{myadvertisements[zone_1]}
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
كميل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 251
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #24
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
قال تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
قد دلت أخبار الكساء المعلومة المتواترة على نزول الاية فى اصحاب الكساء صلوات الله عليهم بأوضح بيان، وأصرح برهان.

قال النسائى فى (خصائص امير المؤمنين عليه السلام ) : أخبرنا قتيبة بن سعيد البلخي وهشام بن عمّار الدمشقي قالا : حدثنا حاتم عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال :
[أمر معاوية سعدا فقال : مامنعك أن تسب أبا تراب ؟
فقال : أني تذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فلن أسبّه ، لأن تكون لي واحدة منها أحب إليّ من حمر النعم ، سمعت رسول الله ( ص ) يقول له وخلفه في بعض مغازيه ، فقال علي : يارسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي ؟

وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الرّاية غدا رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فتطاولنا إليها فقال : أدعوا لي عليًا ، فأتى به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الرّاية إليه ! ،
ولما نزلت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، دعا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ].

قال الشيخ أبو اسحاق الحويني الأثري محقق كتاب الخصائص : ( إسناده صحيح ) .

و قال الطحاوي في ( مشكل الآثار ) (8 / 470 – 471) :
[ حدثنا الربيع المرادي ، حدثنا أسد بن موسى ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، حدثنا بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله ( ص ) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي ) .

- ثم قال الطحاوي - : [ ففي هذا الحديث أن المرادين بما في هذه الآية هم رسول الله ( ص ) وعلي وفاطمة وحسن وحسين ] .


وقال بعد أن ذكر مجموعة من الروايات لحديث الكساء من طريق السيدة أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها :
[ فدل ما روينا في هذه الآثار مما كان من رسول الله ( ص ) إلى أم سلمة مما ذكر فيها لم يرد به أنها كانت ممن أريد به ما في الآية المتلوة في هذا الباب ، وأن المرادين فيها هم رسول الله ( ص ) وعلي وفاطمة وحسن وحسن ، دون من سواهم ] (8 / 476) .
و قال ابن سعد فى ترجمة الحسن عليه السلام :
اخبرنا يزيد بن هارون اخبرنا العوام بن حوشب عن هلال بن يساف قال : سمعت الحسن بن على عليهما السلام و هو يخطب و هو يقول :
[يا اهل الكوفة .. نحن اهل البيت الذين قال الله (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس و يطهركم تطهيرا )) .]

----------------------
فهذه بعض الاحاديث الواضحة فى نزول الاية فى اصحاب الكساء عليهم السلام ,
اما التعلق بالسياق فلا يعارض به دلالة هذه النصوص الواضحة :
1- السياق في الأصل ذكره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وما ذكرت الزوجات إلا من أجله، فلا بعد في توسيط من هو أخص منهن وأقرب
قال تعالى (( يا ايها النبى قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا و زينتها - الى قوله تعالى - و قرن فى بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى و اقمن الصلاة و اتين الزكاة و اطعن الله و رسوله ))
2- أبان تعالى تحويل الخطاب، بتذكير الضمير فقال سبحانه (( انما يريد الله ليذهب عنكم )) ثم رجع الخطاب الى الزوجات (( و اذكرن ما يتلى فى بيوتكن ))

----------
و لله در الحافظ ابن حجر اذ يقول فى الفتح 7/172 عند شرحه لحديث بشارة خديجة عليها السلام ببيت فى الجنة :
[ و فى ذكر البيت معنى اخر لان مرجع اهل بيت النبى صلى الله عليه و سلم اليها
لما ثبت فى تفسير قوله تعالى { انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا } قالت ام سلمة : لما نزلت دعا النبى صلى الله عليه واله وسلم فاطمة و عليا و الحسن و الحسين فجللهم بكساء فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتى ز الحديث اخرجه الترمذى و غيره
و مرجع اهل البيت هؤلاء الى خديجة , لان الحسنين من فاطمة و فاطمة بنتها , و على نشا فى بيت خديجة و هو صغير ثم تزوج بنتها بعدها ,
فظهر رجوع اهل البيت النبوى الى خديجة دون غيرها ] انتهى
----------------


و من يستدل بالاية على العصمة من الرجس , يستدل بان الله تعالى نص فيها على انه يريد اذهاب الرجس عن اهل البيت
و يقول ان الارادة هنا ارادة تكوينية , و حجته على ذلك ان الارادة الالهية اذا تعلقت بافعال الله تعالى لا تكون الا ارادة تكوينية و لا يصح ان تكون تشريعية لان الارادة التشريعية تتعلق بافعال العباد لا بافعال الله
و الارادة الالهية فى اية التطهير تعلقت بفعل من افعاله عزوجل و هو : اذهاب الرجس عن اهل البيت
وقد أسند الفعلين عزوجل إليه في قوله ليذهب ويطهر صريحاً حقيقة

و لو كانت الارادة تشريعية لما كان فى الاية فضيلة لاهل البيت و هو خلاف المعلوم , لان الله تعالى يريد اذهاب الرجس عن جميع الناس كافرهم و مؤمنهم ارادة تشريعية سواء فى ذلك اهل البيت او غيرهم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-12-2008, 03:45 PM بواسطة كميل.)
08-12-2008, 03:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟ - بواسطة Enki - 08-09-2008, 11:15 PM,
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟ - بواسطة Enki - 08-10-2008, 12:39 AM,
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟ - بواسطة كميل - 08-12-2008, 03:24 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  جريمة الطرد من البيت رضا البطاوى 0 313 03-04-2014, 09:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  عقوبة دخول البيت بلا إذن رضا البطاوى 0 320 02-16-2014, 10:04 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  لمن يحب معرفة فكرأهل البيت(ع) :(عالم البرزخ) السيد مهدي الحسيني 0 569 02-22-2012, 03:01 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الحور العين فى مذهب اهل البيت عليهم السلام على نور الله 18 6,445 10-16-2010, 03:12 AM
آخر رد: بندول اكسترا
  أسئلة دينية متفرقة مؤمن مصلح 0 810 10-09-2010, 10:43 AM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS