{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القصيدة الشافية
eyad 65 غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 689
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #9
القصيدة الشافية
القول في النفس الكلية

76 : أوجد منه جوهراً لطيفاً ...................مستأهلاً لنوره شريفا
77 : أقامه من دون حد العقل ................. وتم بالقوة لا بالفعل
78 : بعث من العقل اللطيف الكلي ..........به ظهور الحق و التجلي
79 : فصار منه مبعث الأنوار ........... ومجمع في تجلي الباري
80 : كالأرض اضحت للأمور مجمعا.......أعني بهذا الأمهات الأربعا
81 : فجسمها صار مكان الماء.............وقوة النار مع الهواء
82 : وفوض العقل إليها الأمرا ...........فصارت المعدن و المقرا
83 :أودعها صورة كل شيء .............من ناطق و ميت و حي
84 : كمثل مايودع في النسوان ........ وغيرها من نطف الذكران
85 : فعندها تم كمال الحمل .............و حان بالوضع بروز النسل

الشرح :

76 :المعنى أن من الموجود الأول الذي هو العقل الفعال انبثق جوهراً ثانياً له القابلية لتلقي أنوار العقل وقبول تأييده وهو المسمى النفس الكلية التي تنتمي إلى العالم الروحاني الإبداعي الذي هو فوق الحس . وأن هذا الحد يعيش في هذا العالم عيشاً خالداً لا تحده حدود الزمان إلأا أنه دون العقل الفعال بدرجة واحدة وأنه يقف على هامش العالم الروحاني قريباً من العالم المحسوس ووسيطاً ينقل العلل و الأسباب التي تبدأ من العقل فتوصلها إلى الشياء لأنها قوة وفيض جاء من العقل الفعال .
77 : المعتى أن هذا الحد اللثاني قد أقيم بطريقة الفيض واعتبر مركزه بعد العقل كالاثنين بعد الواحد وأعطي صفة الازدواج وتم إيجاده بالقوة أي بواسطة غيره لأنه غير قادر على تكوين ذاته بذاته ( راجع المقدمة ) .
78 : المعنى أن غيجاده كان كان بطريقة الانبعاث من الحد الأول الذي هو العقل اللطيف الكلي وكان من ذلك ظهور الحق و تجليه بهذه الحكمة وهذا الانبعاث .
79 : أي أنه بعد أن تم إيجاده صار مبعث الأنوار ومجمع لتجلي أنوار الباري و القائم بتدبير أمر العوالم السفلية و العلوية ز
80 : ومثله بالنسبة لعالم الطبيعة كالأرض التي هي مجمع الأمهات و المولدات الأربع وهم : النار والهواء و الماء و التراب .
81 : المعنى أن هذا الجسم صار أيضاً مقراً للماء و النار و الهواء
82 : أي عند تأييد العقل للنفس صار مقراً للتراب وهو عالم الطبيعة المركب .
83 : أي أنه بعد أن تم إيداع صورة كل شيء بالنفس بإعطائها صفة الزوجة أصبحت تقبل مايرسله إليها العقل فتحمله و تصوره وتتمه ثم ترسله تام الخلقة غير ناقص إلا لعلل وأسباب قد يطول شرحها و بيانها .
84 : وكل هذا جرى كما يجري فعل الزوج مع زوجته عند حملها وولادتها المولود الجسماني .
85 : وعندما تتم عملية الزواج التي ذكرناها , برز النسل وولد الحمل الذي منه تسلسلت عوالم الموجودات بالترتيب الذي أتينا على ذكره

يتبع ...............
09-29-2008, 07:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-16-2008, 02:53 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-18-2008, 12:25 AM,
القصيدة الشافية - بواسطة إبراهيم - 09-19-2008, 10:16 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-20-2008, 01:53 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة moh3774 - 09-23-2008, 05:27 AM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-23-2008, 05:34 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-23-2008, 05:35 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-27-2008, 02:17 PM,
القصيدة الشافية - بواسطة eyad 65 - 09-29-2008, 07:46 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  محمود درويش* الأعمال الكاملة*وتتضمن الديوان الأخير..لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي ali alik 2 4,515 10-26-2010, 02:19 AM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS