{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #104
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
Array
من الواضح أنك لم تقرأ شيئا من الشريط .
رغم ذلك .. سوف أنتظر أن أسمع رأيك في السؤال الذي طرحته أنت .
و لعل الزميل المعتزلي يشاركنا الرأي .
فقط أتسائل هل تعتقد ان الإنسان لا يكون مسلما سوى بقطع الأيدي ، ألا يمكن أن يكون مسلما و يحتفظ بكلتا يديه معا .. بمعنى
مسلما و متحضرا في الوقت ذاته .
أنت لا ترى البديل الأخير و لكني أراه .
ألا نرى أعراف الجاهلية دينا ،و الا نستمد تشريعاتنا من مبتكرات الوليد بن عتبة .!
يمكنك أيضا أن ترى البديل ببعض الجهد و قراءة المداخلات الخاصة بالشريعة الإسلامية .
[/quote]

عزيزى الاستاذ / بهجت ..

بالنسبه لقراءه الشريط فقد قراته منذ سبعه اشهر , ومنذ ان احلتنى عليه فى تلك المداخله :

Array
عن الأصولية الإسلامية أتمنى أن تعود إلى هذا الشريط ( الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية ) ، حتى لا نبدأ حوارا من جديد حولها ،و يمكنك أن تعلق في الشريط كما تريد فقط بعد أن تقرأه ،و سأكون مستعدا للرد على أي ملاحظات او نقد بصدر رحب . .
اضغط هنا

[/quote]

ولكن وبرغم ذلك فلم استطع ان استشف ومن خلال قراءتى له موقفك انت من السؤال الذى طرحته عليك .

"كيف يمكن الابتعاد عن النصوص الصريحه واللتى لا مجال فيها للتاويل كقطع يد السارق والسارقه , واللتى لم يقبل فيها الرسول الشفاعه , لنتركها تموت بهدوء ثم ندعى بعد ذلك اننا مسلمون ؟؟"

او بمعنى اخر وكما قال الزميل المعتزلى :

" ما هي رؤيتك الشخصية الشاملة للقرءان الكريم؟ و ما الذي تبقى منه؟ نريد فقط نتفهم وجهة نظرك في القرءان الكريم "

هذا السؤال ليس له معنى لو اننى احاور شخص غير مسلم , ولكن بما اننى احاور الاستاذ بهجت الذى يذكر فى المعلومات الشخصيه عن نفسه انه مسلم سنى , فيكون للسؤال مغزى ومعنى كبيرين , وهو محاوله فهم كيفيه التوفيق بين الاسلام العلمانى ونصوص القران الصريحه واللتى لا تقبل التاويل او الاجتهاد .

اما سؤالك عن صحه اسلام المرء دون قطع الايدى ؟؟ وعن اعراف الجاهليه ومبتكرات الوليد ابن عتبه , فهذا يستلزم سؤالا اخر , وهو مدى قناعتك بالوهيه النص , وهل كان صاحب النص يغفل التطور الحضارى الذى سيطرا على البشريه ام لا " حيث انى ايضا لم استطع الوصول الى رد لهذا السؤال من خلال مداخلالتك "

ما يعزز هذا السؤال ويستلزم منك ردا لى عليه هو رايك هذا :


Array
عندما ننظر إلى الفقه الإسلامي من خلف نقاب القداسة المنتحلة سنجد أن الفقه هو قانون عقابي في جوهره قائم على الحدود ، و سنجد أن الحدود ليست ابتكارا إسلاميا و لكنها عرف جاهلي وافقه الإسلام ، هذا العرف ليس فقط متخلفا عن عالمنا المعاصر بل هو حتى متخلف عن زمانه .


ورث الإسلام العديد من ثقافة عرب الجزيرة ، واستعار العديد من الأنظمة التي كانت سائدة بينهم في شتى المجالات التعبدية و الاجتماعية و السياسية . أخذ الإسلام الكثير عما عرف بالعصر الجاهلي ،فبعض الأنظمة أبقاها كما هي ، و نسخ البعض منها ،كما عدل بالزيادة و النقصان في أنظمة أخرى . وهكذا يمكن التقرير بأن حياة القبائل العربية قبل الإسلام هي البروفة أو المسودة للأنظمة الإسلامية اللاحقة .إن مقولة ( العرب مادة الإسلام ) المنسوبة للفاروق عمر ، تعنى الكثير و بما يتجاوز واقع الخلافة إلى أعماق الفكر والتاريخ . تستند الرؤية الإسلامية العقابية إلى المفاهيم و الممارسات التي سادت البيئة الصحراوية القبلية قبيل البعثة المحمدية ، و في هذه البيئة تمتد الجذور التاريخية للشريعة خاصة فقه الحدود .ومن الجدير بالملاحظة أن الإسلام لم ينشأ تلك العقوبات إبتداءً ،و لكنه أقرها و أبقى عليها ، لقد جاء الإسلام ووجد بين يديه تلك العقوبات مطبقة فوافقها [/quote]

وبناء على هذا الرايى ,,, ما قولك كمسلم فى الرايى القائل بان تلك العقوبات اللتى لم ينشاها الاسلام وانما اقرها وابقى عليها هى فى الاصل تشريعات الهيه نزلت فى الكتب والاديان السابقه على الاسلام وجاء الاسلام فاقرها وابقى عليها؟؟

يستوقفنى هنا ايضا هذا الرد ....

Array
وكل ذلك تجميل للدين بما ليس فيه و مراوغة مكشوفة أراها غير كريمة ،و أفضل في هذا أمثال ابن حزم الذي يرى نصا واجب الإعمال بلا قيد ولا شرط ، ذلك هو فقط الموقف الرجولي المقبول من فقيه أمين .
5- هكذا تتضح الصورة ، من يأخذ بعموم اللفظ لا مندوحة له من تطبيق الحد بلا شرط أو تعليق أو تحايل أما غير ذلك فدجل ، و البديل الآخر هو رفض شجاع للالتزام بأحكام متفرقة تجاوزها العصر و غير قابلة التحقيق ،و النظر لتلك الأحكام بمنظور تاريخي يربط تلك الأحكام بأسبابها فقط ، والأخذ بروح الإسلام و العمل لتحقيق المرامي الشريعة دون أحكامها .
و لنا عودة .[/quote]


واريد ان اسال :

كيف ترى مثال ابن حزم هو الافضل وانه موقف رجولى من فقيه امين , ثم ترى ان البديل هو رفض شجاع للالتزام بتلك الاحكام ؟؟ وماهى روح الاسلام البعيده كل البعد عن النص , وماهى كيفيه الوصول الى مرامى الشريعه دون نص يوضح تلك المرامى ؟؟

عموما الموضوع طويل وقد دخلته متاخرا , وليس من المعقول مناقشه عشر صفحات من المشاركات الطويله واللتى تعتبر كل مداخله منها بحثا فى حد ذاتها , ولكنى فقط اريد ان اعرف :

كيف يمكن التوفيق بين الاسلام العلمانى الذى تمثله وتدعو له , وبين النصوص القرانيه الصريحه ؟؟

ارجو فى النهايه ان تتقبل تحياتى (f)










11-13-2008, 11:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة عاشق الكلمه - 11-13-2008, 11:02 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 17 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS