{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
المعتزلي غير متصل
الطارق
****

المشاركات: 641
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #96
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
Array
الأخ المحترم المعتزلي .
أشكر لك تقديرك .
أولآ: عن إجتهاد د . شحرور . هذا الإجتهاد و غيره مثل تأويل قطع اليد بتوفير الرزق الحلال بما يؤدي إلى منع السرقة ، كل تلك الإجتهادات هي محاولة لتجميل الفقه الإسلامي بما ليس فيه ، و هذا دليل قاطع أن هذا الفقه ليس جميلآ في ذاته ، يعيب هذه الإجتهادات أنها محاولات منعزلة لا تحظى بدعم أي جهة يعتد بها ، فلا الفقهاء يوافقون عليها ، ولا الجماهير تستيغها أو تفهمها ، أما النخب المثقفة فهي إما علمانية حسمت أمرها لصالح الحضارة المعاصرة و مرجعيتها ، أو سلفية لن تقبل بدون القطع و الرجم بديلا ، الأهم أن هذه الإجتهادات فاقدة المصداقية ، فلم يعمل بها أحد طوال التاريخ الإسلامي ، فلو كانت من الدين فكيف بدين لا يعرفه أصحابه لمدة 1450 عاما !.
ثانيا : عن حد السرقة و قد طرحته كنموذج لتخبط الفقه الإسلامي و عدم ملائمته لما بعد زمن النبي فكيف بالعصر الحديث ، و أرجوا أن تعود للمداخلة رقم 24 تحديدا ،و هي المداخلة التي أرد بها على زميل حسن الظن بالحدود الإسلامية ، أتمنى ان تقرأ تلك المداخلة بهدوء ، و ستعجب أنك تطرح سؤالآ عن إمكانية قبول تلك الحدود ، إن أفضل ما نفعله هو أن نتركها تموت بهدوء ، فقد انتهى زمنها منذ 1300 سنة .
ثالثا : تاريخية النص . عزيزي كل النصوص و بلا أي استثناء تاريخية ، فالنص لا يخاطب نفسه بل يخاطب بشرا ، هؤلاء البشر لا يمكن عزلهم عن إطارهم المعرفي ، علينا أن ندرك أن كل النصوص الدينية هي منتجات ثقافية وجدانية ، و ليست مصدرا للمعرفة العقلية ، هذا لا يعني أن النصوص الدينية أحيلت للتقاعد ،و لكنها تخلت عن مكانها للعلم كمصدر للمعرفة و التشريع ( هو أيضا من مستتبعات النموذج المعرفي ) ، و انتقلت إلى دائرة المشاعر و الوجدان ، لن يحركنا للفضيلة و التعاطف و الإحسان مثل التصوص الدينية ،و لن يهبنا السلوى و التجمل مثلها ،و لكنها ستكون شديدة الخطورة لو أصبحت مصدرا للمعرفة العلمية ،أو مصدرا للتشريع و ملهما للسياسة .
[/quote]

عزيزي الاستاذ بهجت

التأويل لازم لفهم النص و لو كان حديثا عابرا بين أثنين من الأصدقاء، فلو تفهمنا وجهة نظر الدكتور شحرور أو غيره من المجددين لما ذهبنا الى فهم أن نسوة يوسف قطعن أيديهن بالفعل! أنا فقط اضرب مثالا على حجية التأويل لفهم النص و ليس عن موضوع قطع الأيدي، ما لا أفهمه ان كان القطع حقيقة لا مجازا هو لماذا السرقة بالذات؟

الزنا كمثال بالنسبة للعربي في أي زمن أسوأ كثيرا من السرقة و شرفه لا يقدر بمال، نرى في القرءان عقوبة الزنا هي الجلد، ايضا السحاق بالحبس و اللواط بالإيذاء، و اذا كان المذنب ذو مكانة اجتماعية ضئيلة أي ليس كالمتعلم المثقف مثلا فالعقوبة تنصص، أفلا يدعونا ذلك للتفكير منطقيا في عقوبة السرقة؟ أليست التوبة اللاحقة في الأية التي بعدها مدعاة للتساؤل ايضا؟

أتفهم تماما عدم قبول التشريعات المدنية لعقوبة قطع اليد كمثال و أتفهم تماما خلو القرءان الكريم من عقوبات أخرى كالإغتصاب الجنسي أو ممارسة الجنس مع الحيوان أو الجاسوسية و غيره من جرائم على أساس أن القرءان الكريم كتشريع هو نموذج على أساسه يجب على البشر استنباط قوانين تشرع لهم حياتهم و تتغير بتغير الظروف لكن لا اتفهم القاء كل النص جانبا خصوصا أنه يعالج أمور مهمة مثل شرب الخمر مثلا، ألا تجد في تحريمه ما يلغي تاريخيته و بأنه تشريع قابل للحياة فعلا على مدار الأجيال؟

يعني هل تجد نص تحريم الخمر نص تاريخي ايضا لا يصلح الأن؟
كيف تحل مشكلة زيادة عدد الإناث على الذكور بعد رفضك لتعدد الزوجات؟

اشكرك مرة اخرى
تحياتي
11-12-2008, 02:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة المعتزلي - 11-12-2008, 02:39 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 18 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS