{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أخطاء محمد العسكرية
وليد غالب غير متصل
عاشق سرداب المهدي
****

المشاركات: 453
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #9
أخطاء محمد العسكرية
أعتذر أولاً لتأخري عن الرد لما أعانيه من ضيق في الوقت ، وأعد بأنني سأجيب عن كل انتقاد.

الزميلان سيتا سوجيرو والسلام الروحي شكراً لكما.

الأستاذ رحمة العاملي..

Arrayطيب ساسلم معك جدلا (مع ان الجدل لا يسلم ) ان النبي خسر معركة حصار الطائف
طيب لماذا لحقت وفود ثقيف بالنبي بعد ذلك بفترة وجيزة لا تتجاوز الاشهر تطلب الاسلام بشروط منها اعفائهم من هدم اللات واصنامهم الباقية ثلاث سنوات فلم يوافق النبي ولا حتى لشهر رغم انه اعفاهم من تولي هدمها[/quote]

حصار الطائف حصل بعد هزيمة ثقيف في معركة حنين فالتجأت فلولهم إلى حصون الطائف ، ولو أنهم استسلموا أثناء الحصار لنزلوا بذلك على حكم الرسول وبذلك يعرضون أنفسهم لخطر القتل أو السبي ، وبعد رجوع النبي عن الطائف جاءه وفد من هوازن – حلفاء ثقيف الذين شاركوا معهم في معركة حنين- وأعلنوا إسلامهم (ابن هشام 2-488) ، إذاً تصبح الصورة هكذا: حين اجتمعت ثقيف مع هوازن لم تقدر على هزم النبي ، فهل سيقدرون عليه وهم لوحدهم الآن؟
ولذلك:
ثُمّ أَقَامَتْ ثَقِيفٌ بَعْدَ قَتْلِ عُرْوَةَ أَشْهُرًا ، ثُمّ إنّهُمْ ائْتَمَرُوا بَيْنَهُمْ وَرَأَوْا أَنّهُ لَا طَاقَةَ لَهُمْ بِحَرْبِ مَنْ حَوْلَهُمْ مِنْ الْعَرَبِ وَقَدْ بَايَعُوا وَأَسْلَمُوا . حَدّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ أَنّ عَمْرَو بْنَ أُمَيّةَ أَخَا بَنِي عِلَاجٍ كَانَ مُهَاجِرًا لِعَبْدِ يَالَيْلَ بْنِ عَمْرِو ، الّذِي بَيْنَهُمَا سُبِئَ وَكَانَ عَمْرُو بْنُ أُمَيّةَ مِنْ أَدْهَى الْعَرَبِ ، فَمَشَى إلَى عَبْدِ يَالَيْلَ بْنِ عَمْرٍو ، حَتّى دَخَلَ دَارَهُ ثُمّ أَرْسَلَ إلَيْهِ أَنّ عَمْرَو بْنَ أُمَيّةَ يَقُولُ لَك : اخْرَجْ إلَيّ قَالَ فَقَالَ عَبْدُ يَالَيْلَ لِلرّسُولِ وَيْلَك أَعَمْرٌو أَرْسَلَك إلَيّ ؟ قَالَ نَعَمْ وَهَا هُوَ ذَا وَاقِفًا فِي دَارِك ، فَقَالَ إنّ هَذَا الشّيْءَ مَا كُنْت أَظُنّهُ لَعَمْرٌو كَانَ أَمْنَعَ فِي نَفْسِهِ مِنْ ذَلِكَ فَخَرَجَ إلَيْهِ فَلَمّا رَآهُ رَحّبَ بِهِ فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو : إنّهُ قَدْ نَزَلَ بِنَا أَمْرٌ لَيْسَتْ مَعَهُ هِجْرَةٌ إنّهُ قَدْ كَانَ مِنْ أَمْرِ هَذَا الرّجُلِ مَا قَدْ رَأَيْت ، قَدْ أَسْلَمَتْ الْعَرَبُ كُلّهَا ، وَلَيْسَتْ لَكُمْ بِحَرْبِهِمْ طَاقَةٌ فَانْظُرُوا فِي أَمْرِكُمْ .سيرة ابن هشام 2 - 538

لذلك اتجهت ثقيف مضطرة – مثلها مثل الكثير من القبائل الأخرى – إلى مبايعة النبي.
أما عدم موافقته على شروطهم بتأجيل هدم أصنامهم وإلغاء الصلاة فأقول:
أولاً: التوحيد والصلاة من أساسيات الدين فمهما كان لا يمكن للنبي أن يساوم في هكذا أمر.
ثانياً : وفد ثقيف بمجرد قدومهم على النبي فإن النبي أصبح حينها هو صاحب اليد العليا وله أن يرفض جل شروطهم ، وإذا كانت ثقيف قد علمت أن لا طاقة لهم على المسلمين فطبعاً كان النبي يعلم ذلك فمن الطبيعي أن يعتبر نفسه الطرف الأقوى خاصة أن هوازن حلفاء ثقيف قد أسلمت.


Arrayولماذا ارسل ابو سفيان لهدمها (هنا السؤال المهم )[/quote]

نعم كان أبو سفيان من المؤلفة قلوبهم بل شمت بالمسلمين حين انكشفوا في حنين أول المعركة ، فأراد النبي باختياره – مع المغيرة - لهدم الصنم أن يكسر ما بقي فيه من جاهلية ، لكن ما علاقة هذا بنفيك لحصول الهزيمة؟

Arrayثم طلبت ثقيف اعفائهم من الصلاة فلم يوافق النبي
فهل المنتصر يتقدم بطلب اعفاءات وتنازلات لمن هزمه ؟[/quote]

سبق الإجابة عليه.
أما بالنسبة لهزيمة النبي فهى لم تكن تلك الهزيمة لأنه كان لتوه خارجاً من انتصار كاسح على جيش هوازن وثقيف ، ولذلك أسميت ما وقع من محمد بأنه "فشل عسكري" ولم أقل بأنه هزيمة ، أما كونه فشل عسكري فهذا لا ريب فيه ويشهد لذلك المحاولات المستميتة من جيش المسلمين لاختراق الحصون فقد استخدم النبي المنجنيق وكان أول من رمى بالمنجنيق في الإسلام ، تفضل وانظر في هذه المشاهد:

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : وَرَمَاهُمْ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ بِالْمَنْجَنِيقِ . حَدّثَنِي مَنْ أَثِقُ بِهِ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَوّلُ مَنْ رَمَى فِي الْإِسْلَامِ بِالْمَنْجَنِيقِ رَمَى أَهْلَ الطّائِفِ .

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : حَتّى إذَا كَانَ يَوْمُ الشّدْخَةِ عِنْدَ جِدَارِ الطّائِفِ ، دَخَلَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تَحْتَ دَبّابَةٍ ثُمّ زَحَفُوا بِهَا إلَى جِدَارِ الطّائِفِ لِيَخْرِقُوهُ فَأَرْسَلَتْ عَلَيْهِمْ ثَقِيفٌ سِكَكَ الْحَدِيدِ مُحْمَاةً بِالنّارِ فَخَرَجُوا مِنْ تَحْتِهَا ، فَرَمَتْهُمْ ثَقِيفٌ بِالنّبْلِ فَقَتَلُوا مِنْهُمْ رِجَالًا ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ بِقَطْعِ أَعْنَابِ ثَقِيفٍ ، فَوَقَعَ النّاسُ فِيهَا يَقْطَعُونَ .
ابن هشام 2 - 483

ويبدو أن الرؤيا كان لها دور في انسحاب النبي:
وَقَدْ بَلَغَنِي أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ الصّدّيقِ وَهُوَ مُحَاصِرٌ ثَقِيفًا يَا أَبَا بَكْرٍ إنّي رَأَيْت أَنّي أُهْدِيَتْ لِي قَعْبَةٌ مَمْلُوءَةٌ زُبْدًا ، فَنَقَرَهَا دِيكٌ فَهَرَاقَ مَا فِيهَا . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ مَا أَظُنّ أَنْ تُدْرِكَ مِنْهُمْ يَوْمَك هَذَا مَا تُرِيدُ . فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَأَنَا لَا أَرَى ذَلِكَ
ابن هشام 2 – 484

وجاء في مغازي الواقدي:
وَأَدْخَلُوا حِصْنَهُمْ مَا يُصْلِحُهُمْ لِسَنَةٍ لَوْ حُصِرُوا
1 – 925

وإذا كان النبي قد علم بذلك فهذا سيكون سبباً مهماً لانسحابه بعد فشل محاولات اختراق الحصن فلا يمكن تجويعهم وإجبارهم بذلك على الاستسلام.


Arrayهذا اذا سلمنا جدلا بالهزيمة العسكرية التي تفترضها مع انك اغفلت عن عمد او عن جهل لا ادري كثير من التفاصيل المهمة في قضية الطائف[/quote]

كل غزوة فيها تفاصيل كثيرة ، وأنا أقف على ما أراه أهمها وإلا كان بإمكاني أن أنسخ كل ما يرد في الغزوة من سيرة ابن هشام وألصقه ويضيع القاريء أمام النصوص الكثيرة – يعني على الطريقة الإسلامية - .


Arrayمنها مثلا ان النبي رفض ان يدعو الله على ثقيف (اهل الطائف) بالهلاك بل دعا لهم بالهداية مع انه قفل راجعا من حصارهم مهزوما كما تدعي[/quote]

ورفض النبي أيضاً أن عرض جبريل بأن يطبق الجبلين على قريش.

Arrayوهل فعلا ان النبي هو من طلب من اصحابه ان يتمركزوا قريب الحصن على مدى مرمى سهام ثقيف[/quote]

حتى لو كان الصحابة هم من طلبوا ذلك كما تزعم فلماذا لم يتسجب النبي لمشورة الحباب بأن يبتعد؟

حَلّ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَأَصْحَابُهُ جَاءَهُ الْحُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللّهِ إنّا قَدْ دَنَوْنَا مِنْ الْحِصْنِ فَإِنْ كَانَ عَنْ أَمْرٍ سَلّمْنَا ، وَإِنْ كَانَ عَنْ الرّأْيِ فَالتّأَخّرُ عَنْ حِصْنِهِمْ . قَالَ فَأَسْكَتَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ .
فَكَانَ عَمْرُو بْنُ أُمَيّةَ الضّمْرِيّ يُحَدّثُ يَقُولُ . لَقَدْ طَلَعَ عَلَيْنَا مِنْ نَبْلِهِمْ سَاعَةَ نَزَلْنَا شَيْءٌ اللّهُ بِهِ عَلِيمٌ كَأَنّهُ رِجْلٌ مِنْ جَرَادٍ - وَتَرّسْنَا لَهُمْ - حَتّى أُصِيبَ نَاسٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ بِجِرَاحَةٍ . وَدَعَا رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ الْحُبَابَ فَقَالَ اُنْظُرْ مَكَانًا مُرْتَفِعًا مُسْتَأْخِرًا عَنْ الْقَوْمِ .
الواقدي 1- 926

Arrayام ان اصحابه هم من اصروا على فتح الحصن مع ان النبي قال لهم سنقفل راجعين (يعني بلاها)[/quote]

أنت تقصد هذا:

قَالَ حَدّثَنِي كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ رِيَاحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ قَالَ لَمّا مَضَتْ خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً مِنْ حِصَارِهِمْ اسْتَشَارَ [ ص 937 ] رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَوْفَلَ بْنَ مُعَاوِيَةَ الدّيلِيّ فَقَالَ يَا نَوْفَلُ مَا تَقُولُ ؟ أَوْ تَرَى . فَقَالَ نَوْفَلٌ يَا رَسُولَ اللّهِ ثَعْلَبٌ فِي جُحْرٍ إنْ أَقَمْت عَلَيْهِ أَخَذْته ، وَإِنْ تَرَكْته لَمْ يَضُرّك شَيْئًا . قَالَ أَبُو هُرَيْرَة : وَلَمْ يُؤْذَنْ لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِي فَتْحِهَا قَالَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عُمَرَ وَأَذّنَ فِي النّاسِ بِالرّحِيلِ . قَالَ فَجَعَلَ النّاسُ يَضِجّونَ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَاغْدُوا عَلَى الْقِتَالِ . فَغَدَوْا فَأَصَابَتْ الْمُسْلِمِينَ جِرَاحَاتٌ . فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إنّا قَافِلُونَ إنْ شَاءَ اللّهُ فَسُرّوا بِذَلِكَ وَأَذْعَنُوا ، وَجَعَلُوا يَرْحَلُونَ وَالنّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَضْحَكُ .
مغازي الواقدي 1 - 937

"إجبار" الصحابة للرسول كما ترى حصل في أواخر الحصار وبعد أن فشلت أبرز المحاولات يعني ثبت فشل النبي في الحصار ولو أن النبي كان من البداية لا يريد الحصار وأكرهه الصحابة لصح حينها استشهادك بذلك على أن الصحابة يتحملون المسؤولية.

Arrayولماذا ضحك النبي عندما رجع اصحابه ولم يفلحوا بفتح الحصن ؟[/quote]

حتى هذه استشهدت بها؟
من الرواية تلاحظ أن الصحابة انقلبوا 180 درجة فبعد أن ضجوا من قرار التراجع أصبحوا - بعد أن تعرضوا لجراحات جديدة – أصبحوا فرحين بالقرار ، ولذلك ضحك النبي على هذا الانقلاب في موقفهم.

شكراً لك.


السيد عاشق الكلمة ، تقول:

Arrayتقول فى هذا المقطع انه كان ابن اسره مرموقه , وان اسرته كانت تخشاها قريش وان هذا كان بمثابه حصانه له , ونسيت ان مكانه اسرته لم تعطيه ولا تعطى اسرته نفسها تلك الحصانه , واظنك نسيت ان تذكر مقاطعه و حصار عشيرته كلها فى (شعب ابى طالب ) لمده تجاوزت ثلاث سنوات حتى كادوا ان يهلكوا من الجوع والعطش, حتى انهم كانوا ياكلون اوراق الشجر.
فاين تلك المنعه وتلك الحصانه ؟؟[/quote]

لأن قريشاً لا تستطيع أن تضع حداً لشخص النبي أنزلت عقوبة جماعية ببني هاشم خاصة بعد أن طالبت قريش أبا طالب ثلاث مرات أن يكف محمداً أو يخلي بينهم وبينه ، أي استأذنوه ليسقط عنه الحصانة التي أعطاه إياها ، بل وحتى بعد قرار الحصار اجتمعت بنو هاشم يداً واحدة:
قال ابن إسحاق : فلما رأت قريش أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نزلوا بلدا أصابوا به أمنا وقرارا وأن النجاشي قد منع من لجأ إليه منهم وأن عمر قد أسلم فكان هو وحمزة بن عبدالمطلب مع رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه وجعل الإسلام يفشو في القبائل اجتمعوا وائتمروا بينهم أن يكتبوا كتابا يتعاقدون فيه على بني هاشم و بني المطلب على أن لا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئا ولا يبتاعوا منهم فلما اجتمعوا لذلك كتبوه في صحيفة ثم تعاهدوا وتواثقوا على ذلك ثم علقوا الصحيفة في جوف الكعبة توكيدا على أنفسهم
قال ابن إسحاق : فلما فعلت ذلك قريش انحازت بنو هاشم و بنو المطلب إلى أبي طالب بن عبدالمطلب فدخلوا معه في شعبه واجتمعوا إليه وخرج من بني هاشم أبو لهب عبدالعزى بن عبدالمطلب إلى قريش فظاهرهم

ابن هشام 1– 350


وهذا يدلك أكثر على تأثير الانتماء القبلي في ذلك المجتمع فمن إجل فرد واحد تُعاقب المجموعة بأكملها بل وتنحاز المجموعة إلى هذا الفرد الذي لا يوافقونه على ما يفعل من شق الجماعة ومع ذلك يناصرونه فقط لأنه منهم.

وما يدل أكثر على مدى عجز قريش عن اعتراض محمد أنهم وبعد أن اشتدت الفتنة التي أحدثها النبي فكثر أتباعه وكانوا من مختلف القبائل اتجهت قريش إلى الضغط على أتباعه ، فلماذا تتبع قريش هذه الطريقة وكان بإمكانها أن تصفي محمد وتستريح من الأمر برمته؟ أليس بسبب حصانته كأحد أفراد بني هاشم وحماية أبي طالب له؟

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ . ثُمّ إنّهُمْ عَدَوْا عَلَى مَنْ أَسْلَمَ ، وَاتّبَعَ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلّمَ مِنْ أَصْحَابِهِ فَوَثَبَتْ كُلّ قَبِيلَةٍ عَلَى مَنْ فِيهَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ فَجَعَلُوا يَحْبِسُونَهُمْ وَيُعَذّبُونَهُمْ بِالضّرْبِ وَالْجُوعِ وَالْعَطَشِ وَبِرَمْضَاءِ مَكّةَ إذَا اشْتَدّ الْحَرّ ، مَنْ اُسْتُضْعِفُوا مِنْهُمْ يَفْتِنُونَهُمْ عَنْ دِينِهِمْ فَمِنْهُمْ مَنْ يُفْتَنُ مِنْ شِدّةِ الْبَلَاءِ الّذِي يُصِيبُهُ وَمِنْهُمْ مِنْ يَصْلُبُ لَهُمْ وَيَعْصِمُهُ اللّهُ مِنْهُمْ .
ابن هشام 1 – 317

وتحدث ابن إسحاق بشكل صريح عن أن البلاء كان يقع على أصحاب النبي دونه لما كان له من منعة أبي طالب.
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : فَلَمّا رَأَى رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مَا يُصِيبُ أَصْحَابَهُ مِنْ الْبَلَاءِ وَمَا هُوَ فِيهِ مِنْ الْعَافِيَةِ بِمَكَانِهِ مِنْ اللّهِ وَمِنْ عَمّهِ أَبِي طَالِبٍ وَأَنّهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَمْنَعَهُمْ مِمّا هُمْ فِيهِ مِنْ الْبَلَاءِ قَالَ لَهُمْ لَوْ خَرَجْتُمْ إلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فَإِنّ بِهَا مَلِكًا لَا يُظْلَمُ عِنْدَهُ أَحَدٌ ، وَهِيَ أَرْضُ صِدْقٍ حَتّى يَجْعَلَ اللّهُ لَكُمْ فَرَجًا
ابن هشام 1 – 321


وحين مات أبو طالب قال النبي:
مَا نَالَتْ مِنّي قُرَيْشٌ شَيْئًا أَكْرَهُهُ حَتّى مَاتَ أَبُو طَالِبٍ
ابن هشام 1 – 146

وبعد موت أبي طالب مباشرة بدأ النبي مساعيه للخروج من مكة ، وهذا يدل مرة أخرى على الدور الكبير الذي لعبه أبو طالب.

قال ابن إسحاق : ولما هلك أبو طالب نالت قريش من رسول الله صلى الله عليه و سلم من الأذى ما لم تكن تنال منه في حياة عمه أبي طالب فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الطائف يلتمس النصرة من ثقيف والمنعة بهم من قومه ورجاء أن يقبلوا منه ما جاءهم به من الله عز و جل فخرج إليهم وحده .


Arrayثم تقول انهم عندما ارادوا قتله انتخبوا من كل قبيلة أشدها ، لتتكون مجموعة مهمتها أن تضرب محمد بالسيف ضربة رجل واحد فيُقتل ، فيتفرق دمه بين القبائل ، فلا يتمكن بنو هاشم وأنصارهم من الثأر.

واكتفيت بهذا ولم تذكر لنا كيف نجا من تلك الخطه المحكمه , وما دلاله نجاته من خطه كهذه؟؟
اظن انه من البديهيات ان تعلم ان الله عندما اصطفى رسوله كى يبلغ رسالته , فكان لابد ان يوفر اسباب بقاء هذا الرسول وتلك الرساله , والا فهلاكه يعنى هلاك رسالته وكان شيئا لم يكن, وعندما بدات تلك الاسباب فى التلاشى الطبيعى كسنه للحياه بوفاه زوجته السيده خديجه وعمه ابو طالب على سبيل المثال, فكان لابد من اسباب اخرى تبقيه وتبقيها , ومن بينها اسباب الهيه كنجاته من فخ قتله ,( وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَِ) يس 9
ومنها ما هو دنيوى كتوفير اسباب حمايه اخرى بدخول اهل يثرب فى الاسلام واستعدادهم لاستقبال الرسول ومن معه وحمايتهم.
[/quote]


نعم ، وكنت تستطيع أن تتحدث أيضاً عن الأسد الذي رآه أبو جهل جوار النبي حين أراد أن يرميه بحجر كبير أو حين دعا النبي شجرة فأتته إلى عنده ، أو حين انشق القمر فرأى ذلك أهل مكة فقط دون بقية العالم وكأن لأهل مكة قمرهم الخاص ، بالتأكيد سأرفض هذه الروايات التي تخالف صريح العقل وإلا للزمني أيضاً أن أقبل بالمعجزات التي يرويها الهندوس والبوذيون وغيرهم ، بل داخل الإسلام نفسه تجد بين أتباع المذاهب رفض لروايات تصل حد التواتر ، بل حتى داخل المذهب الواحد – السني مثلاً – هناك من أنكر قصة الدجال ونزول المسيح على الرغم من تواترها في كتب أهل السنة ، فهل تنكر علي أنا الغير مسلم حين أنكر روايات تتحدث عن حصول ما هو مستحيل عقلاً؟

وأعود إلى ما قلته أنت في بداية مشاركتك:
Arrayالبحث مثقل بالمغالطات , ولو اردنا تفنيد تلك المغالطات فى بحث بهذا الطول سنحتاج الى بضعه مجلدات من الرد والرد المقابل , لكن لا باس ان نبدا ببداياته , وربنا يدينا ويديك الصحه وطوله العمر حتى نصل الى نهاياته .[/quote]

فأقول: فعلاً لو أنك ستجادل في كل شيء كما جادلت في مشاركتك هذه في مسائل واضحة ، فسأحتاج إلى عمر نوح وصبر أيوب.
05-04-2008, 12:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة وليد غالب - 04-22-2008, 12:02 AM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة Seta Soujirou - 04-22-2008, 12:32 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة السلام الروحي - 04-22-2008, 01:45 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة رحمة العاملي - 04-22-2008, 02:47 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة عاشق الكلمه - 04-22-2008, 06:14 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة السلام الروحي - 05-02-2008, 10:12 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة رحمة العاملي - 05-03-2008, 01:41 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة السلام الروحي - 05-03-2008, 03:12 PM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة وليد غالب - 05-04-2008, 12:43 AM
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة عاشق الكلمه - 05-04-2008, 01:25 AM,
أخطاء محمد العسكرية - بواسطة وليد غالب - 05-04-2008, 02:15 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS