{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اعجاز القرآن الكريم
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #13
اعجاز القرآن الكريم
ابرز خصائص النص القرانى انه ابتدع معجمه , و خلق التجريد المفاهيمى فى لغة لم تكن تعرف الا الحسى كما فى الشعر

فمن المفاهيم المجردة :النشور ,و الفطرة ,و ابتدع مفردات جديدة تماما منها اسم منافق , و مشرك و كافر , و التيمم , و سورة, و تراه يقول فى بعضها " و ما ادراك ما .."

بل الالفاظ القرانية لها طبيعة خاصة , فالقاعدة ان دلالات المفردات تكفلت بها معاجم اللغة فى ضوء الحقيقة و المجاز

و كما يقول الدكتور عبد الصبور شاهين" فان تفسير النصوص الادبية يتم عبر الاجيال بطريقة واحدة هى دراسة دلالات الالفاظ و متابعة المعنى التركيبى المتالف من معانى المفردات فى سياقاتها , و تعتبر المعاجم القديمة مصادر لمعرفة المعانى القديمة و ليس من المنطق تفسير بيت قديم شعرى بحمل الفاظه على معان محدثة

لكن القران يخرج تماما عن هذه القاعدة , حيث تتسع الفاظه للمعانى المحدثة فى حالات كثيرة و لا سيما " الالفاظ المفاتيح " و التى تتصل بمعانى الصفات الالهية , و الغيب , و العلم الالهى , و الموجودات الكونية التى اثبت القران وجودها , بل و كثير من الالفاظ الاخرى

و من امثلة ذلك كل صفات الله فى القران , و من امثلته الفاظ الملك و الجن و السماء و العرش و الكرسي و اللوح و القلم

و من امثلته الفاظ الجنة و النار , و الحساب و الصراط و الكتاب و القيامة

فكلها الفاظ عربية دات مدلول لغوى محدد , ولكن مدلوها القرانى غير محدد

اى اننا نعرف مبتداها و لكنا لا نعرف منتهاها

و نرى ان اللفظ يبدا فى لسان العرب قبل الاسلام محدود الدلالة , فاذا هو معنى متراحب لا يطيق العقل ان يدركه او يحدد دلالته فى لغة القران

و كمثال لفظ " القلم "

قد كانت لاهل الجاهلية اقلام يستخدمونها فى الكتابة و يتخذونها من اعواد النبات , لا يتعدى لفظ القلم هذا المدلول المادى الضئيل

و مع ذلك نجد ان القران فى الايات الاولى يذكر " القلم " مرتين , مرة فى سورة العلق " الذى علم بالقلم ", و بعدها مباشرة فى سورة القلم :"ن و القلم و ما يسطرون "

و المقصود فى بالكلمة فى الاية الثانية هو المعنى الاصلى الحقيقى , نظرا لارتباطه بما يستخدم فيه على ايديهم " و ما يسطرون "

و لكن المقصود فى الاية الاولى متصل بعلم الله الذى يفيضه على الانسان

فالقلم هنا هو ذلك الوجود المخلوق الذى يسجل كل شىء , و الذى علم الله به الانسان ما لم يعلم

و بين المعنى الاصلى و المعنى القرانى مسافة تنتهى الى المجهول

فهو بلا شك البعد الالهى فى الدلالة , و هو بعد لا نهائى , على شكل المخروط الذى يبدا بنقطة و ينتهى الى علم الله اللامحدود



وهذا التحول المعجمى الذى احدثه القران يمثل مرحلة فى التطور الحضارى ,و يكون تعبيرا عن تطور ذهنى عام فى الثقافة , و من وراء ذلك عن تطور فى بنى الحضارة كما لدى اليونان و غيرهم

و لا يمكن ان يكون هذا من افراز عقل واحد
08-07-2008, 01:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-06-2008, 09:55 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-06-2008, 09:58 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة coco - 03-06-2008, 11:55 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-06-2008, 01:45 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة coco - 03-06-2008, 08:30 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-06-2008, 11:23 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة coco - 03-07-2008, 05:37 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-07-2008, 09:06 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة Grendizer - 03-07-2008, 05:38 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة coco - 03-08-2008, 12:19 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 03-24-2008, 12:24 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة shaytan_el3alam - 04-04-2008, 12:26 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 08-07-2008, 01:41 AM
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-10-2008, 03:56 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-11-2008, 03:58 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة طريف سردست - 10-11-2008, 10:51 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-11-2008, 11:29 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-11-2008, 11:30 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-11-2008, 11:31 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة طريف سردست - 10-12-2008, 11:57 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-12-2008, 08:09 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-12-2008, 08:52 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-13-2008, 01:32 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة طريف سردست - 10-13-2008, 06:09 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة محب البساطه - 10-13-2008, 08:25 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة طريف سردست - 10-13-2008, 09:36 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 10-17-2008, 04:59 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة إسلام - 10-17-2008, 06:21 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة إسلام - 10-17-2008, 07:02 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 06:07 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 10-31-2008, 01:11 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-04-2008, 08:53 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-04-2008, 11:40 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-05-2008, 04:16 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-05-2008, 11:27 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-05-2008, 01:29 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-05-2008, 03:47 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-05-2008, 04:04 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-05-2008, 04:18 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-05-2008, 04:47 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-05-2008, 05:10 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-07-2008, 12:34 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-07-2008, 01:39 AM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة خالق محجوب - 11-09-2008, 11:38 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-10-2008, 01:10 PM,
اعجاز القرآن الكريم - بواسطة كميل - 11-10-2008, 01:12 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يامن تحاول تغييب اعجاز القرآن هل تستطيع الرد على هذا الفيديو؟؟ سامي بحبك 21 7,207 11-05-2011, 07:22 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  دراسة في خط القران الكريم ورسمة احمد منتصر (ابن الوحدة) 6 3,044 08-15-2011, 01:54 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم iyadsm100 4 2,499 02-09-2011, 07:24 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  سورة العاديات - دراسة نقدية تكشف وهم اعجاز القرآن سواح 44 15,869 11-22-2010, 05:13 AM
آخر رد: إنسان عادى
  خطأ بلاغي في القرآن الكريم – سورة المائدة إنسان ربوبي 1 2,252 10-19-2010, 11:05 PM
آخر رد: إنسان ربوبي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS