{myadvertisements[zone_1]}
ملاحظات على هامش القرآن الكريم
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #1
ملاحظات على هامش القرآن الكريم
عثرت اليوم على نسخة جديدة أنيقة من القرآن الكريم مترجمة إلى الفرنسية فاقتنيتها على الفور. ذلك أنني ظفرت بشيء فيها لم أجده قبلاً في النسخات التقليدية التي أملكها . فلقد رتّب المترجم سور القرآن حسب نزولها مستنداً في ذلك على ما أقرّه الجامع الأزهر، وأتاح للقاريء بذلك فرصة دراسة الوحي حسب تدرجه وليس حسب الترتيب التقليدي المعروف الذي يأخذ (بشكل عام) بطول السور.

أخذت كتاب المسلمين المقدس وبدأت بالقراءة فجابهتني بعض الأسئلة التي لم أعرف لها جواباً شافياً. لذلك فكرت أن آتي إلى هنا وأعرض ما يجابهني من مشكلات، عل في النادي من يستطيع أن يجيبني عليها، فأكون له من الشاكرين.

الموضوع إذاً عبارة عن تساؤلات حول بعض النصوص القرآنية التي حيرتني. وأنا هنا لا أطرحها كي أحرج المسلمين في عقيدتهم (على النهج السائد "ديني أحسن من دينك")، ولا أبتغي القدح في الإسلام أو في نصوصه المقدسة، ولكني أطرحها طرح الجاهل التوّاق إلى المعرفة. لذلك، أرجو من الزملاء الذين يريدون المساعدة ألا يحوّلوا وجهة الموضوع إلى النيل من الإسلام أو من الأديان الأخرى. فالمطلوب هو بعض الإيضاحات حول مشكلات بعينها تعرض لي بين الفينة والفينة وأنا في طريقي للتعرف على تطور الرسالة الإسلامية من خلال النصوص القرآنية.

أخيراً، سوف أضع هنا كل مشكلة أو إشكال أو شبهة تعرض لي خلال القراءة، ولكني لا أعرف بالضبط عدد ما سوف أضعه، فهذا يتوقف على ما يراودني من أسئلة خلال القراءة.

المشكلة الأولى

[Quraan]إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين [/Quraan]
سورة القلم (مكية، 68) الآية 15


وقفت قليلاً أمام هذه الآية، فسورة القلم هي الثانية من سور القرآن حسب تاريخ النزول. أي أن الوحي الذي نزل على الرسول الكريم، عندما نزلت هذه السورة، لم يكن قد تجاوز سورة واحدة (العلق). وفي سورة العلق المذكورة ليس هناك ما يمكن تصنيفه بأنه "أساطير الأولين". فسورة العلق كما هو معلوم تفرض ان الله خلق الإنسان وعلمه وأن هذا إليه يعود، ثم تتوجه إلى "أبي لهب" كي تسفعه بالناصية، قبل أن تعود إلى الرسول وتوافقه على ما يفعله وتشجعه بقولها "اسجد واقترب".

ليس في سورة العلق مثلاً "حكاية أهل الكهف" أو "قصة يونس في بطن الحوت" أو غير هذا مما يمكن أن نطلق عليه "أساطير الأولين". ومع هذا فسورة القلم تقول بأن محمد قد جوبه بأن ما يتلوه على قومه إن هو إلا "أساطير الأولين". وهذا الزعم من المناوئين لن يأتي بالطبع من خلال سورة واحدة (العلق) أو بضعة آيات فقط. فعبارة "أساطير الأولين" تحضنا على التفكير بأن محمد قد تلا قدراً لا بأس به على قومه قبل أن يحكم بعضهم عليه بقوله أن ما يتلوه إن هو إلا "أساطير الأولين". إذ لا مصداقية لمن يتهم محمد بأنه يأتي "بأساطير الأولين" والرجل لم يتل بعد إلا سورة قصيرة واحدة ليس فيها أسطورة (أو حكاية أو قصة) واحدة. هذا المنطق يدفعنا إلى التساؤل إن كان محمد، قبل نزول سورة القلم، قد تلا الكثير مما يتنزل عليه أمام بني قومه ولم يصلنا مما تلاه شيئاً؟

إذا كان الجواب بأن أهل قريش (أو واحد منهم) قد حكموا على ما يتلوه محمد بأنه "أساطير الأولين" من خلال بضعة آيات قصار (سورة العلق)، فإن هذا يتضارب بعض الشيء مع المنطق. إذ ان الرسول الكريم لم يفصح بعد عن رسالته (فرصيده حتى نزول هذه الآية سورة واحدة لا غير) ولم يأت "بأسطورة" واحدة كي يُقال له بأن ما يتلوه إن هو إلا "اساطير الأولين".
هنا يبقى الإحتمال الثاني قائماً، وأعني به أن محمد كان قد تلا على قومه - قبل نزول سورة القلم - العديد مما أوتي من الآيات البينات، وبضمنها بعض "القصص الديني"، حتى إذا سمعته قريش قال عنه أحد أبنائها أن آيات الرسول الكريم ليست إلا "أساطير الأولين".
هذا الاحتمال الثاني أقرب إلى الحقيقة حسب ما هو معروف عن سلوكيات البشر، ولكنه يفترض أن قرآناً كثيراً كان قد نزل على الرسول الكريم ولكنه ضاع ولم يصلنا منه إلا "سورة العلق". ونحن لو سلمنا بهذا، فإننا نتضارب مع الإيمانيات الإسلامية بأن القرآن وصل إلى أيدينا كاملاً لأن الذي نزّل الذكر التزم بحفظه. فما هو الحل إذاً؟

لا أدري ... وليت هناك من يستطيع أن يعينني على حل هذا الإشكال ...

واسلموا لي
العلماني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-13-2008, 11:31 PM بواسطة العلماني.)
11-13-2008, 11:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ملاحظات على هامش القرآن الكريم - بواسطة العلماني - 11-13-2008, 11:25 PM
ملاحظات على هامش القرآن الكريم - بواسطة NADYA - 11-14-2008, 12:40 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,535 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الإعجاز في تحريف القرأن الكريم تمهيد مؤمن مصلح 117 29,644 11-16-2011, 10:51 PM
آخر رد: الفكر الحر
  تفسيرالقرآن الكريم والحقيقة العلمية السيد مهدي الحسيني 4 1,784 11-12-2011, 01:54 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  التفسيرات الحرفية للقرآن الكريم …بقلم د.عبد الوهاب المسيري فارس اللواء 0 1,176 09-18-2011, 08:38 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ملاحظات وتساؤلات سريعة في تأويلات وكتب الشيعة، إســـلام 15 4,356 06-09-2011, 01:55 PM
آخر رد: سمط الدرر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS