ومعشوقها (وهو الله).... يقسم ابن سينا النفوس الإنسانية إلى ثلاثة أقسام، إما نفوس كاملة في العلم والعمل، أو نفوس ناقصة فيهما، أو نفوس كاملة في أحدهما ناقصة عن الآخر.... ويضرب على ذلك مثلًا من القرآن الكريم في قوله تعالى: " وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً {7} فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ {8} وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ {9} وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ {10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ {11} (الواقعة).... فالسعداء هم من تعرفوا على الله تعالى قبل أن يفارقوا البدن، وأقبلوا عليه والتزموا الفكر في جلاله وحسنه وبهائه، ولم يعرضوا عنه حتى وافتهم المنية وهم على حال من الإقبال والمشاهدة بالفعل، فهم إذا فارقوا البدن بقوا في غبطة لا نهاية لها وسرور وفرح دائم لاتصال مشاهدتهم لذلك الموجود الواجب، وهذه المشاهدة تخلصهم من كدر التعلق بالبدن، فهؤلاء انتعشوا بالكمال الأعلى وحصلت لهم اللذة العليا.... اما المرتبة الثانية من السعداء فهم ما يسميهم بأصحاب الميمنة .... وعنهم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم حاكيًّا عن ربه تعالى: "أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر."

أما الروابط الموضوعة فإني أشكر الزميل يجعله عامر عليها وإن كنتُ في غنى تام عنها بفضل الله عز وجل، فبين يدي أمهات الكتب من المراجع ذات الوزن العلمي الكبير.

تحياتي
04-24-2008, 11:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قضايا معاصرة في فكرنا المعاصر - حسن حنفي - بواسطة zaidgalal - 04-24-2008, 11:15 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القسم فى قضايا المحاكم الإسلامية رضا البطاوى 0 390 01-23-2014, 09:27 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  كيف يفهم المسلم المعاصر الدين السيد مهدي الحسيني 0 1,007 01-04-2012, 07:39 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تعدد الزوجات رؤية شرعية معاصرة احمد زكريا 1 1,157 09-21-2010, 01:23 AM
آخر رد: سهيل
  نقلا عن "ماذا و لماذا؟؟؟؟.... أين وكيف ومتى" (قضايا اجتماعية) أريد أن يصل كمبيوترجي 7 1,387 03-23-2005, 02:43 AM
آخر رد: كمبيوترجي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS