{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بؤس الالحاد التقليدي 2
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #10
بؤس الالحاد التقليدي 2


لماذا قسم الفلاسفة العلل الى طولية وعرضية؟

طبعاً الفلاسفة لابيتنون اراءهم على الكتب المقدسة او الثوابت المتناقلة من جيل الى اخر وما سواه مما يتوهمه البعض انه صحيح فقط لانه اعتاد على الاعتقاد بانه الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

المشكلة التي يواجهها الفيلسوف هي في كيفية صدور العالم من الله.

بكلام اخر كيف صدر الكثير عن الواحد؟

فنحن نرى ان العالم متكثر ومتعدد، بينما الله واحد، فكيف جاء الكثير من الواحد؟

الاشكال في هذا الموضوع، هو انه حتى يكون الكثير علة لشيء واحد، فلابد ان تكون في هذا الواحد خصوصيات متكثرة بعدد خصوصيات المعلول او المعاليل حتى يصح ان يكون هذا علة لذلك، ولكن القول بوجود خصوصيات متعددة في الواجب معناه القول بالتكثر فيه، واذا كان متكثراً وما به الاختلاف غير ما به الاتفاق فانه يلزم منه ان يكون مركباً ولازم تركبه ان تكون اجزءاه محتاجة لبعض البعض، ولازم الحاجة هو الامكان والمعلولية ولايمكن ان يكون الواجب محتاجاً والا كان معلولاً.

راجع من اجل مزيد من المعلومات موضوعي حول مناط الحاجة الى علة.

لحل هذا الاشكال جاء الفلاسفة الالهيون ومن زمن اليونانيين بشيء مشابه لنظرية التطور الحديثة، فبدل ان نضع تصور سطحي مفاده ان الله خلق الكون بصورة مباشرة وخلق كل اجزاءه وجزئياته بصورة مباشرة، فخلق الانسان والحيوان بيديه بصورة مباشرة، فان الفلاسفة فكروا بتسلسل لصدور الموجودات المتعددة من الواحد.

فواجب الوجود، لم يخلق العالم الذي نعرفه، وانما اوجد العقل الاول، او قل الموجود الاول، وحينما اقول عقل فانا لا اقصد شيء مثل عقل الانسان او اداة التفكير وانما اقصد الموجود بالفعل ابداً.

ربما تحتاج هذه الى شرح (للمرة المليون) في الاشياء ما نجد فيه تغير وتحول من شكل الى اخر ومن نوع الى اخر، فنجد الماء يتحول الى بخار والفحم يتحول الى ماس وهكذا، فالقدماء قالوا انه الشيء لايتغير من شكل الى اخر بصورة عشوائية لان هذا خلاف المشاهد (اي انه لو كان عشوائياً لامكن ان يتحول اي شيء الى اي شيء) فقالوا اذن لابد ان يكون في الماء الاستعداد او القابلية على التحول الى بخار، ولابد ان يكون في الفحم القابلية على التحول الى ماس، فالماء لانه يتضمن الاستعداد على التحول الى بخار، فنحن نقول ان الماء هو بخار بالقوة (اي بالاستعداد) وماء بالفعل (لانه في هذه اللحظة ماء). فالتغير يتضمن اذن خروج الشيء من القوة (الاستعداد) الى الفعل (الوجود الفعلي) ولما كان الواجب غير متغير فانه لايمكن ان يكون فيه قوة (اي استعداد) والا تغير، ولهذا فهو فعل على الدوام، وهذا الفعل على الدوام سماه الفلاسفة عقل، والعقل مجرد من المادة، اي انه مجرد من القوة (اي الاستعداد على التغير).

نظرية الفيض الالهي

نعود للعقل الاول، العقل الاول هذا كان اكثر تعقيداً بدرجة عن الواجب، لان فيه ناحيتين، ناحية الوجود، وناحية الامكان (لانه محدود وكل محدود له ماهية)، فالعقل الاول كان معقد بدرجة على الواجب، وهذا العقل الاول اوجد العقل الثاني، وهذا بدوره كان اكثر تعقيداً من العقل الاول وهكذا حتى نصل الى ما يسمى بالعقل الفعـّال، والعقل الفعال كان له من التعقيد والخواص ما يمكن به ان يخلق العالم، تسمى هذه النظرية نظرية الفيض الالهي، وهي تعود الى زمن ارسطو ومرت في رحلتها التطورية والاستكمالية عبر كثير من الفلاسفة مثل افلوطين، وحتى المعلم الثالث: ابن سينا.

اذن القضية ليست عشوائية وليست لعبة على الاطلاق، وانما هناك هيكل هرمي لصدور الموجودات، ومما يذكر في هذا الصدد ان ارسطو كان يعتبر ان الكامل لايمكن ان يعلم بمن هو دونه ولايكلمه ولايخاطبه، ولهذا فالله عنده لايعلم على الاطلاق بامور المخلوقات ولا شأن له بها، لايحادثها ولايكلمها. والله على هذا لايتدخل في احداث العالم ولايرسل صواعق على احد ولايثير البراكين ويقلب العصا افعى ولاينزل رحمة ولا عذاب، ولايرسل بشراً او ملكاً ولايتدخل في الجزئيات ولم يخلق الانسان من طين بصورة مباشرة.

ثم ياتي بعد ذلك احد الملحدين السطحيين ويكتب عشر كلمات مفادها، تقول نظرية التطور ان الانسان تطور من مادة غير حية بالبحر لذا الالحاد الصحيح والله غير موجود، وهذه بحقيقة امرها جهل وسخافة، فنظرية التطور ليست من الادلة القوية على الالحاد، ربما تخالف نظرية اهل الاديان ولكن مع الفلاسفة الامر مختلف.

نلتقي مرة اخرى

06-07-2008, 06:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 05-21-2008, 10:35 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Beautiful Mind - 05-26-2008, 01:52 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 05-26-2008, 02:15 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Beautiful Mind - 05-26-2008, 04:30 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 05-26-2008, 04:50 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Beautiful Mind - 05-26-2008, 05:57 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 05-26-2008, 08:12 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة طريف سردست - 06-07-2008, 11:23 AM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 06-07-2008, 12:32 PM,
بؤس الالحاد التقليدي 2 - بواسطة Enki - 06-07-2008, 06:18 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل اثر الالحاد ايجابا على حياتك؟ عبدالله بن محمد بن ابراهيم 14 2,943 08-01-2013, 01:40 PM
آخر رد: takhinen
  ماهي فائدة الالحاد بالنسبة لي؟ Enki 28 7,356 02-22-2012, 08:48 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الالحاد صحيح حتى لو كان الله موجوداً Enki 28 9,763 02-06-2012, 11:44 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  ما هو سبب الالحاد؟؟ Dr.xXxXx 170 41,499 07-18-2011, 05:00 PM
آخر رد: Dr.xXxXx
  رحله من الايمان الى الالحاد الى الايمان muslim_mmr 7 3,529 11-20-2010, 11:32 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS