{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 13 صوت - 4.08 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الإلحاد الروحي
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
الإلحاد الروحي
لماذا أرفض وجود كائن خارجي خالق للكون - 1

لأن عنوان الموضوع يحمل شقين "إلحاد" و "روح" . فمن الأفضل أن أتحدث قدر الإمكان عن كل منهما محاولاً توضيح وجهة نظري ، ولعلي أنجح في الإجابة على السؤال الكبير الذي طرحته في العنوان الفرعي "لماذا أنا ملحد روحي" . وسوف أبدأ بالشق الأول الذي يتحدث عن الإلحاد ولماذا أنا ملحد بالأساس؟.
طبعاً سوف تأتي مرحلة تتداخل فيها الجزئيتان "الإلحاد" و "الروح". وحتى يحدث هذا الذي لا مفر منه. سأحاول أن أفصل على قدر موهبتي في الفصل لتوضيح كلا الفكرتين قدر الإستطاعة.

[line][ne]

على عكس ما هو سائد في الحوارات التي أشاهدها عادة بين الملحدين والمؤمنين في النادي وغيره من الاماكن والتي لها وجهة نظرها وأسسها الفلسفية بالتأكيد. حيث تبدأ من منطلق تجريدي بحت يمسك بخيط ثم يسير معه بشكل "خطي" Linear منطقي بحت. ليستنتج في النهاية وجود إله أو عدم وجوده.
على العكس من هذا المسار، يختلف واقع الإنسان كل الإختلاف، فالله غالباً ما يولد في اللحظة التي يولد فيها الإنسان.
وهناك دائماً "الله" جديد يولد وينزل من رحم كل أم تطرح مولوداً جديداً حياً إلى الحياة.

يعيش "الله" متطفلاً على هذا الإنسان ويتناول غذاءه من عقله وخبرته الحياتية ووجدانه. وينمو "الله" كل يوم مع نمو الإنسان الذي يحمله.

تلك العبارة السابقة لم تكن على قبيل السخرية ، ولكنها برأيي حقيقة. هناك "الله" لدى كل فرد يختلف تماماً عن كل "الله" آخر لأي إنسان آخر على وجه الأرض. ولا يمكن أن يتطابق "الله" الخاص بإنسان مع "الله" الآخر الموجود في أي إنسان آخر.

ومن الممكن لو استطاعت أجهزة رصد أن ترسم خريطة محددة لهذا "الله" في مخ الإنسان، أن يتم الإعتماد على تلك الخريطة في دخول الأماكن الأمنية الحساسة كالسي آي إيه أو وكالة ناسا أو غيرهما تماماً كما يتم الإعتماد على "بصمة الإصبع" و "بصمة العين" و"البصمة الصوتية".

نولد عادة ومعنا "الله" يتم فرضه علينا من قبل الأهل ، ويعيش متطفلاً علينا منذ نعومة الأظفار مقتاتاً على أفكارنا ومشاعرنا وينمو عليها ، بينما يتم تغذيتنا بفكرة مضللة تماماً مفادها أننا "نحن" الذين نعيش من فضله ونقتات من فكره الذي يغزل خيوط القدر في كل لحظة منذ الأزل وإلى الأبد.

نولد وهناك إله في حياتنا، ونتعلم عنه في المدارس ويصبح مع الوقت حقيقة مسلم بها في كل ثانية وكل حركة وكل سكنة من وجودنا على الأرض.
ولهذا لا يبدأ الإنسان عادة بالتشكك من ذلك المنطلق الفلسفي التجريدي الذي تحدثت عنه في البداية.
ذلك الإتجاه الذي يبدأ من الخارج إلى الداخل From outside in ويفترض أن كائناً فضائياً زار الأرض ويحاول التعرف على من أوجد تلك الأرض ليس هو عادة ما يحصل في الواقع.

الذي يحصل في الواقع هو أن إنساناً يؤمن بوجود إله ويخافه ويحبه ولا يشك لحظة في وجوده يبدأ بالتشكك في تفصيلة صغيرة جداً من نص ديني لا يبدو للوهلة الأولى أن له أية أهمية على العقيدة ، ثم يتساءل حول هذا النص.
وقد ينتهي الأمر عند هذا الحد ويبقى الإنسان حاملاً "لله" دون تهديد لوجوده في حياته.
وقد يتطور لدى إنسان آخر إلى المرحلة التي تليها إذا كان هذا الإنسان أقوى جرأة وأضعف إيماناً بالإنتقال إلى المرحلة التي تليها، فيجر السؤال سؤالاً ، وتبدأ السلسلة من الداخل إلى الخارج From Inside out .

ويجد الإنسان نفسه أمام موقف يضطره وهو عادة مغموس في تفاصيل الحياة اليومية المفروضة عليه من قبيل "الدراسة" و "الإمتحانات" و "زيارة الأهل" و "شراء الحاجيات" و "دفع الفواتير" و "أخذ الأطفال إلى المشفى" مضطراً إلى دخول مجال جديد في الحياة هو دراسة عقيدة الدين الذي يفترض أنه "يؤمن" به منذ طفولته بشكل أكثر جدية.

هنا وعند هذه المرحلة قد يختلف موقف شخص عن آخر.

يتوقف البعض عن الخوض في تلك الدراسة ويسلمون بأمر هو "لقد ولدت هكذا وسأموت هكذا ولا وقت لهذا" ويكمل مشوار حياته متجاهلاً تماماً الخوض في تلك الأمور مفضلاً اللامبالاة والحياة الإستهلاكية وهو ما تسميه الوجودية بالهروب أو "السقوط" كما يقول هيدجر. وهو هروب من مواجهة حقيقة الإنسان الداخلية والتعرف عليها إلى التعلق بأشياء العالم وأدواته التي "تحيله" من واحدة إلى أخرى إلى الأبد دون أن يعود إلى داخل نفسه محاولاً أن يفهم "لماذا أنا هنا؟".

وأما الإنسان الآخر سوف يهتز وتهتز حياته معه، وربما تتعطل بعض جوانبها تماماً بحثاً عن الحقيقة. أو ابتغاء لفهم "دينه" بشكل حقيقي.
وعادة ما تكون هذه البداية بغرض "تقوية الإيمان" لا بغرض التشكك.

ومن هنا ..يجد الإنسان نفسه مضطراً إلى دراسة دينه.
وهو غير دارس أكاديمي للأديان، ولا علم له بالفلسفات، ولا يعرف شيئاً عن الأديان المقارنة. كما هو حال كاتب هذه السطور.

مما يضطره إلى التخبط لفترة ليست بالقصيرة أبداً ، وقد تطول لسنوات ملؤها التفكير العميق فيما يمكن أن يحمل إجابة أسئلته تلك و "يقوي إيمانه" بـ "الله" الخاص به.
وبعد ذلك قد يصل ذلك الإنسان إلى نتيجة من اثنتين :

1- تقوية إيمانه بالفعل وتثبيته على ما هو عليه.
2- الصدمة الهائلة التي لا يمكن وصفها في هذا "الله" الذي تطفل عليه طوال تلك السنوات. وشعوره بأنه وقع تحت خدعة كبرى ومؤامرة رهيبة اشترك فيها أقرب وأعز الناس إليه وهم أبواه وأهله. ويشعر نوعاً ما بأنه كان تحت المراقبة مثلما حصل في فيلم جيم كاري The Truman Show عندما اكتشف في النهاية أنه أمضى حياته في "فيلم" يتم تصويره وإخراجه وأن كل شيء فيه حتى الشوارع والشركة التي يعمل بها ، ليست إلا ديكورات ومن فيها ليسوا إلا كومبارس يتقاضون أموالاً لتمثيل أدوار محددة لهم من قبل المخرج سلفاً.
وهو ما يضع المرء أمام "هاوية" سحيقة تثير الفزع لا يعرفها إلا من وقف على حافتها ونظر إلى الأسفل.
تشعره باللامعنى والعبث الذي كان يعيشه طوال تلك السنوات من حياته.
وتضع وجوده كله محل تساؤل.
وتجبره بلا رحمة على الوقوف أمام مفترق الطرق ، إما أن يعود أدراجه مرة أخرى ويضحك على نفسه ما تبقى له من حياة.
وإما أن يغمض عينيه ويتصرف تصرفاً "لا عقلانياً" على الإطلاق ، ويقفز في الهاوية ! وهذا يعني الخروج من التمثيلية ومواجهة الواقع العبثي والإعتراف به، و"خلقه" من جديد ، سواء أكان ذلك الـ "خلق" يحتوي على "الله" جديد يتم استبداله بالآخر المزور الذي تم التخلص منه بشق الأنفس ، أو لا يحتوي على بديل له.

وهكذا. وبعد عمر طويل من التخبط والقراءة العشوائية لعناوين كتب من هنا وهناك. دون "منهج" واضح.
وإنما كان "انتقالاً حراً" من سؤال إلى البحث عن إجابته في أي مكان دون الأخذ في الإعتبار أي قيد..حيث تطرح الإجابات أسئلة أخرى تحيل إلى المزيد من الإجابات التي تطرح المزيد من الأسئلة.

حتى توصلت في النهاية إلى أن دراسة الدين، أي دين.. تتكون من ثلاثة عناصر أساسية :

1- المؤسس (النبي) : وهو الشخصية القيادية المركزية لهذا الدين. ويجب أن تتم دراسته من حيث :-

- تاريخ حياة المؤسس - أقواله - أفعاله - وربما حروبه ومعاركه.
- تاريخ حياة أتباع المؤسس وتلاميذه وكيفية انتشار هذا الدين في العالم.

وهذا يعني دراسة تاريخ الدين.

2- النص المقدس :

- قراءة النص المقدس أولاً بدون تفسير.
- تفسير النص المقدس على حسب المدارس المختلفة لمعرفة :

كيف يمكن أن يجيب تفسير النص وفقاً لكل مدرسة على حدة على الأسئلة التالية :

(أ) كيف يحقق هذا الدين السلام الداخلي للفرد؟
(ب) كيف يحقق هذا الدين السلام الإجتماعي؟
(جـ) كيف يعطي هذا الدين الأمل في غد أفضل وآخرة سعيدة ؟

وهذه العناصر الثلاثة تعني دراسة المنظومة الإيمانية.

3- الدين المقارن:

- معرفة الفرق والنحل التي انشقت عن الدين الواحد وبقيت داخل هذا الدين. وأسباب نشوء كل فرقة منها.
- كيف تختلف كل فرقة عن الأخرى في نفس الدين من جهة العقيدة ثم من جهة التشريع الفقهي.
- كيف يختلف هذا الدين ككل عن باقي الأديان ؟ وما هي أدلته الداخلية والخارجية على صدقه وكذب أو بطلان الأديان الأخرى. وماهي أهم الإنتقادات التي توجه إلى هذا الدين وكيف يرد عليها.

وهذا يعني دراسة ما أسميه أنا "فلسفة الدين".

وللموضوع بقية...

أراكم بعد حين
09-14-2008, 06:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-14-2008, 04:00 PM,
RE: الإلحاد الروحي - بواسطة محمد الأحمد - 05-22-2009, 05:19 PM,
RE: الإلحاد الروحي - بواسطة wahidkamel - 10-30-2009, 06:49 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-14-2008, 05:56 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-14-2008, 06:45 PM
الإلحاد الروحي - بواسطة بهاء - 09-14-2008, 06:46 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-14-2008, 09:59 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Guru - 09-15-2008, 05:09 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة discovery2 - 09-15-2008, 06:29 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-15-2008, 03:05 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة محارب النور - 09-15-2008, 05:44 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة ugarit - 09-15-2008, 06:05 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-15-2008, 06:49 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-15-2008, 09:12 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-15-2008, 09:36 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-16-2008, 12:55 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة ugarit - 09-16-2008, 04:39 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة حسن سلمان - 09-17-2008, 02:53 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-17-2008, 03:04 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-17-2008, 06:27 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-18-2008, 09:46 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-18-2008, 08:59 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة special - 09-19-2008, 03:28 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-19-2008, 05:55 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة نسمه عطرة - 09-20-2008, 11:50 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-20-2008, 02:22 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-20-2008, 04:09 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة EBLA - 09-22-2008, 01:40 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة بسام الخوري - 09-22-2008, 01:10 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-22-2008, 04:48 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة ugarit - 09-23-2008, 01:18 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-23-2008, 05:44 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-24-2008, 06:54 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-26-2008, 03:16 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 03:56 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-26-2008, 05:45 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 06:04 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 09:48 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-26-2008, 05:05 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة bassant - 09-26-2008, 05:14 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 05:28 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 05:39 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 08:16 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-26-2008, 09:17 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-26-2008, 09:20 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 09:22 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-26-2008, 09:41 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة نزار عثمان - 09-26-2008, 11:50 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-27-2008, 02:45 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة إبراهيم - 09-28-2008, 02:11 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 09-28-2008, 08:03 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-29-2008, 04:09 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة pinno - 09-29-2008, 09:02 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة المتنبي - 10-03-2008, 02:54 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Albert Camus - 10-08-2008, 07:54 AM,
الإلحاد الروحي - بواسطة ugarit - 10-08-2008, 01:54 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة فلسطين - 03-25-2009, 01:43 PM,
الإلحاد الروحي - بواسطة Free Man - 03-26-2009, 04:10 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الإلحاد..نقطة نظام فارس اللواء 0 608 12-30-2013, 09:54 AM
آخر رد: فارس اللواء
Rainbow الإلحاد والإسلام ... فى ثمان نقاط ahmed ibrahim 9 3,193 06-03-2011, 09:01 PM
آخر رد: yasser_x
  الدليل والإثبات علي عنجهية الإلحاد ! ATmaCA 19 6,447 03-26-2011, 08:16 PM
آخر رد: ATmaCA
Smile موقع الإلحاد في الميزان ( منتدى التوحيد ) يسخر من اللادينيين الفكر الحر 2 2,739 02-08-2011, 09:26 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الإلحاد مسلم 9 2,924 01-09-2011, 07:09 PM
آخر رد: yasser_x

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS