{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل هناك مانع أخلاقي لتعدد الزوجات
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #134
هل هناك مانع أخلاقي لتعدد الزوجات
Array
دعنا نبدأ خطوة خطوة:

1- الله يبيح تعدد الزوجات
2- الله يضع شرطا لذلك وهو العدل وبدون تحقيق ذلك الشرط لا يصبح الأمر مباحا
3- الله يؤكد على عدم امكانية العدل

غريب أمر إلهك يا عاشق (أمر إلهك وليس أمرك أنت يا عاشق)... يعني يبح شيء بشرط هو أول من يعرف أن لا أحد قادر على العمل به.
[/quote]


والله غريب امرك انت ....

يعنى انا شايف ان الموضوع ليس مستعصيا على الفهم لتلك الدرجه .....

الامر مباح يا سيدى من بدايه الايات ( انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) تلك هى البدايه , النكاح من النساء حتى اربعه , اذا فالامر بالزواج حتى اربعه هو امر مباح , ولكنها ليست اباحه مطلقه , فهى اباحه مشروطه بالعدل ( فان خفتم الا تعدلوا فواحده ) فان لم تستطع العدل فلتكن واحده فقط .

( ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) بما معناه انى ربكم واعلم بنفوسكم , واقول لكم انكم مهما حاولتم او حرصتم على العدل فلن تستطيعوا ذلك ,,,, تمام لحد كده؟؟

فالاستنتاج من ذلك ان الله سبحانه وتعالى وهو الاعلم اننا لا نستطيع العدل بين النساء , وهو من وضع شرط العدل حتى تكون هناك ضوابط لتلك الاباحه والا تكون مطلقه .

كونها اباحه ليست مطلقه وانما مشروطه بشرط يصعب تحقيقه , فمعنى ذلك ان تلك الاباحه الغير مطلقه قد تم وضعها لظروف ما , وتلك الظروف الما هى ظروف الاضطرار .

لاتوجد بلاغه لتحليل شىء بضوابط افضل من ذلك , فلم يشا سبحانه ان يجعل الزواج مره اخرى محرم تماما لما تواجهه الاسر من مشاكل ومراعاه لظروف تلك الاسر ,( عندنا فى مصر المسيحيون يعانون الامرين بسبب عدم استطاعتهم الطلاق او الجمع بين الزوجات , واعرف حالات كتير بهذا الشكل ) ولما يشا فى نفس الوقت اباحته اباحه مطلقه حتى لا يتم استغلاله اسوا استغلال كما استغله عمك الحاج متولى .

لو شئت ان اسرد لك بعض من الامثله عن بعض الاسر المسيحيه اللتى تعانى من تلك المشكله , وان اشرح لك كيف ان الحياه مستحيله بين الزوج وزوجته ولا يستطيعون سوى ان يكملوا تلك الحياه بمرارتها لان ما جمعه الرب لا يفرقه انسان , فانا على استعداد تام.

Array
الآن أصبحت القدرة المالية هي الشرط والرخصة أم ماذا؟
وهل العدل هو فقط العدل المادي؟
[/quote]


العدل يشمل كل شىء حتى فى المشاعر والاحاسيس , بمعنى انك لو كنت قادر ماديا بحيث انك لو اشتريت منزلا لهذه فلابد من شراء منزل مثله تماما للاخرى , ولو اشتريت لتلك سياره اخر موديل فلابد للاخرى اخر موديل ومن نفس الماركه , ولو اشتريت لهذه زماره فلابد للاخرى من زماره مثلها , ان استطعت ان تفعل ذلك فلن تستطيع ان تحب الاثنين بنفس القدر , ولابد انك ستفضل واحده عن الاخرى , وفى هذه بالذات كانت ( ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).

Array
لكن لعمري أين جاء ذلك في القرآن أو في الحديث؟
يعني على أي شيء بنيت رأيك؟
[/quote]

اين جاء فى القران او الحديث ؟؟

اومال الايات دى ايه؟؟

وانا ساتخذ من مقوله اخونا ابراهيم من كلمه ان الزوجه الثانيه تعنى " الضره " وان الضره تعنى الضرر , كى ادخل منها على معنى الحديث النبوى انه " لا ضرر ولا ضرار " وليكن الكلام لك ولابراهيم :

"فمقاصد الشريعة في رعاية المصالح الضروريه والحاجيه والتحسينيه، والموازنه بين المصالح والمفاسد، والقواعد المتفرقه منها مثل كون درء المفسده مقدم على جلب المصلحة، وأنه يتم تحمل الضرر الأخف في سبيل درء الضرر الأكبر، وأن الضرر يُزال، وأن الضرر لا يُزال بمثله، وأن الضرورات تبيح المحظورات، وأن الضرورات تُقدَّر بقدِرها، وأنه ينبغي تحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام، وأن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف، وأنه إذا تعارضت مفسدتان رُوعي أعظمهما ضرراً، وأنه يختار أهون الشريّن، وأن الضرر يدفع بقدر الإمكان، وأن الحاجة تنـزل منـزلة الضرورة، وأن الاضطرار لا يبطل حق الغير، وأن المشقة تجلب التيسير، وأنه إذا ضاق الأمر اتسع، وأنه لا ضرر ولا ضرار "

وقد بنيت رايى بناء على ما هو مظلل باللون الاحمر .

Array
الزعيم سيغضب لو سمع كلامك يا عاشق :D

[/quote]

الزعيم حبيبى وانا مقدرش على زعله (f)

Array
ثم بيني وبينك يعني هل تعتقد حقا أن أؤلائك الذين يتزوجون الثانية والثالثة والرابعة يفعلون ذلك حقا لأنهم مضطرون. آآآه يا قلبي. لحظة أمسح قطرات الدموع هذه. يا عاشق كن واقعيا يا صديقي واعترف بواقع مر لكن موجود. إنهم يلبون نداء الجنس وبكل وقاحة ويفتخرون بذلك وكأن الرجولة مسألة قضيب منتصب وشوارب طويلة. أعرف يا عاشق أنك قلت لي في السابق بما معناه أن أؤلائك مثل شاربي الخمر ولا أدي ماذا... يعني مسلمين لكن لا ينفذون تعاليم الله (ولا حول ولا قوة إلا بالله) لكن يا عزيزي أنا أرى حقا أن الزعيم رقم صفر هو التمثيل الأكثر قربا للواقع الاسلامي وأراك تحاول تبرير شيء أنت تتمنى داخله أنه لم يكن (لا تكذب أنا عندي القدرة على الدخول لعقول البشر ومعرفة ما يفكرون:lol:)
[/quote]

انا ابرر شىء اتمنى داخلى انه لم يكن ؟؟؟

ههههههههههههههههههه

مين قالك ؟؟ انا مبسوط جا انه هذا الشىء موجود , وكنت اتمنى ان ما بينى وبين زوجتى يصل الى حد ان اكون مضطرا للزواج الاخر حتى افعلها , :10:

انت باين عليك بتهرج ....

هو مش بكلم راجل برضو ولا ايه؟؟

طيب بزمتك انت كرجل لا تتمنى ان تعاشر امراه واتنين وتلاته وحتى عشره؟؟ وكل واحده تختلف عن الاخرى فى طباعها واخلاقها ومميزاتها وعيوبها؟؟
لا تنكر ذلك ,, فهذا هو الرجل , لكن الفرق بين المسلم والملحد ان المسلم لا يفعل ذلك الا فى اطاره الشرعى , اما الملحد فيفعله فعلا وباستمرار ولكن بدون اطار , فيفعله فى اى مكان وفى اى زمان ومع اى حد وباى شكل.

لو انا غلطان ... تقر تقولى لماذا هناك بيوت وشبكات للدعاره والبضاعه المعروضه هى نساء وليست رجال؟؟
يعنى عمرك شفت بيت دعاره او شبكه دعاره من الرجال والنساء هن المترددات عليها ؟؟ :lol22:

ال اتمنى ان التعدد مش موجود قال

ولذلك فانا معك فى ان من يعددون الزوجات معظمهم يفعلون ذلك تلبيه لنداء الجنس , ولكن ما الوقاحه فى ذلك وما علاقه ذلك بالرجوله والشوارب؟؟
يعنى الراجل اللى عنده صحه كويسه ونداء الجنس يلح عليه ويؤرق مضجعه اصبح وقح ومش راجل؟؟

ان يتزوج باكثر من واحده ويجعل كل واحده فى منزل مستقل , وان يضطلع بمسئولياته تجاه كل زوجه وابنائها , وان يحملوا اسم ابيهم , وان لا تختلط الانساب , فهذا افضل مليار مره من ان يتزوج من واحده ثم يبحث كل يوم عن انثى يواقعها سواء كانت زوجه جاره او زوجه صديقه او اخت صديقه او داعره بالمال , وتلك هى الوقاحه وعدم النخوه والرجوله , فكما قلنا " لا ضرر ولا ضرار " .



Array

إنه نفس التمزق الذي تشعر به المسلمة بين طبيعتها الأنثوية التي ترفض أن تشاركها أي امرأة في قرينها وبين القهر الاسلامي الذي يفرض عليها الخضوع لقانون من عصور الحجر والتخلف. المرأة المسلمة سوف تضطر تحت ارهاب سقر والخروج عن الاسلام أن تبتسم وتنافق حتى نفسها وتقول نعم لا مشكلة لديّ مع تعدد الزوجات رغم أنها داخلها كانت تتمنى بكل جوارها لم يكن هذا الشيء موجودا في دينها.

المسلمات ايضا تحت حنفيات غسل الدماغ المتدفة يوميا من وسائل الاعلام والكتب الافيونية وتحت مفعول المجتمع وضغوطه يمكن أن تقنع نفسها وتصدق فعلا أنه يمكنها أن تقبل وبكل سرور أن تكون لها ضرة. لكن بالمقابل هناك أخريات يعشن التمزق ولا يردن حتى التفكير في المسألة وإن تحدثن فيها فبمداهنة ورياء.

يا مسلمات النادي لا تكذبن :blink:
فيلالثست مطلع على الأفئدة وما تـُخفي الصدور :lol:
[/quote]


يبدو انك لم تقرا تلك المداخله لى ...........

Array

المدافعين عن النساء وحق النساء من الذكور ليس لهم ان يتكلموا فى هذا الامر , فالزوج عندما يتزوج باخرى فان تلك الاخرى انثى هى الاخرى , وقد قبلت تلك الانثى ان تصبح زوجه تانيه , اوثالته , او رابعه , والزوجه الرابعه سبقتها اثنتان وافقتا الرجل من حيث المبدا ومن حيث الفعل ايضا على مساله التعدد .

فاذا افترضنا ان جميع الرجال المسلمون متزوجون من اربعه نساء , فمعنى ذلك ان 75% من النساء وافقن على مساله التعدد , و 25 % مغلوبات على امرهن , فى حين ان ال 25% لو انهن تم وضعهن فى موقف الزوجه التانيه او الثالثه او الرابعه فان اغلبهم سيوافقن.

بمعنى انه لو استحالت العشره بين رجل وزوجته نتيجه اختيار خاطىء من الاصل من كلا الطرفين , فهل الافضل ان يتزوج عليها وهى معه , ام الافضل ان يطلقها وان يتزوج باخرى؟
ولو انه خيرها بين البقاء معه والزواج باخرى او الطلاق فقبلت ان تبقى معه ويتزوج عليها , فما قولكم وما شانكم وما دخلكم انتم فى ذلك؟؟

فاذا كانت امراه القرن الحادى والعشرين اصبحت طبيبه ومحاميه ومهندسه كما يقول الزميل بهاء, فما اللذى يضطرها ان تبقى على ذمه رجل تزوج عليها والا تطلب الطلاق لتتزوج من اخر غير متزوج؟

واخيرا فاود الاشاره الى انه هناك جمعيه مصريه اسمها " جمعيه التيسير المصريه " وقد قامت تلك الجمعيه تحت شعار " امراه واحده لا تكفى " ومؤسسه تلك الجمعيه هى الصحفيه المصريه " هيام دربك " وتنادي الجمعية بتعدد الزوجات كحل لمشكلة العنوسة في المجتمع المصري والعربي عامة؛ إذ دعت هيام دربك صاحبة الفكرة إلى تعميم الفكرة في المجتمعات العربية بتأسيس فروع للجمعية في العراق وفلسطين والإمارات والمملكة العربية السعودية.
ورغم ان الفكره قد لاقت هجوما عنيفا من نواب البرلمان المصرى الا ان الجمعيه قد اشهرت وتقوم بممارسه اعمالها .

ما يسترعى الانتباه ان مؤسسه الجمعيه سيده مثقفه وامراه عامله ومثقفه وهى " صحفيه" .

ولن اضع لينك للموضوع , فعليكم بجوجله اسم الصحفيه او اسم الجمعيه.
[/quote]


تحياتى (f)

08-20-2008, 04:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل هناك مانع أخلاقي لتعدد الزوجات - بواسطة عاشق الكلمه - 08-20-2008, 04:51 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الامر اشبه بافلام ال postapocalypse عندما تنهار الحضارة وتظل هناك بؤر تحت حضارية يتجو طنطاوي 2 614 04-29-2013, 05:00 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
Heart هل هناك احد من الملحدين في علاقة (حب-زواج) مع متدين(ة) The.Rebel 75 19,336 07-13-2011, 02:30 AM
آخر رد: علي هلال
  هل هناك أحد مهتم بالزفاف الملكى البريطانى? neutral 26 7,029 05-14-2011, 01:10 PM
آخر رد: thunder75
  هل هناك سؤال يشغلك حول اللغة الإنكليزية؟ تعبير يثير فضولك؟ إبراهيم 44 10,566 12-26-2010, 09:01 PM
آخر رد: علي هلال
Question هل من تعريف جامع مانع لـ "الدعارة" ؟ ماجن 11 4,929 12-18-2010, 10:08 PM
آخر رد: جدل الأفكار

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS