{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خبر على الهامش
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #4
خبر على الهامش

الزملاء الكرام .
الأخ محارب النور.
يسعدني ان يجمعنا حوار جديد خاصة ان يكون معنا أيضا صديقنا العزيز اوارفي .
القضية في حالة رادوفان كراديتش هي و في كلمة واحدة التعصب .
فقط أحب أن أشير أنه من المعتاد أن نتحدث عن التعصب من وجهة نظر علم النفس الفردي ، أي نتحدث عن حالة فردية ، ظروفها و تكوينها و .. و ...، و هذا هو حالنا الان مع كراديتش ، و لكن الأمر ليس كذلك غالبا ، فعندما نشاهد مريضا لا يعني أننا نعرف مرضه فهذا يحتاج إلى كونسلتو من أطباء عددين ، وعندما نناقش حالة تعصبية عنيفة كحالتنا ، فنحن أمام طيف واسع من التفاصيل المستحيل جمعها في باردايم (نمط قياسي) واحد و نعتقد أنه يقع في دائرة تجربتنا المباشرة ، لابد من المنهج و الثقافة و المتابعة العلمية و المنطق ، وهذا يفسر تعدد النظريات التي تتعامل مع ظاهرة التعصب .
بداية و كمقترب منطقي من هذه الظاهرة المعقدة أرى أنه لابد من التفرقة بين حالات التعصب الفردية و تلك ذات الطبيعة الثقافية الإجتماعية ، فحالات التعصب الفردية يمكن تفسيرها بشكل أوضح خلال علم نفس الأفراد( النظريات السيكوديناميكية Psychodynamic Theories) مثل نظرية التحليل النفسي لفرويد و تلاميذه ، و لكننا في الحالات الأكثر تعقيدا كحالتنا سنكون في حاجة لأدوات أخرى إجتماعية و ليست فردية ، هناك أيضا نظريات التعلم الإجتماعي التي يعتبر (بندورا) أشهر دعاتها ، و ترى أن التعصب هو عباره عن مقياس إجتماعي يتعلمه الفرد من مجتمعه كما يتعلم أي شيء آخر ، فالآباء و المعلمون و الأصدقاء و الإعلام بشكل خاص كلها تلعب الدور الأساسي في اكتساب التعصب ، و الأطفال لا يتعلمون فقط التعصب من مجتمعهم و لكنهم أيضا يتعلمون أشكال التفاعل مع الجماعات الأخرى سواء بالتفاهم أم بالإزدراء و العنف ، وهذه النظرية تقدم تفسيرا منطقيا مقبولا لتعصب قطاع كبير من الأفراد الذين ينتمون إلى ثقافة واحدة و نظام تعليمي بعينه ، و يمكن لهذه النظرية تفسير الإتجاهات التعصبية الدينية للصرب في البوسنة ، نتيجة تكوين معارفهم في مجتمع يدين برؤية أحادية تكفر المخالف ، يرتبط بالتعلم ظاهرة أخرى هي المسايرة conformity التي تؤدي إلى تغير في سلوك الفرد نتيجة ضغوط المجتمع الحقيقية أو المتخيلة ، فالفرد الصربي الذي يبدي أفكارا متسامحة في لقاءات فردية يتخلى عن اتجاهاته و يتبنى أفكارا أكثر تعصبا في اللقاءات الجماعية كي يساير المجتمع ، نتيجة حاجة الفرد الشديدة إلى الإنتماء .
و لكن حتى تلك النظريات لن تكون مقنعة و شاملة عند التعامل مع ظاهرة ثقافية مثل ظاهرة التعصب الأصولي اليهودي و الإسلامي في صعيد مصر مثلا أو الصربي في البوسنة ، فنحن عندئذ نتحدث عن ظاهرة بالغة التركيب .. ظاهرة ثقافية المحتوى ذات قاعدة معرفية cognitive basisواضحة ، نحن لا نتحدث عن مرضى سيكوباتيين و لكن عن أصحاء يقومون بأفعال مبررة تماما لديهم ، هذه النظرية تذهب إلى أن التعصب prejudiceو الأفكار النمطية prototypical ideasالسلبية ليست فقط نتيجة التعلم الإجتماعي أو عدم مقدرة بعض الأفراد على إزاحة عدوانهم ،و لكنه قد ينتج من عملية التفكير الطبيعية للأسوياء نتيجة مرجعيتهم المعرفية الخاصة والمفارقة لقيم التعايش الحضاري ، و لعل من أهم النظريات المعرفية التي تعالج ظاهرة التعصب المعرفي هي نظرية نسق المعتقد Belief System Theory للعلامة ( روكيتش ) ، و يمكن تفسير نسق المعتقد بأنه كل المعتقدات و التوقعات و الحالات و الفروض الشعورية و اللاشعورية التي يقبلها الفرد و يعدها حقيقية كحقيقة العالم الذي يعيش فيه ، وفقا لهذه النظرية فإن التماثل Similarity أو التطابق Congruence في المعتقدات يحدد مواقف الجماعات من الجماعات الأخرى بشكل كبير ، فكل من يشترك معهم في المعتقد ( الأرثوذوكسية الصربية) هم نحن و كل من يخالف معتقداتهم ( المسلمون ) هم الآخر المعادي ، إن التأكيد المستمر على الإختلاف في أنساق المعتقد – خلال السلفية المذهبية – له الدلالة العظمى على التعصب و الميل للعنف ضد الآخر ، فالصعيدي المسلم يركز دائما على إسلامه و ليس وطنيته أو عروبته ،و الإسرائيلي مسكون دائما بكونه يهوديا ، و الصربي في البوسنة هو أرثوذوكسي و بالتالي تصبح الأفكار النمطية -التي تكون دائما سلبية تجاه المخالف و إيجابية عن الذات - مكونا أساسيا للموروث heritage الثقافي و الإجتماعي ، و يؤدي هذا النوع من التقكير عن طريق الصور النمطية الغير مبررة عقليا إلى تشوهات في إدراك الذات self- perception و الآخر ، و تؤكد الدراسات السيكولوجية الإجتماعية إلى إرتباط تلك الأفكار النمطية بالتعصب prejudice ضد المخالف و بالتالي إلى التمييز ضده ، فالأصولي يدرك الواقع فقط خلال نماذج نمطية ذات طبيعة دينية ، فالأصولي المصري المسلم لا يفرق بين القبطي المصري المعاصر و الصليبي القديم فكلاهما مسيحي ،ولا يميز بين البيرت أينشتين و يهود بني النضير فالجميع يهود ،ولا يفرق بين الفيلسوف الوجودي سارتر و الحكم بن هشام فكلاهما كافر بالله !، بل و كيف نفهم - بدون هذه النظرية - الاستحضار الأصولي لرموز الماضي و تقسيماته في الصراع الدموي المحتدم بين الأصوليات السنية و الشيعية في العراق ، فالشيعة يرون السنيين أحفاد معاوية و يزيد و قتلة الحسين ، بينما يراهم السنة روافضا خارجين عن الإجماع و أبناء ابن العلقمي الخائن !.
و النتيجة هي ما نلمسه الآن عندما ننتظر ان نرى رأس هذا الطبيب الطائر بدلا من اتباع روشتته للعلاج .
07-24-2008, 10:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خبر على الهامش - بواسطة محارب النور - 07-24-2008, 09:59 AM,
خبر على الهامش - بواسطة Awarfie - 07-24-2008, 10:37 AM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 07-24-2008, 10:32 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 07-24-2008, 10:32 PM
خبر على الهامش - بواسطة زكي العلي - 07-24-2008, 11:43 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 07-25-2008, 02:41 AM,
خبر على الهامش - بواسطة زكي العلي - 08-01-2008, 01:59 AM,
خبر على الهامش - بواسطة Narina - 08-01-2008, 02:26 AM,
خبر على الهامش - بواسطة Awarfie - 08-01-2008, 09:44 PM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-01-2008, 10:50 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-01-2008, 11:36 PM,
خبر على الهامش - بواسطة Awarfie - 08-01-2008, 11:42 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-01-2008, 11:59 PM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-02-2008, 12:01 AM,
خبر على الهامش - بواسطة Enki - 08-02-2008, 12:06 AM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-02-2008, 12:12 AM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-02-2008, 12:15 AM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-02-2008, 12:24 AM,
خبر على الهامش - بواسطة الحكيم الرائى - 08-02-2008, 12:27 AM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-02-2008, 12:38 AM,
خبر على الهامش - بواسطة الحكيم الرائى - 08-02-2008, 01:03 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-03-2008, 07:00 PM,
خبر على الهامش - بواسطة الحكيم الرائى - 08-03-2008, 08:40 PM,
خبر على الهامش - بواسطة Awarfie - 08-03-2008, 10:07 PM,
خبر على الهامش - بواسطة لايبنتز - 08-03-2008, 11:53 PM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-04-2008, 01:25 AM,
خبر على الهامش - بواسطة الحكيم الرائى - 08-04-2008, 11:14 AM,
خبر على الهامش - بواسطة شهاب المغربي - 08-04-2008, 02:40 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-04-2008, 11:59 PM,
خبر على الهامش - بواسطة Enki - 08-05-2008, 11:51 AM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-05-2008, 04:49 PM,
خبر على الهامش - بواسطة Enki - 08-05-2008, 05:17 PM,
خبر على الهامش - بواسطة زكي العلي - 08-05-2008, 07:33 PM,
خبر على الهامش - بواسطة Enki - 08-05-2008, 07:51 PM,
خبر على الهامش - بواسطة بهجت - 08-06-2008, 01:18 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تخيل (الهامش المبتذل ) محارب النور 2 565 12-31-2006, 10:41 PM
آخر رد: Kamel
  حسبة علي الهامش: طنطاوي 7 1,216 11-30-2006, 12:33 AM
آخر رد: طيف

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS