{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #118
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .

الزميل العزيز بهجت

Array
رغم أني أشكرك بالطبع على اهتمامك و نصائحك ، لست أدري من أخبرك أني أطلب نصائح المشاركين ، إني لم أستفد من نصائح سابقة لمشاركين تبرعوا بها مثلك ، و لهذا لست أعتقد أني سأستفيد من مثل نصائحك
[/color]
[/quote]

بالطبع فان الامر يعود اليك كما قلت لك .

Array
. يا عاشق .. بديلا عن مثل هذه المداخلات العصبية المتوقعة و التي شبعنا منها ،
[/color]
[/quote]

وماذا فى مداخلتى اوحى لك انى عصبى او ان المداخله كلها عصبيه؟؟

Array
يبقى أن أصارحك القول أني لا أعتقد أنك مؤهل لرعاية الشعر العربي و تقيمه ،
[/color]
[/quote]

صدقت .. وانا لا اتعامل مع الشعر العربى كناقد , ولكنى اتعامل معه كمتذوق , وهذا يكفى كى اضحد رايك السابق عنه .

Array
أو لفهم التاريخ و آلياته و النظريات التي قدمت لتفسيره ، كما أن مرشديك من رجال الدين غير مؤهلين لفهم العالم المعاصر
[/color]
[/quote]

وماذا تعرف عن مرشدينى من رجال الدين ؟ وماذا تعلم عن المدرسه الدينيه اللتى انتمى لها ؟؟
لهذا قلت لك واوحيت اليك ان تقرا بعض مداخلات محاورك قبل الحكم عليه .

Array
، هل أخبرك أيضا أن ما قرأته من دوواين الشعر و أمهات كتب التاريخ ، يجعلني مؤهلآ لإطلاق أحكام جيدة في كلاهما ، ففي مجال التاريخ نشرت سلسلة مقالات عن التاريخ العسكري بعنوان ( الوجه الآخر ) ، بعضها لاقى شعبية على الشبكة
[/color]
[/quote]

كل منا يقرا ولكن المهم هو كيف يقرا ولماذا يقرا ؟؟ فهل يقرا لاثبات شىء ما او نظريه معينه , ام يقرا ليعرف الحقيقه فقط ولا يقرا لياخذ بعض المواقف والاحداث ليقتطعها من سياقها سواء كان تاريخى او ادبى ليدلل بها على ما يريد ان يصل اليه .
اما عن الشعبيه على الشبكه فلو قلت " ريان يا فجل " على الشبكه او غير الشبكه فسيجد هذا شعبيه ايضا , والا ماكان "شعبولا " اصبح واحدا من نجوم الطرب .

Array
أما عن انفصالي عن الثقافة السائدة ، فدعني أخبرك أيضا أن الراعي لا يكون فردا من القطيع .
[/color]
[/quote]

ومن الذى اعطاك صفه الراعى , وعموما فالراعى لابد وان يكون قريبا من القطيع وان يتفهمه , والراعى لا يترك القطيع يرعى ويتركه ويذهب , وانما هو طوال الوقت مع القطيع يرعاه , فاذا ما لاحظ شذوذا فانه يقومه , ولابد ان يتربى القطيع على يد هذا الراعى , اما لو جاء الراعى فجاه الى هذا القطيع فان القطيع يخشاه ويرفض التعامل معه .

Array
إني لا أشك أنك تعبر عن الثقافة السائدة في مصر ، و لكنك لا تعبر في قليل أو كثير عن الثقافة السائدة في العالم المتحضر ، لا أشك أنك إمتداد لمحمد بن عبد الوهاب و سيد قطب وقتلة فرج فوده ، و لكنك لن تشبه في شيء فرج فوده نفسه ، ولا سعد زغلول ولا طه حسين ولا جمال عبد الناصر .
[/color]
[/quote]

لا ...

هناك شك فى ذلك , ولا تطلق احكاما مطلقه


Array
المشكلة كلها ليست فيك ولا في أصدقائك القتلة الذين تتباهى بهم !،

لمجرد البلطجة و لأنهم يتباهون بقتل المثقفين مثل فرج فوده أو الإعتداء على نجيب محفوظ .
[/color]
[/quote]

لو اننى اتباهى بقتل الدكتور فرج فوده لما خلعت عليه صفه " المرحوم " وانما لقلت " المجحوم " فرج فوده .

Array
لماذا لا تقدم أفكارا موضوعية تدحض بها ما أقدمه ، لعلك تفيدنا بوجهة نظر أخرى تثري بها الحوار ،
[/color]
[/quote]

قد يحدث هذا عندما افهم اولا :

كيف يمكن الوصول الى مرامى الشريعه دون اى اعتبار للنص الذى نفهم منه تلك المرامى ويوجهنا لها ؟

فمثلا ومن خلال حد قطع اليد والذى يؤرق مضجعك , فانا افهم من هذا النص ان مرامى الشريعه من ذلك هو الحفاظ على المال العام والخاص وعدم التهاون مع كل من تسول له نفسه بالاضرار بالمال العام واقتصاديات الدول .

بالطبع هذا لا يمكن ايضا نزعه من سياقه , فليس من المعقول ان يكون هناك فقراء لا يجدون ما يسدون به رمقهم , ثم اذا ما سرقوا فاننا نقوم فورا بقطع ايديهم , فهذا هراء , وليس هذا ما ترمى اليه الشريعه .

فالشريعه الاسلاميه والاسلام عموما منظومه متكامله , ولا يمكن ان يتم تطبيق حد القطع فى نفس الوقت الذى لا تطبق فيه فريضه الزكاه على سبيل المثال , او ان تتخلى الدوله عن الفقراء ولا تعينهم مما لديها من اموال فى بيت المال او " ورزاره الماليه " ,ولا يمكن ابدا التعامل مع نص كهذا دون الاخذ فى الاعتبار نص اخر وهو:

" فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"

فعندما انظر الى هذان النصان مترافقان جنبا الى جنب , فيمكننى حينها فهم لماذا اوقف الخليفه عمر ابن الخطاب العمل بالحدود فى عام المجاعه , ويمكننى ايضا فهم لماذا كانت بعض الحالات اللتى كانت فيها سرقات ولم يطبق فيها حد القطع .

عندما انظر الى موقف الرسول الكريم من عامله على احدى البلاد عندما جمع اموال الزكاه , وجاء الى الرسول وقال له " هذا لكم وهذا لى " وهذا الذى له عباره عن هديه من هؤلاء القوم الذين جمع منهم ,فاخذ منه الرسول ما يعتقد انه له وقال فيما معناه " لو ان احدكم جلس فى بيت ابيه وامه فهل كان يستطيع الحصول على ما يقول انه له " , ولم يقطع الرسول يده لاعتباره مرتشى او فاسد , وانما اعتبره سوء فهم منه يستدعى التقويم والاصلاح ولا يستدعى العقوبه .

اذا فانا افهم ان مرامى الشريعه ليست قطع الايدى وتشويه الانسان الذى كرمه الله وخلقه فى احسن تقويم , وانما كل ما ترمى اليه الشريعه هو الحفاظ على الاموال والاعراض واتمام مكارم الاخلاق .

على الصعيد العلمانى " هل استطاعت القوانيين الحضاريه ان تصل الى هذا الهدف وان تحافظ على الحقوق , وان تحافظ على المال العام والخاص من السرقه وانتشار الفساد ؟؟









11-20-2008, 11:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة عاشق الكلمه - 11-20-2008, 11:25 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 18 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS