{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #11
إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا
المشكلة في الحوار معك أنك سريع التشنج و تستصعب احيانا تقبل النقد و وجهة النظر الاخرى المخالفة ..............................................................و حاجات أخرى خليها لمرة قادمة :10:

أولا: النقد جاء لانك طلبت اراء و ليس لان هوايتي النقد من اجل النقد.

ثانيا: لي الحرية يا عزيزي في ان اكتب ردودا أو موضوعات أو اضع صور أو رسومات و ان ادخل متخفية أو سافرة ... هل أتجنى على أحد أم أخرق قوانين؟ أين الحريات الشخصية و الفردية .. شو نسيت؟

ثالثا: لي في هذا المنتدى أيام قليلة لكني رايت حساسيتك من الماركسيين و الايدولوجيا و و و واضحة جدا في اسلوبك للحوار و التواصل. العاطفة تظهر في الحروف و السطور و ما ورائها و بينها و حتى علامات التعجب (قد لا تكون "العاطفة" لفظة موفقة .. أقصد attitude) و النتيجة اني كقارئة أحسك تكتب بكراهيتك و ليس بدماغك الموضوعي. تذكر اني اكتب رايي و بلاش ترجع لاسطوانة احتكار الحق و تمركز الباطل!

نرجع للموضوع و هو المهم

الزميل طريف ذكر لك الشخصنة (و الظاهر انه ما حب يعلق معك) فلم يعد.

تعليقك على الكاتب ينضح بالشخصنة و الكراهية و الحدة .. ففي الحين الذي يعرض الكاتب مقالته و فكرته بشكل جيد و هادئ و مرتب منطقيا اذ يبتدئ ب"المحسوس" الذي تراه العين المجردة في دبي الى "المجرد" و فكرة الهوية و الحداثة مستعينا بالتاريخ و العلم و وو حتى يكون العرض متكاملا .. تبدأ انت بالسخرية من الكاتب الذي اتضح انك تعرف انه ماركسي (و عرفت انا عندها نص سبب المعركة). طيب مالك و مال الكاتب؟ المفروض أنك تركز على الفكرة وحدها.

بدلا من أن تتفذ الى موضوع الهوية و الحداثة وجدتك تكرس مجهودك و معركتك للهجوم على الكاتب و للدفاع عن الحكومة الاماراتية و خدماتها و اضواء الشوارع و ووووو لدرجة اني قلت ربما اورفاي هذا احد افراد ال نهيان! انظر لنفسك هنا

Arrayثم يجيب الكاتب نفسه : " فلا معنى للنهضة العمرانية في دبي إذا لم تتأسس على العقل الإماراتي، " و نقول ، و لماذا لا معنى ، و كيف يجد الغريب في بلد يسوح فيه ، انطباعات ،و معان جميلة، قد لا يراها في بلده . ام ان المعاني يقررها الكاتب ، و يجب ان تكون على هواه ، و تناسب الايديولوجيا، الانقلابية الثورية، التي يؤمن بها ، و التي تادلج عليها ؟!!![/quote]

أهكذا يكون الحوار الهادئ العقلاني؟ و انظر الى علامات التعجب التي خلعتها في وجه الكاتب :10:في نهاية الفقرة.

ثم انظر قولك هنا

Arrayاما أهخل الامارات فقد بذلوا المال و الخبرة ليحضروا افضل العقول الى الامارات لتقدم لهم جنان الارض و تاضعها فوق صحراءها ، و لتقدم لهم اجمل العمران لتقيمه فوق خليجها ، اوليسوا من زظرعوا البحر نخيلا !!!
[/quote]
أكاد أقول: صدق الله العظيم.

و انظر السخرية هنا أيضا

Arrayو يبدو ان الجسور ، و الطرق العريضة ، و الساحات الواسعة ، تبعث في الكاتب شعورا بالضياع و التيه . اذا ، لماذا يفتخر اهل موسكو ، بتلك الساحات الواسعة ، امام أبنيتهم التراثية . و لماذا يفتخر الامريكيون ، و الاوروبيون ، و اليابانيون …الخ ، بكثرة الجسور ، و الطرق اتلسريعة الواسعة ،التي تسهل المرور لديهم ! ربما يحبون الضياع و التيه مثل كاتبنا اعلاه !
[/quote]

Arrayوها هو يعبر عن انفصامه الشخصي [/quote]

و تستمر المهاجمة و الشخصنة:

Arrayو بزلة لسان ، يكشف الكاتب عن ايديولوجيا التمرد و الفوضى و الانقلابات و الثورات الدموية التي يؤمن بها [/quote]

أما المفارقة فانك تمارس الاسقاط projection هنا
Arrayترى اولم يتعلم من هابرماس ، التسامح و احترام الراي الآخر ، و عدم اللجوء الى القوة في حل الاشكالات ، و التواصل الاجتماعي بعيدا عن العنف و الدم و غيره ؟ يبدو ان كاتبنا سمع بهابرماس ، و يريد ان يخبرنا بذلك ، بطريقة او باخرى ![/quote]

ثم تشطح بعيدا لشدة انفعالك و تعك:

Arrayاما ان يشبه الكاتب اهرامات مصر بتمثال الحرية الامريكي ، فتلك مهزلة بحق ، فمن جاب القط للنمر . فمصريي اليوم ، لا يعرفون كيف يبنون كوخا
[/quote]

أين كانت أمريكا حين بنيت الاهرامات؟ لم تكن معروفة أصلا! ثم ان اسماء الادمغة المصرية في كل المجالات عبر التاريخ تفوق عدد سكان دبي. و شتان ما بلد راسماله في ادمغته و اخر في جيبه.
ليتك تفتح موضوعا اخر عن هذه المقارنة. ثم هل تسقيط الاخر من وصايا هابرماس الذي لا تكف عن ترديد اسمه و تعاير الكاتب بانه لا يعرفها؟

الى هنا يكفي عن اسلوبك

أما عن التحديث و الحداثة .. فلاحظ ان تحديث على وزن "تفعيل" أي اجراء فعل على موضوع بقوة خارجية بينما حداثة على وزن فعالة أي انها auto قوتها المحركة ذاتية .. و شتاااان ما بين القائم بذاته و القائم بالاخر.

أما ردك على الاستاذ بهجت -و الذي يبدأ طبعا بهجوم مماثل على الكاتب الاول- فكنت افضل ألا أدخل على الخط حتى لا تتشابك الامور حيث ان للزميل صفحاته الخاصة و فات اوان ردي هناك. لكن باختصار الزميل بهجت صح ومن وجهة نظري:

التحديث مكلف لان الانفاق عليه لا ينتهي اذ ان هناك دوما الجديد في الغرب و لن ينتهي مسلسل النقل و القص و اللصق ابدا.

ثم انه تحديث للتخلف: اذ انه لا يمس الية انتاج الحداثة و لا يؤسس لها و لا يوطنها و تكون النتيجة كالشخص في حالة غيبوبة لا بد من ابقاء الطبيب لانابيب الاكسجين و التغذية القادمة له من الخارج حتى يبقى على قيد الحياة و الحداثة الظاهرية. هو عاجز اذن مهما خلعنا عليه من القاب الجمال و الوسامة وووو بدون الانابيب هو جثة.

يكفي الى هنا فالساعة عندي خمسة الاف و تسعمية و نص و خمسة

اقرأ و بعد اسبوع رد .. حين تهدأ يعني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-21-2008, 02:02 PM بواسطة هاله.)
10-21-2008, 01:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - بواسطة هاله - 10-21-2008, 01:51 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Question إشكالية حزب الله : (طاهرة) في بيروت عاهرة في بغداد! 4/4 زحل بن شمسين 3 908 06-07-2013, 07:07 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  إشكالية القانون الديني والقانون المدني في العالم العربي رائد قاسم 0 945 09-29-2012, 01:05 PM
آخر رد: رائد قاسم
  سؤال الهوية : بين دور العائق ومسوغ الإقلاع رشيد عوبدة 0 556 09-21-2012, 10:43 PM
آخر رد: رشيد عوبدة
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,929 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مجتمعاتنا العربية والإسلامية وورطة الهوية زيني عبّاس 0 527 12-10-2011, 11:09 AM
آخر رد: زيني عبّاس

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS