{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #69
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
السيدات والسادة

السلام عليكم

تعالوا ننظر في كلام السيد فادي! هل بالفعل ينطبق على الشيطان؟ يقول السيد فادي:

.................................
وقصة سقوط هذا الكاروب جاءت في سفر حزقيال النبي ( حز28 : 14 - 17 ). والشيطان سقط في خطية التكبر وجاء ذلك في سفر اشعياء النبي ( 14 : 12 - 15) عندما اراد ان يصير مثل الله.
.................................
تعالوا ننظر في الفقرات:
وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: [يَا ابْنَ آدَمَ, ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ, مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ. كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللَّهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ, عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ. أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ. وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ. أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ. بِكَثْرَةِ تِجَارَتِكَ مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْماً فَأَخْطَأْتَ. فَأَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللَّهِ وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّارِ. قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ. أَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ لأَجْلِ بَهَائِكَ. سَأَطْرَحُكَ إِلَى الأَرْضِ وَأَجْعَلُكَ أَمَامَ الْمُلُوكِ لِيَنْظُرُوا إِلَيْكَ. قَدْ نَجَّسْتَ مَقَادِسَكَ بِكَثْرَةِ آثَامِكَ بِظُلْمِ تِجَارَتِكَ, فَأُخْرِجُ نَاراً مِنْ وَسَطِكَ فَتَأْكُلُكَ, وَأُصَيِّرُكَ رَمَاداً عَلَى الأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ يَرَاكَ. فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ]. (حز 28: 11 – 19)
يرفض المفسران Keil & Delitzsch في تفسيرهما كون الفقرات تشير إلى إبليس أو إلى "كروب" بمعنى "ملاك". يقول التفسير:[CENTER]
The words, “thou wast upon a holy mountain of God,” are not to be interpreted in the sense suggested by Isa_14:13, namely, that Ezekiel was thinking of the mountain of the gods (Alborj) met with in Asiatic mythology, because it was there that the cherub had its home, as Hitzig and others suppose; for the Biblical idea of the cherub is entirely different from the heathen notion of the griffin keeping guard over gold. It is true that God placed the cherub as guardian of Paradise, but Paradise was not a mountain of God, nor even a mountainous land. The idea of a holy mountain of God, as being the seat of the king of Tyre, was founded partly upon the natural situation of Tyre itself, built as it was upon one or two rocky islands of the Mediterranean, and partly upon the heathen notion of the sacredness of this island as the seat of the Deity, to which the Tyrians attributed the grandeur of their state. To this we may probably add a reference to Mount Zion, upon which was the sanctuary, where the cherub covered the seat of the presence of God. For although the comparison of the prince of Tyre to a cherub was primarily suggested by the description of his abode as Paradise, the epithet הסּוכך shows that the place of the cherub in the sanctuary was also present to the prophet's mind. At the same time, we must not understand by הר Mount Zion itself. The last clause, “thou didst walk in the midst of (among) fiery stones,” is very difficult to explain. It is admitted by nearly all the more recent commentators, that “stones of fire” cannot be taken as equivalent to “every precious stone” (Eze_28:13), both because the precious stones could hardly be called stones of fire on account of their brilliant splendour, and also being covered with precious stones is not walking in the midst of them. Nor can we explain the words, as Hävernick has done, from the account given by Herodotus (II 44) of the two emerald pillars in the temple of Hercules at Tyre, which shone resplendently by night; for pillars shining by night are not stones of fire, and the king of Tyre did not walk in the temple between these pillars. The explanation given by Hofmann and Kliefoth appears to be the correct one, namely, that the stones of fire are to be regarded as a wall of fire (Zec_2:9), which rendered the cherubic king of Tyre unapproachable upon his holy mountain[/CENTER].
يعترف المفسران هنا بأنه لا علاقة بين هذا الفقرات وما ورد في (إش 14: 13) ويفسران الفقرات على أنها إشارة إلى ملك صور والمكانة التي وصل إليها، ومدينته الجميلة، وتكبره على الله. ويعترفان بوجود كلمات لم يستطع المفسرون فهمها فضلًا عن تقديم تفسير لها.
ويتفق المفسر John Gill على أن الفقرات تشير إلى ملك صور، وأن عقابه وتدمير مدينته هو عبرة لمن يعتبر. ويتبنى آدم كلارك نفس الرأي ويقوم أن المدينة قد دمرت على يد الإسكندر الأكبر بالفعل. ويقول المفسر بارنرز وهو يضم صوته لكل هؤلاء:
[CENTER]
Eze_28:13
Thou hast been in Eden – “Thou” wast etc. The prince of Tyrus is ironically described as the first of creation; but at the same time the parallel is to be maintained in his fall from glory. Like Adam in the enjoyment of paradise, he shall be like Adam in his fall.[/CENTER]
أما الفقرات:
كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟ وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللَّهِ وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاِجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشِّمَالِ. أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ. لَكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ. اَلَّذِينَ يَرُونَكَ يَتَطَلَّعُونَ إِلَيْكَ. يَتَأَمَّلُونَ فِيكَ. أَهَذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي زَلْزَلَ الأَرْضَ وَزَعْزَعَ الْمَمَالِكَ. (إش 14: 11 – 16)
فإن بارنرز لا يراها تشير إلى سقوط الشيطان، ويضرب الذكر صفحًا عن الشيطان بالمرة. أما آدم كلارك فيعرب عن تشككه. فيقول:[CENTER]
This has been, I know not why, applied to the chief of the fallen angels[/CENTER].
لا أعرف لماذا تم تطبيق هذا على رئيس الملائكة الذين سقطوا.
ويشير الرجل إلى ربما يكون المقصود كوكب المشتري أو الزهرة فكلاهما يرسل نورًا في الصباح.
أما المفسر John Gill فينفي هذا بالمرة. فيقول:

[CENTER]Isa 14:12 - How art thou fallen from heaven,.... This is not to be understood of the fall of Satan, and the apostate angels, from their first estate, when they were cast down from heaven to hell, though there may be an allusion to it; see Luk_10:18 but the words are a continuation of the speech of the dead to the king of Babylon, wondering at it, as a thing almost incredible, that he who seemed to be so established on the throne of his kingdom, which was his heaven, that he should be deposed or fall from it. So the destruction of the Roman Pagan emperors is signified by the casting out of the dragon and his angels from heaven, Rev_12:7 and in like manner Rome Papal, or the Romish antichrist, will fall from his heaven of outward splendour and happiness, of honour and authority, now, possessed by him.[/CENTER]
لا يمكن فهم هذا على أنه سقوط الشيطان والملائكة المردة من مكانتهم الأولى، عندما سقطوا من السماء إلى الجحيم....إن الحديث هنا للموتى مع ملك بابل يتعجبون من حاله كشيء لا يصدق إذ يبدو أنه استقر على عرش مملكته التي يشبهونها هنا بالسماء وأن لابد من سقوطه منها......الخ

وهكذا لا يمكن استخلاص أي فهم من العهد القديم بالنسبة لطبيعة الشيطان ووظيفته وسقوطه، فقد فشل الرب الإله في تزويدنا ولو بالحد الأدنى من العلم بعدوه وعدونا الأول: إبليس، ونجح في حشد ألغاز لا نهاية لها ولا مخرج للعلماء منها.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.

02-13-2005, 10:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة ضيف - 02-06-2005, 02:18 PM,
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة zaidgalal - 02-13-2005, 10:28 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 22,722 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 698 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 8,620 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 13,969 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 25,644 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS