{myadvertisements[zone_1]}
كتاب حقائق الإسلام في مواجهة المشككين
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #21
كتاب حقائق الإسلام في مواجهة المشككين
Array
و لكن هناك نصوص قد تأتى فى القرآن ليست على القواعد الثابتة و المعروفة للغة.
هذا ما فهمته من النص.

قد يكون خطأ.
[/quote]

هناك فارق عظيم سيد فادي بين:
القواعد الثابتة
و
القواعد المألوفة.

فقد يأتي القرآن الكريم بأسلوب لم تسمعه أذني الضعيفة اليوم في اللغة العربية فبذلك يكون قد اتى بما هو غير مألوف لي .. لكنه أتى بما هو ثابت في اللغة العربية.

Array
هل ينبغى ان يكون النص "أيكن" أو "أيكون"؟ و وجه التضاد ليس فى معنى النص بالطبع و لكن فى طريقة كتابته
[/quote]

لا. بل هل الفعل "أكن" أم "أكون". والتضاد يعني وجود تنافر، ولا تنافر هنا.

الفعل "أصدقَ" منصوب لأنه بدأ بحرف الفاء السببية، والفعل "أكن" مجزوم لأن حرف الفاء لم يسبقه وإنما سبقه حرف الواو.
في اللفة العربية يجوز جزم أو نصب الفعل المسبوق بفاء السببية، والفعل المعطوف عليه والمسبوق بحرف الواو يجوز جزمه أو نصبه تبعًا لهذه القاعدة ولا يشترط أن يتبع الفعل الأول في الجزم أو النصب:

معجم القواعد العربية - (ج 25 / ص 53)
وكلُّ مَوْضِعٍ تَصلُح فيه الفاءُ السَّبَبِيَّةُ يَصْلُحُ فيه الجَزْمُ إِلاَّ النَّفْي بشرطِ أنْ يَقْبَل إنْ الشرطية

تفسير اطفيش - إباضي - (ج 11 / ص 206)
{ فَأَصَّدَّقَ } أتصدق أُبدلت التاء دالا وأُدغمت فى الصاد وقد قرأ بعضهم بالفك والمراد التصدق بما يمكن {وَأَكُن} عطف على معنى إِسقاط فاء فأَصدق ، إِذ لو أسقطت لجزم أصدق ، وهو فى غير كلام الله عطف توهم أو الجزم فى جواب شرط مقدر أى وإِن أخرتنى أكن { مِنَ الصَّالِحِينَ }

تفسير الرازي - (ج 15 / ص 360)
وأنشد سيبويه أبياتاً كثيرة في الحمل على الموضع منها :
( معاوى إننا بشر فأسجح ) ... فلسنا بالجبال ولا الحديدا
فنصب الحديد عطفاً على المحل والباء في قوله: بالجبال


قال أبو شامة في شرح الشاطبية: وقرأ أبو عمرو -وأكون من الصالحين- عطفا على -فأصدق- لفظا وهي قراءة واضحة. وقرأ غيره بإسكان النون وحذف الواو لالتقاء الساكنين، ووجه ذلك أنه مجزوم عطفا على موضع فأصدق لأن الفاء لو لم تدخل لكان أصدق مجزوما لأنه جواب التحضيض الذي هو في معنى التمني والعرض، والكل فيه معنى الأمر، وما كان كذلك ينجزم جوابه على قاعدة في علم العربية مقررة: وإن كان فيه فاء انتصب… فلما كان الفعل المنتصب بعد الفاء في موضع فعل مجزوم كأنه جزاء الشرط حمل قوله (وأكن) عليه.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-13-2008, 07:52 AM بواسطة zaidgalal.)
07-13-2008, 07:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
كتاب حقائق الإسلام في مواجهة المشككين - بواسطة zaidgalal - 07-13-2008, 07:49 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,908 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  السامريون يخالفون الأديان الإبراهيمية وأقدم منها ( حقائق خطيرة ) الفكر الحر 16 7,517 04-08-2012, 09:26 PM
آخر رد: الفكر الحر
  هل تخاف من الله ؟ ... مواجهة الله خوف الملحد و الديني !! Beautiful Mind 15 6,535 03-20-2011, 09:01 PM
آخر رد: Brave Mind
  حقائق عن الله و الإسلام معرف مؤقت 10 3,415 11-07-2010, 03:48 AM
آخر رد: حنيفا على الفطرة
  حقائق حول الخلافة في الإسلام...محمد عابد الجابري... بسام الخوري 4 2,232 09-29-2009, 03:27 PM
آخر رد: vodka

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS