عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
اسئلة الهوية.. والمسكوت عنه بين الغزو والفتح العربي
Array
لا حصل يا عاشق الكلمة
هذا هوعمرو بن العاص.... والذى أرسل وصفا لمصر حسب طلب الخليفة عمر بن الخطاب منه.. و يقول عمرو ضمن وصفه:".. يخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة، يحرثون بطن الأرض و.." المقريزي الجزء الأول (3) ص 91
[/quote]
تماما كما توقعت ...
فقد كنت اتوقع ان تفهم تلك الجمله كما افهموها لك , ويرددونها وترددونها فى مواقعكم على انها ذم فى عمرو بن العاص , ولذلك كتبت النص كاملا وام اتوقف قبله ....
"فعند ذلك تخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة يحرثون بطون الأرض ويبذرون بها الحب يرجون بذلك النماء من الرب لغيرهم ما سعوا من كدهم فناله منهم بغير جدهم "
ما معنى هذا الكلام ياعزيزى, من اللذى خفر الذمه وحقر المله؟؟ من هم غيرهم اللذين يرجو هؤلاء النماء من الرب لهم , فينال هؤلاء من كد المصريين من غير جد منهم؟؟
الرومان هم من حقروا مله المصريين وكانوا يطاردونهم , بدليل الاب بنيامين اللذى كان هاربا بالجبال وارسل ابن العاص المنادين فى البلاد ينادون عليه ان انزل وتسلم شعبك , وهم ايضا من خفروا ذمه المصريين , وجاء المسلميين وجعلوهم اهل ذمه وعهد وقرابه , وهذا بعض مما ورد بشان مصر واهلها على لسان الرسول (صلعم ) وصحابته :
فمما ورد في حقها من الأحاديث النبوية فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا " قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالرحم أنهم أخوال إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام أمه هاجر القبطية وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمه مارية القبطية من سنى كورة أنصنا وقد وضع عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
انتهى كلام ابن كثير.
وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا فذلك الجند خير أجناد الأرض " فقال له أبو بكر رضي الله عنه: ولم ذلك يا رسول الله فقال: " لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة " وعنه صلى الله عليه وسلم وذكر مصر: " ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤونته ".
وقال عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما: أهل مصر أكرم عاجم كلها وأسمحهم يدًا وأفضلهم عنصرًا وأقربهم رحمًا بالعرب عامة وبقريش خاصة.
تتغنون بالحضاره المصريه , وان الاسلام اعادكم الى التخلف , ووجدت فى القصه التاليه من نفس الكتاب ما ينفى ذلك , ويؤكد ان الاسلام قد سما بهم اخلاقيا وحضاريا فى الوقت اللذى كانت الخرافات فيه تملا العقول وتغلظ القلوب :
"وقيل: إنه لما ولي عمرو بن العاص رضي الله عنه مصر أتاه أهلها حين دخل بؤونة من أشهر القبط المذكورة فقالوا له: أيها الأمير إن لنيلنا عادة أو سنة لا يجري إلا بها فقال لهم: وما ذاك قالوا: إنه إذا كان في اثنتي عشرة ليلة تخلو من هذا الشهر يعني بؤونة عمدنا إلى جارية بكر من عند أبويها وأرضينا أبويها وأخذناها وجعلنا عليها من الحلي والثياب أفضل ما يكون ثم ألقيناها في هذا النيل فيجري فقال لهم عمرو بن العاص: إن هذا لا يكون في الإسلام وإن الإسلام يهدم ما كان قبله. فأقاموا بؤونة وأبيب ومسرى لا يجري النيل قليلًا ولا كثيرا حتى هموا بالجلاء فلما رأى ذلك عمرو كتب إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إليه عمر بن الخطاب: قد أصبت إن الإسلام يهدم ما قبله وقد أرسلنا إليك ببطاقة ترميها في داخل النيل إذا أتاك كتابي.
فلما قدم الكتاب على عمرو بن العاص رضي الله عنه فتح البطاقة فإذا فيها: من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر,أما بعد: فإن كنت تجري من قبلك فلا تجر وإن كان الله الواحد القهار الذي يجريك فنسأل الله الواحد القهار أن يجريك.
فعرفهم عمرو بكتاب أمير المؤمنين وبالبطاقة ثم ألقى عمرو البطاقة في النيل قبل يوم عيد الصليب بيوم وقد تهيأ أهل مصر للجلاء والخروج منها لأنه لا يقيم بمصالحهم فيها إلا النيل فأصبحوا يوم عيد الصليب وقد أجراه الله ستة عشر ذراعًا في ليلة واحدة وقطع تلك السنة القبيحة عن أهل مصر ببركة سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه.
من اللذى فعل ذلك؟؟ عمر بن الخطاب , اللذى واد ابنته حيه , وكان يصنع الصنم من العجوه ويسجد له هو وابناؤه , فاذا ما جاعوا بعد ذلك اكلوه , هو نفسه من دخل الاسلام وارتقى الاسلام باخلاقه وسمى بها عن تلك الخرافات والشعوذات.
فهل يتفق ذلك ما كل ما كتب كذبا عن هؤلاء؟؟ ماذا يضيرهم لو تم القاء فتاه واحده فى النيل؟؟ فلو كان ما اتهموهم به حقا , فهى فتاه ليست مسلمه من ملايين يتم قتلهم وسبيهم فما الضرر من القاء واحده فى النيل كى يجرى ويفيض؟؟
Array
مروج الذهب المسعودي ص 150
والحق يقال أنه لم يذكر من القائل لكنه ينسب لعمرو بن العاص لكن المقولة نفسها صحيحة !
[/quote]
ومن اين تاكدت انها تنسب لعمرو بن العاص ؟؟ ولماذا لم يذكر القائل , وكيف تكون صحيحه فى حين انه لم يذكر قائلها؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-16-2008, 05:09 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
09-16-2008, 02:31 AM |
|