{myadvertisements[zone_1]}
سؤال الي المهتمين بعلم النقد النصي
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
سؤال الي المهتمين بعلم النقد النصي
Array
الدليل الداخلي - Internal Evidence -هو المعني بتحليل نتائج الدليل الخارجي ووضع حاله تصويريه لطبيعة الإختلافات وأسبابها
ويمكننا ان نسميه دليل التخمين والخيال
- لأن أكثر نتائجه لا تعتمد علي كيان ملموس او حجيه ملزمة بل رؤيه شخصيه للناقد -
[/quote]

بكل بساطة الدليل الداخلي دليل التخمين
شكرا جزيلا



للمقارنة : حديث ( الطيرة شرك , وما منا الا , و لكن يذهبه الله بالتوكل )
الحديث صحيح
(ما منا الا ) اي ما منا الا و فيه من الطيرة الشرك
فقال العلماء : هذا مدرج
لماذا ؟
لانه يستحيل ان يضيف النبي الشرك الي نفسه !
فهو مدرج من كلام ( ابن مسعود ) حيث رأي العلماء ان اضافة ( الشرك ) الي ابن مسعود , اهون من اضافته الي النبى !
و حكم بذلك البخاري و الترمذي و غيرهم
بينما نظر ( القطان ) ووافقه ( اسد السنة ) العلامة ( الالباني ) في السياق , فوجداه متصلا , ولا شئ يدل على الادراج , فحكما على انها من قول النبي .
فهنا الدليل الداخلي , اختلفت الروايات , البعض بها و البعض بغيرها , فخمن البعض انها مدرجة من كلام ابن مسعود و ان هذا هو سبب الاختلاف , و اعترف البعض انها من قول محمد نفسه



المصادر
1- مدرجة لانه يستحيل ان يضيف النبي الشرك الي نفسه
2- البخاري و الترمذي يخمنان الادراج
3- الالباني و ابن القطان يردان , و يقولان ان هذا بلا دليل ( تخمين )





ملحوظة 1 : هذا هو ( نقد المتن ) الذي يعول عليه الاجانب كثيرا , و قد ظن المستشرقون ان المسلمين يتجاهلون نقد المتن , و قد اخطأوا في هذا
فقد بدأ علم الحديث بنقد متن الحديث دون اي اهمية للسند , ثم بدأ السند يطغى شيئا فشيئا , حتى مثل اهمال المتن حالة صديقي ( انا مسلم ) بقوله انها مجرد تخمينات و رؤى شخصية
فبعد ان ابتعد الناس عن منشأ علم الحديث , ظنوه علما , و تجاهلوا المتن معتمدين على السند , و ربما هذا ما خدع المستشرقين , وهو ليس
ملحوظة 2 : لاحظوا حكم صديقنا ( انا مسلم ) بان هذه الاحكام ( رؤية شخصية \ تخمين \ خيال ) و قارنوها بخيالات البخاري عديمة الدليل كما قال الالباني
فشاء صديقنا او ابى , علوم الاسلام شخصية ايضا , سماها ظنون او خيالات , فالكل ظن
راجع ( فقه وجهة النظر )
ملحوظة 3 : اليكم من وضع العبارة في سياق قول ( محمد ) لتعلموا ان المهم عند من حكموا بالادراج ( عصمة محمد من الشرك ) و لو اخطأ الكل من بعده

[صورة: 18526332fu1.jpg]

و بعد
فهل الشرك هو شرك ( محمد ) ام شرك ( ابن مسعود ) ؟



09-19-2008, 04:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال الي المهتمين بعلم النقد النصي - بواسطة fancyhoney - 09-19-2008, 04:11 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  للزملاء المسيحيين و المهتمين بالتاريخ الكنسي ؟؟؟ بلاجذور 3 2,063 06-18-2011, 02:14 PM
آخر رد: بلاجذور
  النقد العلمي للداروينية . اخر ما توصل له العلم في تفنيد تلك النظرية الخرافية mehdi dima 5 3,786 12-25-2010, 07:50 PM
آخر رد: سامي بحبك
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,133 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 11,563 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie
  السالكين حسب النقد Fadie 1 906 09-13-2008, 04:48 AM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS