{myadvertisements[zone_1]}
الناسخ والمنسوخ لا تعني تعطيل الأحكام
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #2
الناسخ والمنسوخ لا تعني تعطيل الأحكام
Arrayمثلا نسيان أية كريمة من الشرعة والمنهاج الذي نزل على النبي نوح الكريم والإيتاء بأية كريمة أفضل من الأية الكريمة السابقة في الشرعة الجديدة والمنهاج الجديد الذي نزل بعده ، و النسيان طبعا ليس في نفس الكتاب وهكذا[/quote]
كلمة " آية " المتعلقة بالكلام الرباني تخص كلمات القرآن الكريم فقط ( حسب شهادة القرآن الكريم ) ،
أما الكتب المقدسة الأخرى فليست آيات وإنما كلمات أشخاص ( حسب أقوالها شخصياً )

رغم أنك أغفلت المعاني الأخرى لكلمة "آية " متغافلاً أو متكاسلاً أو متعمداً ( البراهين العظيمة ، آيات الله في الكون ، الدليل والبرهان .. )
Arrayومن هذه الأية الكريمة
يتضح تماما مفهوم النسخ الحقيقي
قال الله تعالى : ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ) سورة النحل - سورة 16 - آية 101
وقياسا على التفسير السابق تبديل الأيات الكريمة يكون من شرعة ومنهاج سابق ، لشرعة ومنهاج جديد[/quote]
لا يشترط في نسخ الآيات أنه يتعلق بآيات القرآن الكريم ،
بل الآيات الكونية ( كالليل والنهار ) ، المنام ، الأدلة والحجج ، البراهين الموجبة للعذاب ..
وليس في كتب السابقين أية آيات وإنما هو كتاب واحد يضم التوراة والأسفار ،
أما الإنجيل فمجرد هدى وكلمات منقولة لم يعترف القرآن ( ككتاب ) وإنما اعتبرها تعاليم منقولة وهدى رباني مفسر تفسيرات بشرية ،


والتبديل كما هو واضح من الآية هو إعادة وضع كلمات في آيات أخرى ومواضع أخرى ، والمناقلة بينها ،
ووضع آيات تتعلق بسياق معين بعد آيات أخرى تتعلق بسياق آخر ( كما في سورة البقرة )

Arrayالتبديل يكون في نفس الشيء أي أنه عند التبديل يزول القديم ويتبدل ولا يبقى موجودا و يصبح بجانبه الجديد ،[/quote]
ثم أن تبديل آية مكان آية لا يتعلق بمقارنة بين أحكام كتاب أو وحي مقدس وآخر للأسباب التالية :
1 ـ لم يكن للكتاب المقدس أي وجود لدى العرب ، إنما بضع صحف سريانية لدى بعض القساوسة ،
2 ـ تبديل الشيء مكان الشيء يتطلب تقارب الشيئين بينما نجد أن القرآن يرقى بأنه كتاب واحد محفوظ منذ جمعه ومنذ ظهوره مرةً واحدةً ،
عكس الكتب المقدسة التي كانت ولا زالت تظهر على حقبات زمنية متباعدة ،
3 ـ يختلف الكتاب المقدس تمام الاختلاف عن القرآن الكريم في أن آيات القرآن فيها مواعظ وفروض وأوامر ونواهي لا توجد في غيره ، وفيه من الأسماء والصفات ما لا يوجد بغيره ، وفيه من المنطقية والعصمة لرسل الله ما لا يوجد بغيره ،
4 ـ يوجد تشريعات في القرآن الكريم تعتبر جديدة وليست تبديلاً ( كالصلاة ـ بأنواعها ـ والحج والزكاة والمواريث والتعبد بالتلاوة وصلة الأرحام ) مما ينقض نظرية التبديل من حروفها ومن جدرانها ومن أساساتها .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-27-2008, 12:28 AM بواسطة إسلام.)
09-27-2008, 12:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الناسخ والمنسوخ لا تعني تعطيل الأحكام - بواسطة إسلام - 09-27-2008, 12:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار مع الأخ Tolerant حول الناسخ والمنسوخ في القران حسان بن ثابت 23 5,906 10-23-2010, 02:24 AM
آخر رد: بلونغريب
  الناسخ والمسوخ فى القرأن محمد يوسف سلام 7 2,565 09-13-2010, 02:40 PM
آخر رد: إســـلام
  مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة أنا مسلم 43 5,816 09-08-2008, 04:59 AM
آخر رد: أنا مسلم
  مثال علي بساطة إنتشار إراده الناسخ الفاسدة أنا مسلم 10 2,052 08-13-2008, 11:51 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر
  عقلانية الناسخ والمنسوخ - هل الله يكتشف خطأها فيغيرها؟ alpharomio 56 10,603 07-17-2007, 02:28 PM
آخر رد: الصفي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS