{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل
Beautiful Mind غير متصل
Banned

المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #131
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل
Array
فكما ارى ان هذا الكون هناك من يتحكم فيه ويسيره , فعقل الانسان ايضا واخلاقياته لابد من وجود من يتحكم فيه ويضبطه.
[/quote]

ببساطة أنت تخشى على نفسك من غياب الله ..
تظن أن وجوده يعطيك حماية ما.

مع تلك التهيؤات ضعيفة على شقين.
1- أن هناك جرائم بشعة و حوادث شنيعة تحدث فعلا في العالم الآن .. و الله لم يتدخل.
بل و هناك ما يحدث للمسلمين أيضا و ربما واقعة "أبو غريب" أبسطها.

و أظن أن هذا يكشف أن الله لا يحمي أحدا ..

2- انت لو فهمت أن الإنسان هو من إخترع الدين لنفسه كي يعطي لسلوكه سببا
و أنه يعطي نفسه مكافآت وهمية في الآخرة كي يكون خيرا في الدنيا,
لعرفت إلي أي حد هذا الإنسان جبار و واسع الحيلة.

نحن من إخترعنا هذا اللاه كفزاعة للأشقياء و المارقين ..
و نحن من طورنا أساليب أكثر حداثة ( دولة + بوليس + تشريعات + مجتمع ) لي نوجه سلوكنا نحو الأفضل.

الإجتماع الإنساني قائم بذاته لأننا كلنا نحتاج إلي بعضنا البعض ..
الطبيب يحتاج المهندس و المهندس يحتاج المحامي و المحامي يحتاج رجل الأعمال و رجل الأعمال يحتاج اللبان و اللبان يحتاج رئيس الجمهورية و رئيس الجمهورية يحتاج الزبال و .. و ..
و الكل لا يحتاج الله ..
لان الله هو مجرد فكرة خيالية إخترعناها و صدقناها من مئات السنين ..
من قبل تطوير العلم الحديث و الأنظمة الصحية و الدولة الديموقراطية الراعية و .. و ..
الآن لم نعد نحتاج له و الأولى أن نضعه في المتحف مع كل أتباعه.

Array
الكلام ده معناه باختصار ...
هل الانسان مسير ام مخير؟؟
هل الانسان فى هذه الحياه يسير وفق اراده الهيه ارادت له ذلك , ام ان عقله ومواهبه وقدراته هى من تستطيع ان تجعل منه شيئا ام لا؟؟
رايى انا ان الانسان مسير فى الظروف اللتى نشا فيها , فهو لم يختار ابويه , ولم يختار الغنى من الفقر , ولم يختار الايمان من عدمه , ولم يختار شكله , ولم يختار هل يخرج سليما للدنيا ام يخرج معاقا بعيب خلقى وهكذا ..
هناك اشياء هو مسير فيها ولا يستطيع تغييرها , واخرى هو مخير فيها ويستطيع تغييرها.
فهو لا يستطيع تغيير ابويه مثلا ,الا انه مخير فى قبول الايمان من عدمه , او ان يحول فقره الى غنى , وهكذا ...
فالعقل له استخداماته فى الامور اللتى تحتاج الى العقل , ولكن هل لك ان تغير او تبدل ابويك بالعقل؟؟
[/quote]

تقريبا أنا متفق معك في هذا الكلام ..

فقط لو إستبدلت الله بالطبيعة ..
فالأصل أننا كنا حيوانات عجماء تسيرنا الطبيعة و الظروف لما تشتهي هي ..

لكن كنا كلما تطورنا إستطعنا التحكم في الطبيعة و في الظروف أكثر.
و كلما نمت الإرادة في الإنسان ..

الآن لم نعد حيوانات تتحكم فينا الطبيعة بغرائزها المزروعة فينا و ظروفها المحيطة بنا ..
لكن لم نصبح آلهة بعد و لا نستطيع أن نتحكم في كل الظروف حتى الآن.

فالإنسان ربما يكون قد نشأ عن طريق كائنات بسيطة وحيدة الخلية تمرح في المياة ..
لكن هذا هو أول السلم ..
لكن في النهاية سنملك و نتحكم في السلم كله ..
سنسيطر على السماوات و الأرض و نتحكم في المجرات و الزمن.

نستطيع أن نفخر أننا كنا كائنات بسيطة و قرود عجماء لا تفهم .. لأننا الآن أفضل كائن حي معروف.
و لسه.
فنحن لم نعد مسيرين فعلا ..
و لم نصبح مخيرين بعد ..
نحن حالة وسط و إن كنا نسعى لتعظيم فرصنا و إختياراتنا.

لكن الله لا وجود له في هذا كله.

Array
انت تسال هذا السؤال بصفتك مؤمن ( مجازا ) ويسال ؟ ام بصفتك ملحد ؟

بصفتك ملحد فاجابتى ان هذا الانسان مجنون ........
من يتصرف تصرفات بلاهدف ولا يعرف معناها , ولا يعيها اصلا هو انسان مجنون .

اما بصفتك مؤمن ( مجازا ) فان الله سبحانه وتعالى عندما يامر بشىء فلابد من طاعته دون نقاشه , لانه اراد ذلك , ولا راد لمشيئته.
[/quote]

هذا أمر مضحك فعلا ..
و هل أنت بلا دين و بلا عقيدة ؟

أنا كنت أسألك عما تعتقده أنت و ليس عما أعتقده أنا.

لو أنا ملحد فلي إجابة و لو أنا مؤمن فلي إجابة أخرى ..
طب ينفع أشكل ؟

إنت فين بقا في الموضوع ؟
هل تعتقد حقا إنك هذا الإنسان المجنون لأنك تتصرف تصرفات بلا هدف و تعرف لها سببا أو معنى ؟

أما أنك تغض الطرف عن هذا الجنان خوفا من بطش الله ؟

لديك الإستعداد أن تكون مجنونا بالله ؟
لديك الإستعداد أن تكون عبدا لله ؟

طب ما يمكن يكون الله بيهزر مثلا أو بيختبر ذكاءك .. ؟

لو هذا إله عاقل فعلا فلا يصح أن يدخل مجانين لجنته ..
فربما تتحول جنينته لسراية مجانين كبيرة.

بل و يرمي كل العقلاء في جهنم, و كانه إله الجهل أو إله الغباء مثلا.
حاجة تكسف :(

Array
فهناك امور فى علاقه الانسان بربه لابد ان ياخذها على انها امور تعبديه , فما دمت اعبد الله , والله امر بذلك فلابد ان اطيعه.

الصلاه عند المسلمين لها كيفيه معينه , فلماذا هى بتلك الكيفيه ؟؟ لان الله امر بذلك .
فما بين العبد والرب ليس شرطا ان يغهمه العبد , يكفى ان يفهم ان الله امر بذلك , اما فيما بين العبد والعبد ويطلبه الله فانه يفسر دوما لماذا كان ذلك.

ففى هذا الامر ( امر الجنابه) فالله لا يامرنى بالاستحمام الا لاداء الصلاه , فالصلاه هى علاقه بينى وبين ربى , فعندما يقول ربى ( لن اقابلك الا وانت مستحمى بعد الجماع ) فليس لى ان اقول له ... ليه ياعم , متقابلنى والنبى .
لابد ان اطيعه.
[/quote]

أمور تعبدية ؟
ما الذي تعنيه بهذة المقولة ؟ هل تقصد أمور حمقاء مثلا ؟
هل هو سباق في أجن واحد في حب الله أو أغبى عبد مطيع لله ؟

كان أبسط ما يمكن أن يحاول الله إقناع أتباعه بتصرفاته ..
أن يذكر بعض الأسباب لكل أمر من أوامره.
أن يعلم الناس الحكمة في التصرف بدلا من أن يعلمهم كيف يكونوا مجانين.

أنا لا أريد أن يربيني هذا اللاه .. لا أريد أن أكون مجنونا.
أنا لن أقبل بأن أتصرف تصرفا غبيا و لا حتى بإسم اللاه.

ببساطة التصرف الغبي سيظل غبيا و الأوامر المجنونة ستظل مجنونة .. حتى لو أمر بها الله شخصيا.
بل إن الله نفسه سيكون غبيا حين يامر بالغباء ..
و الله نفسه سيكون مجنونا طالما يأمر بالجنان ..
و الله نفسه سيكون شريرا مقيتا طالما يزرع فينا الكراهية و الشر.

الخير واضح و الشر واضح .. بدون اللاه و رغم انف اللاه
او بمزاج اللاه و بإرادة اللاه.

في الحقيقة أنا لا أرى أنني أحتاج اللاه أصلا و حتى لو أمر بالمعروف و نهى عن المنكر فعلا.
انا أستطيع أن أميز بين الخير و الشر وحدي و لا أحتاجه.
و لا أحب أن الفوازير و إختبارات الذكاء التي يلهو بها تلك.
أعتقد أنه إله عيل و غير ناضج.

كل ود و إحترام
:97:
05-25-2008, 07:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة vodka - 05-21-2008, 08:52 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة godless_87 - 05-21-2008, 09:32 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة طنطاوي - 05-21-2008, 10:31 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة طنطاوي - 05-21-2008, 10:59 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة godless_87 - 05-22-2008, 12:44 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة طنطاوي - 05-22-2008, 12:47 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-22-2008, 02:58 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-22-2008, 04:38 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-22-2008, 05:49 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Free Man - 05-22-2008, 05:51 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-22-2008, 02:57 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-22-2008, 07:41 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-22-2008, 08:19 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-22-2008, 08:28 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة الحر - 05-22-2008, 11:38 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 12:40 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 01:40 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Seta Soujirou - 05-23-2008, 02:12 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 02:15 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-23-2008, 02:36 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 03:44 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-23-2008, 04:01 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 04:50 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-23-2008, 06:43 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-23-2008, 07:02 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-23-2008, 07:15 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة ATmaCA - 05-23-2008, 07:19 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة نبتون - 05-23-2008, 12:45 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة bassant - 05-23-2008, 01:33 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 01:51 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Serpico - 05-23-2008, 02:40 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 02:46 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 06:06 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 06:27 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 06:37 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-23-2008, 07:34 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Serpico - 05-23-2008, 07:39 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-23-2008, 07:55 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-24-2008, 12:38 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة سيسبان - 05-24-2008, 12:42 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-24-2008, 08:55 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة الحر - 05-25-2008, 03:46 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Serpico - 05-25-2008, 03:59 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Serpico - 05-25-2008, 04:03 AM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة شوشكة - 05-25-2008, 03:45 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Serpico - 05-25-2008, 03:56 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة vodka - 05-25-2008, 04:10 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Seta Soujirou - 05-25-2008, 04:25 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Seta Soujirou - 05-25-2008, 04:42 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-25-2008, 04:43 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة طنطاوي - 05-25-2008, 06:29 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Seta Soujirou - 05-25-2008, 06:58 PM,
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة Beautiful Mind - 05-25-2008, 07:00 PM
حدود النقد.. عزيزي حسن تفضل - بواسطة قطقط - 05-25-2008, 08:58 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عزيزي !لشــيعــي الجوكر 3 1,090 12-09-2011, 04:55 AM
آخر رد: الجوكر
  ذكريات....منتدى آرابيا...تفضل وشارك Emile 9 3,010 12-16-2010, 02:22 AM
آخر رد: بهجت
  من تفضل هيفا ونانسي أم فيروز؟؟؟ مؤمن مصلح 7 1,707 08-06-2010, 03:33 PM
آخر رد: خاليد
  إن كنت من هواة الشعر النبطي تفضل هنا إبراهيم 8 3,583 07-12-2010, 07:02 PM
آخر رد: إبراهيم
  أيهما تفضل للعمل ...القطاع الحكومي أم القطاع الخاص أم العمل الحر الحرفي.. بسام الخوري 1 2,294 07-04-2010, 07:38 PM
آخر رد: dan_alix

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS