{myadvertisements[zone_1]}
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء
Array

واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء
[/quote]

بل واقعك أنت هو الأليم عندما تكتب دون تقصي للرواية الصحيحة من الضعيفة. فكفى استهزاءًا بعقلك إن كان لك عقل!!!



Array
[size=4]
1 ـ المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث)

[/quote]

4- 2491 - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمْ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا حَرْبُ بْنُ أَبِي الْعَالِيَةِ حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَذَكَرَ بِمِثْلِهِ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً وَلَمْ يَذْكُرْ تُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ. (مسلم)

في رواية مسلم هذه نجد الراوي "أبا الزبير" المدلس . قال ورقاء: قلت لشعبة: مالك تركت حديث أبي الزبير؟ قال: «رأيته يزن ويسترجح في الميزان». وقال شعبة لسويد بن عبد العزيز: «لا تكتب عن أبي الزبير فإنه لا يحسن أن يصلي».
روى الفسوي في المعرفة (1|166) باختصار: عن ابن بكير قال: وأخبرني حبيش بن سعيد عن الليث بن سعد قال: «جئت أبا الزبير فأخرج إلينا كتاباً، فقلت: "سماعُك من جابر؟". قال: "ومن غيره". قلت: "سماعَك من جابر". فأخرج إليّ هذه الصحيفة». فقد أخرج أبو الزبير في أول الأمر كتاباً كاملاً. فلما طالبه الليث بما سمعه فقط، أخرج صحيفة فقط من أصل الكتاب. فهذا يدل على أن غالب ما رواه عن جابر إنما دلسه عنه ولم يسمعه منه. وقد أخرج مسلمٌ وحده من طريق الليث عن أبي الزبير عن جابر 22 حديثاً.
والليث هو في مرتبة مالك بن أنس في الحفظ والعلم والإمامة. وهو أعلم من هؤلاء المتأخرين بحال أبي الزبير. فقوله مُقدّمٌ عليهم قطعاً.
والمغيرة بن مسلم (وهو ثقة) قد روى عن أبي الزبير بالعنعنة بدون ذكر الواسطة، كما في الرواية. أي أن أبا الزبير قد دلّس عليه كما قد حاول التدليس من قبل على الليث بن سعد، الذي لولا ذكائه وعلمه لانطلى عليه تدليس أبي الزبير. وكذلك دلّس أبو الزبير على ليث بن أبي سليم فرواه معنعناً بدون ذكر الواسطة، وقد سأله زهير الذي روى عنه: هل أنت سمعت هذا الحديث (مسلم 2491) من جابر؟ قال: «ليس جابر حدثنيه، ولكن حدثني صفوان أو أبو صفوان».
فهذا دليلٌ واضحٌ أن أبا الزبير كان يدلّس ويخفي تدليسه.

قال الذهبي في ميزان الاعتدال (4|39):
«وفي صحيح مسلم عدة أحاديث مما لم يوضح فيها أبو الزبير السماع عن جابر، وهى من غير طريق الليث عنه، ففى القلب منها [ شئ ]، من ذلك حديث: لا يحل لاحد حمل السلاح بمكة. وحديث: رأى عليه الصلاة والسلام امرأة فأعجبته، فأتى أهله زينب. وحديث: النهى عن تجصيص القبور، وغير ذلك ... أحمد بن سعيد الرباطى، سمعت أبا داود الطيالسي يقول: قال شعبة: لم يكن في الدنيا شئ أحب إلى من رجل يقدم من مكة فأسأله عن أبى الزبير، فقدمت مكة فسمعت منه، فبينا أنا جالس عنده إذ جاءه رجل يوما فسأله عن مسألة فرد عليه [ فافترى عليه ]، فقلت له: يا أبا الزبير، تفتري على رجل مسلم ! قال: إنه أغضبني. قلت: من يغضبك تفتري عليه ! لا رويت عنك حديثا أبدا. قال: وكان يقول: في صدري أربعمائة حديث لابي الزبير عن جابر».
وما جاء من طريق ابن لهيعة من تصريح أبي الزبير بالتحديث من جابر، مردود لأن ابن لهيعة ضعيف جدًا.


وهذا الخبر قد انفرد به جابر لذلك علق عليه الترمذي بقوله:

سنن الترمذى - (ج 4 / ص 499)
1191 - ......... حَدِيثُ جَابِرٍ حَدِيثٌ صَحِيحٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.

وفي كتابه "ضعيف الصحيح"، يقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي:

"والحديث مضطرب مردود لانقطاع سنده ووجود النكارة الشديدة فى متنه. وهذا محال على رسول الله، فقد نزهه الله عن ذلك وعصمه".

ةبالفعل الخبر منكر لأن راويه مدلس كما انه لا يعلم الغيب عندما يقول أن النبي (ص) دخل والسيدة زينب تفعل كذا ففعل النبي كذا . فهل دخل مع النبي (ص) ورأى كل هذا أم أن الراوي يُوحَى إليه.

وبالتالي فالخبر مكذوب.

والزميل مدلس مثله مثل رواي الخبر لأنه لم يكلف نفسه البحث في الصحيح والضعيف واكتفى بالنقل الأعمى دون بصيرة.


يتبع
11-14-2008, 08:05 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء - بواسطة zaidgalal - 11-14-2008, 08:05 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الوقت المستغرق فى خلق الكون رضا البطاوى 0 347 07-20-2014, 10:19 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  واقع العالم الإسلامى يسرى عبد السلام 0 323 12-09-2013, 01:28 AM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ رضا البطاوى 0 407 11-04-2013, 12:15 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  عام هجري جديد ...بين واقع مر وغد مشرق احمد زكريا 0 644 12-06-2010, 02:08 AM
آخر رد: احمد زكريا
  فتاوي إبن باز , هل تفيد المسلم في الوقت الراهن ؟ بوشاهين البحراني 2 1,673 01-18-2010, 01:09 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS