{myadvertisements[zone_1]}
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء
Array

3 ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث)

[/quote]

المعجم الأوسط - (ج 8 / ص 101)
8096 - حدثنا موسى بن هارون نا محمد بن أبان الواسطي نا سويد أبو حاتم عن قتادة عن مورق العجلي عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال المرأة عورة وإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان وإن أقرب ما تكون إلى الله في قعر بيتها لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا سويد أبو حاتم وهمام وسعيد بن بشير تفرد به عن همام عمر بن عاصم الكلابي وتفرد به عن سعيد أبو الجماهير.

والسند منقطع فإن حبيب بن أبي ثابت مدلّسٌ ولم يسمعه من ابن عمر.

وأكمل عن أحد الإخوة ((محمد الأمين)):

الحديث عن ابن عمر أخرجه ابن خزيمة عن حبيب بن أبي ثابت (منقطعاً) عن ابن عمر قال: قال رسول الله : «لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن». وكما تجدون واضحاً فإن اللفظ مختلف جداً.

وزيادة "وبيوتهن خيرٌ لهن" شاذّةٌ مخالفةٌ للحديث الذي في الصحيحين، ومناقضة لأصل الحديث ولضرب ابن عمر لولده. وسيأتي ذلك.

حديث المرأة عورة مروي من حديث ابن مسعود لا ابن عمر! وهذا يدل على أن الشيخ لم يجهد نفسه في النظر إلى إسناده حتى يصححه، وإنما يعتمد على ذاكرته. والذاكرة تخون!

قال ابن خزيمة في صحيحه (392): «باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في المسجد، إن ثبت الخبر! (وهذه الجملة لا أراه يستعملها إلا مع الأخبار الضعيفة، علماً أنه متساهل في التصحيح والتوثيق). فإني لا اعرف السائب مولى أم سلمة بعَدالةٍ ولا جرح. ولا أقف على سماع حبيب بن أبي ثابت (شديد التدليس) هذا الخبر من ابن عمر. ولا هل سمع قتادة (مدلّس) خبره من مورق عن أبي الأحوص أم لا. بل كأني لا أشك أن قتادة لم يسمع من أبي الأحوص».

وقال ابن خزيمة في صحيحه (394): «وانما شكّكْت –أيضاً– في صِحّته، لأني لا أقف على سماع قتادة هذا الخبر من مُوَرِّق». ثم قال: «باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في حجرتها، إن كان قتادة سمع هذا الخبر من مورق».

• ثم روى (هو وغيره) عن قَتادة عن مورق العجلي عن أبي الأحْوَص عن عبد الله مرفوعاً: «إنما المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان. وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها. وصلاة المرأة في مَخدعها أفضل من صلاتها في بيتها. وصلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها».

قلت: لم يسمع قتادة (مدلّس من الثالثة) هذا الحديث من مورّق. ولا أعلم له سماعاً منه. وروايته عن مورّق، ورواية مورّق عن أبي الأحوص، نادرةٌ جداً. لكن الحديث قد روي –قريباً من هذا اللفظ– عن أبي الأحوص موقوفاً على ابن مسعود (وليس فيه قتادة)، وهو الصواب. وليس في الحديث ذكر المسجد في أيّ حال.


فالرواية مكذوبة. ويكفي أن جهابذة الحديث: البخاري - مسلم - أحمد - أبو داود - الترمذي - مالك وغيرهم لم يرووها.

لنعلم أن الناقل ينقل وهو أعمى ودون بصيرة

يتبع
11-14-2008, 08:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
واقع أليم للمرأة وحان الوقت للقول كفى ظلما وإستهزاء - بواسطة zaidgalal - 11-14-2008, 08:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الوقت المستغرق فى خلق الكون رضا البطاوى 0 347 07-20-2014, 10:19 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  واقع العالم الإسلامى يسرى عبد السلام 0 323 12-09-2013, 01:28 AM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  متى يباح للمرأة قيادة السيارة ؟ رضا البطاوى 0 407 11-04-2013, 12:15 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  عام هجري جديد ...بين واقع مر وغد مشرق احمد زكريا 0 645 12-06-2010, 02:08 AM
آخر رد: احمد زكريا
  فتاوي إبن باز , هل تفيد المسلم في الوقت الراهن ؟ بوشاهين البحراني 2 1,673 01-18-2010, 01:09 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS