{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #101
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الأخ المعتزلي .
تحية طيبة .
أخصص هذه المداخلة لتوضيح مجموعة من النقاط التي أثرتها ، بداية الاحظ أنه ربما تكون مرتبطا بفكر الإعتزال ، أي تجديد الإسلام كدين من داخله ، وهذه القضية خارج إهتمامي ، فمن وجهة نظري لا يمكن تطوير الأديان دون تدميرها كلية ، ما يمكن فعله هو تقييد دور الدين في نسقه الوظيفي دون أن يتعداه ، و تلك ببساطة هي العلمانية ، التي لا نرى حلآ خارجها .. نعود إلى ما يستحق التوضيح .
1. ما تعبر عنه بالتأويل مستخدما التعبير التراثي ، هو ما نعبر عنه – بنوع من التوسع – قائلين أن الثقافة هي التي تقرأ النص ، أو أن الثقافة هي جزء من المعنى ، أو هي إطار المعنى ، فنحن لا نستطيع أن نفهم شيئا مطلقا سوى خلال النماذج المعرفية التي تنتجها الثقافة السائدة ، و يمكن تشبيه ذلك بالإناء الذي تضع فيه السائل ، فلا يمكنك الإحتفاظ بالسائل سوى بوضعه في إناء معد سلفا بواسطة الثقافة ، و النتيجة في النهاية أن ما نقرأه أو نتأوله نشارك في صنعه ، و يصبح بالتالي منتجا بشريا لا قداسة له ، في المحصلة نحن في مواجهة قوانين و تشريعات كلها بشرية ، هناك قوانين تراثية هي الفقه ،و هناك قوانين حضارية وليدة الثقافة السائدة ، لهذا من الخطأ أن ( نتكعبل في نفسنا ) و نستمر ضائعين في دهاليز التاريخ ،و نضيع عمرنا و جهدنا في تحقيق المحال و إصلاح ما لا يمكن إصلاحه ، إن المهندس شحرور و نظرائه يحاولون استنطاق التراث بغير لغته ، كمن يأتي ببدوي بسيط من كتب التراث ، و يريده أن يحل معضلة في النسبية ،و لأن هذا البدوي المسكين لا يفهم شيئا فهو يهمهم بأوراد محفوظة من زمنه القديم ، فما كان من هؤلاء المتفائلين سوى أن يجيبوا عنه ، زاعمين أن تلك الإجابات هي قصده من تلك الهمهمات ، و مدعين بأن ما يفعلونه هو ترجمتها ( تأويلها ) بلغة العصر ! ، هذا لن يعمل ، فنحن نعلم أن البدوي لا يفهم هذا العصر و أن الأمر كله تلفيق ، حتى لو كان تلفيقا بحسن النية ، أما من يريدون تغيير العصر ليلائم البدوي لن يقبلوا هذه التخريجات المتعسفة حتى لو سيقت ك ( تأويل ) .
2. (كيف تحل مشكلة زيادة عدد الإناث على الذكور بعد رفضك لتعدد الزوجات؟) .
لست أدري لماذا تعتقد أن عدد النساء أضعاف عدد الرجال !، الإحصائيات الدقيقة تؤكد العكس تماما ، فطبقا لإحصاء عام 2005 م ، يبلغ سكان العالم 6446 مليون نسمة ،و تبلغ نسبة الرجال للنساء 103رجل لكل100 إمراة في سن المعاشرة الزوجية ( 15-64 ) ، فماذا ترى في ذلك ، هل نسمح للنساء إذا بتعدد الأزواج ، تمشيا مع فكرة أن نعالج الخلل في النسبة بين الجنسين عن طريق السماح بتعدد الشريك الجنسي !، يا سيدي .. هذه (التماحيك) هي من أفكار الوعاظ و الدعاة ، في محاولتهم السخيفة لتبرير الإسراف الجنسي للعرب في البادية منذ زمن النبي و حتى اليوم !، المر كله أن تعدد الزوجات كان نوعا من الكرم و فضيلة في زمن النبي ، وهو اليوم نوع من الشراهة الوقحة المرذولة ، وماذا في ذلك فالأخلاق كلها نسبية وليدة البيئة .
3. (ما لا أفهمه ان كان القطع حقيقة لا مجازا هو لماذا السرقة بالذات؟ ) ،
من المدهش أن تعتقد أن قطع اليد هو للمجاز ، و قد قطع النبي اليد في حادثة مشهورة ( فاطمة المكتومية ) ، كما فعل خلفاؤه ذلك ، و ظلت أحكام قطع اليد مطبقة حتى اليوم في المجتمعات التي تفعل الفقه الإسلامي البدوي ، أما لماذا في السرقة بالذات ، فهذا دليل آخر على فوضى الشريعة و عدم معقولية أو توازن أحكامها ، و قد أفضت في شرح هذه الفرعية في أكثر من مداخلة ،و يمكنك الرجوع للمداخلات 16 و 19و 24 .
4. (نرى في القرءان عقوبة الزنا هي الجلد، ايضا السحاق بالحبس و اللواط بالإيذاء) ،
أتمنى أن تحدد لنا مصدر هذه الأحكام ، فمعلوماتي هي أن تلك الأحكام كلها كانت عقابا للزنى ،و نسخت بعضها بعضا ، و إجماع الفقهاء اليوم أن الرجم هو حد المحصن ( المتزوج ) ،و الجلد هو حد غير المحصن ( الأعزب ) ،و كلها أحكام مستقاة من اليهودية القديمة ، و أرجوا أن تدقق أحكامك هنا ، ليس لأني أسعى – لا قدر الله – لمناقشة الشريعة الغراء ، و لكن لمجرد التدقيق العلمي ، رغم أن مجرد التحاور في الحدود أراه نوعا من التخلف الحضاري .
5. (فكيف أخذ الرسول الكريم نفسه بروح الاسلام في تحقيق مرامي الشريعة دون احكامها في حياته؟ ألا تجد كلامك يتعارض مع ما تؤمن أنه حدث بالفعل؟) .
من الطبيعي أن يطبق النبي الأحكام التي يعرفها و أقرها ، فالزمن ( المعرفي ) هو نفسه الزمن الذي أنتج تلك الأحكام ، و البيئة هي نفسها البيئة ، لقد اعتقد النبي أن تلك الحكام تحقق العدل فأقرها ( وافقها ) رغم أنها إرث جاهلي ، دون أن يمنعه ذلك الإرث من العمل بها ، فلماذا لا نهتدي بأعماله و نتبنى قوانين الحضارة التي نعيشها في عصرنا الحالي ؟، لو كان النبي معاصرا لنا لسمع منا كما سمع من معاصريه ،ولوافق أحكام عصرنا كما وافق أحكام عصره ، تلك قضية بديهية فلا أعلم لماذا تربك عقول المسلمين كما تفعل الآن ؟، إن كل قانون عادل هو قانون ( إسلامي ) مهما كان مصدره ،وكل قانون تجاوزه العصر هو قانون غير إسلامي ، حتى لو كان تراث الفقهاء مصدره ، هذا ما يجب أن يعتقده المسلم الذكي في العصر الحديث ، بدلآ من التسكع في دهاليز التاريخ ،و البكاء على القبور و استلهام الجثث البالية . مع تغير البيئة و تطور الإنسان العربي نتيجة الاتصال بالحضارة السائدة ، و عقب وفاة الرسول مباشرة بدأت محاولة تجاوز النص وتطويعه للحياة، ، ثم بدأ الفقهاء في التماس سبل التهرب من تطبيق الحدود بما يعرف بقيود و ضوابط التطبيق ،و كلها منتج ثقافي بشري لا علاقة له بنص ، رغم أن هذا المنتج يسوق حاليا كمعلوم من الدين بالضرورة و منكره كافر !.ومع مضي الوقت تعددت تلك الشروط و القيود ،ولا هدف لها غير التهرب من تطبيق نص وجدوه في القرآن مرسلا بلا قيد ،ولكنهم اقتنعوا بأنه لم يعد صالحا لزمانهم فالتفوا حوله ، ومن هذه القيود ( لاحظ أنها جميعا من إعمال الفكر لا غير ) .
واسلم لكل خير .
11-13-2008, 04:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 11-13-2008, 04:52 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 9 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS