{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #161
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
الأخ zaidgalal السلام عليكم ور حمة الله
[/quote]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخ الوعد الحق ومرحبًا بك أخي الفاضل.

Array
على فرض سقوط رواية هشام عن ابيه بسبب انه كان يدلس في العراق كما أورد الامام مالك.
[/quote]

الإمام مالك لم يقل أنه كان يدلس في العراق بل رفض كافة رواياته لأهل العراق:
"هشام بن عروة بن الزبير بن العوام تابعي صغير مشهور ذكره بذلك أبو الحسن القطان وأنكره الذهبي وابن القطان فإن الحكاية المشهورة عنه أنه قدم العراق ثلاث مرات ففي الأولى حدث عن أبيه فصرح بسماعه وفي الثانية حدث بالكثير فلم يصرح بالقصة وهي تقتضي أنه حدث عنه بما لم يسمعه منه وهذا هو التدليس." (ابن حجر العسقلاني. طبقات المدلسين. ج 1 / ص 26).
"وقال يعقوب بن شيبة ثبت ثقة لم ينكر عليه شيء إلا بعد ما صار إلى العراق فإنه انبسط في الرواية عن أبيه فأنكر ذلك عليه أهل بلده. والذي يرى أن هشاما يسهل لأهل العراق أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمعه منه فكان تسهله أنه أرسل عن أبيه مما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه. وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش كان مالك لا يرضاه وكان هشام صدوقًا تدخل أخباره في الصحيح. بلغني أن مالكا نقم عليه حديثه لأهل العراق. قدم الكوفة ثلاث مرات. قدم الأولى كان يقول حدثني أبي قال سمعت عائشة وقدم الثانية فكان يقول أخبرني أبي عن عائشة وقدم الثالثة فكان يقول أبي عن عائشة." (ابن حجر العسقلاني. تهذيب التهذيب. ج 11 / ص 45)

"هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي من صغار التابعين مجمع على تثبيته إلا أنه في كبره تغير حفظه فتغير حديث من سمع منه في قدمته الثالثة إلى العراق. قال يعقوب بن شيبة هشام ثبت ثقة لم نقل عليه شيئًا إلا بعدما صار إلى العراق، فإنه انبسط في الرواية عن أبيه فأنكر ذلك عليه أهل بلده. والذي نراه أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمع منه فكان تساهله أنه أرسل عن أبيه ما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه. قلت هذا هو التدليس. وأما قول بن خراش كان مالك لا يرضاه فقد حكى عن مالك فيه شيئٌ أشد من هذا وهو أمرهم على ما قال يعقوب." (مقدمة فتح البارى لابن حجر. ج 1 / ص 448)

Array
فقد وردت رواية بناء الرسول صلى الله عليه وسلم بروايات أخرى من كتب الصحاح فقد أورده الامام مسلم برواية الزهري عن عروة وكذلك عن ابراهيم عن الاسود.
[/quote]

3546- وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ.... (مسلم)

ومعمر له أخطاؤه واوهامه:

معمر بن راشد الأزدي مولاهم أبو عروة البصري نزيل اليمن ثقة ثبت فاضل إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وهشام بن عروة شيئا وكذا فيما حدث به بالبصرة من كبار السابعة مات سنة أربع وخمسين وهو بن ثمان وخمسين سنة. (تقريب التهذيب لابن حجر. ج 2 / ص 202)
وقال أبو حاتم ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط وهو صالح الحديث. (تهذيب الكمال للمزي. ج 28 / ص 309)
وقال غيره (غير ما قال الإمام أحمد): كان معمر صالحاً خيراً وهو أول من ارتحل إلى اليمن في طلب الحديث، فلقي بها همام بن منبه صاحب أبي هريرة. وفيها موسى بن عبيدة الربذي بالمدينة روى عن نافع وطبقته. وكان صالحاً ضعيفاً باتفاق. (العبر في خبر من غبر للذهبي. ج 1 / ص 41)

"وقال الدوري عن ابن معين اثبت الناس في الزهري مالك (الإمام مالك) ومعمر ثم عد جماعة...... وقال ابن أبي خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه إلا عن الزهري وابن طاووس فإن حديثه عنهما مستقيم فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا وما عمل في حديث الاعمش شيئا قال يحيى وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبي النجود وهشام ابن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الاوهام." (تهذيب التهذيب لابن حجر. ج 10 / ص 219، 220)

((ومع ذلك لم يرو هذه الرواية الإمام مالك عن الزهري مع أنه كتب حديثه))

"وعن يحيى بن معين: معمر أثبت من الزهرى فى ابن عيينة، وهو ثقة. وعن ثابت: ضعيف. وقال عمرو بن على: من أصدق الناس. وقال العجلى: بصرى سكن اليمن، ثقة، رجل صالح. وعنه: سكن صنعاء وتزوج بها، رحل إليه سفيان وسمع منه هناك، وسمع هو من سفيان. وقال أبو حاتم: ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط، وهو صالح الحديث. وقال النسائى: معمر بن راشد الثقة المأمون. وذكره ابن حبان فى الثقات، وقال: كان فقيهًا متقنًا حافظًا ورعًا." (مغانى الأخيار لدر الدين العينى. تحقيق: محمد فارس. ج 5 / ص 68)

قال أحمد ليس نضم معمراً إلى أحد الأ وجدته فوقه وقال غيره كان معمر خيراً وهو أول من ارتحل في طلب الحديث إلى اليمن فلقى بها همام بن منبه صاحب أبي هريرة وله الجامع المشهور في السير أقدم من الموطأ وقال في المغني ثقة إمام له أوهام احتملت له قال أبو حاتم صالح الحديث وما حدث به بالبصرة ففيه أغاليط وقد قال أحمد بن حنبل ليس نظم معمارً إلى أحد إلا وجدته فوقه انتهى وقال ابن ناصر الدين معمر بن راشد بن أبو راشد أبي عمرة والأزدي مولاهم البصري عالم اليمن ثقة حجة ورع انتهى وفيها موسى بن عبيدة الربذي بالمدينة روى عن نافع وطبقته وكان صالحاً ضعيفاً باتفاق قاله في العبر. (شذرات الذهب - ابن العماد. ج 1 / ص 229)

Array
فقد وردت رواية بناء الرسول صلى الله عليه وسلم بروايات أخرى من كتب الصحاح فقد أورده الامام مسلم برواية .... عن ابراهيم عن الاسود.
[/quote]

وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَ يَحْيَى وَإِسْحَقُ أَخْبَرَنَا و قَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ. (مسلم)

أسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن مالك أبو عمرو، من الطبقة الأولى من التابعين من أهل الكوفة. (الوافي بالوفيات. ج 3 / ص 256)

الأسود من أهل الكوفة ولم يقل "أخبرتني / حدثتني" عائشة، ولم يثبت أنه التقى السيدة عائشة بالمرة. أما "الأعمش" فله نوادر وغرائب:

وقال عليّ بن سعيد النسوي: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: منصور أثبت أهل الكوفة، ففي حديث الأعمش اضطراب.....
قال وكيع: سمعت الأعمش يقول: لولا الشهرة لصلّيت الفجر ثمّ تسحّرت. قال الشيخ شمس الدين: هَذَا كَانَ مذهب الأعمش، وهو عَلَى الَّذِي روى النسائي من حديث عاصم عن زرّ بن حذيفة قال: تسحّرنا مع رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم وَكَانَ هو النهار إلاّ أنّ الشمس لَمْ تطلع .... قلت: الصحيح أنّ الآية الكريمة قَدْ بيّنت حرمة أكل الصائم فِي قوله تعالى: وُكلوا واشرْبوا حتّى يتبينَ لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر فقد أبانت غاية الأكل والشرب حتّى، فهذا نصّ صريح فِي غاية مدّة أكل الصائم وشربه فِي الليل. والأعمش لَهُ نوادر وغرائب. (الوافي بالوفيات للصفدي. ج 5 / ص 141)


Array
رواه الإمام النسائي عن ابي عبيدة وكذلك عن ابراهيم عن الأسود.
[/quote]

حكم الألباني على الحديث بأنه صحيح لغيره لا لذاته. ومن ثم لا يمكن الاحتجاج به:

3257- أخبرنا قتيبة قال حدثنا عبثر عن مطرف (الكوفي) عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال قالت عائشة: تزوجني رسول الله صلى الله عليه و سلم لتسع سنين وصحبته تسعا.
قال الشيخ الألباني : صحيح لغيره. (سنن النسائي - بأحكام الألباني. ج 6 / ص 82)

فإذا ضممنا هذا إلى مخالفة الرواية لكتاب الله عز وجل ولأحاديث صحيحة أُخَر ذكرها الباحث، ولحقائق العلم، وقدوم الرواية من العراق وعدم اعتراف الإمام مالك بها من طريقي هشام بن عروة والزهري، بان لك فسادها.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2008, 01:52 PM بواسطة zaidgalal.)
09-17-2008, 01:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية - بواسطة zaidgalal - 09-17-2008, 01:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,810 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,255 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 6,079 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,830 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,282 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS